النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"السوق المالية" تُطبِّق معايير الحوكمة على أعمالها وأداء مهامها
تشكيل عدد من اللجان المتخصّصة واعتماد اللوائح المنظمة لعملها
نشر في سبق يوم 05 - 01 - 2014

أقرَّ مجلس هيئة السوق المالية أخيراً إنشاء وتشكيل عدد من اللجان المتخصّصة في الهيئة، واعتمد اللوائح والقواعد المنظمة لعمل تلك اللجان، حيث اعتمد "لائحة عمل لجنة المراجعة الداخلية في هيئة السوق المالية"، وكذلك "قواعد عمل اللجان المتخصّصة في هيئة السوق المالية". وتأتي هذه الخطوة إيماناً من هيئة السوق المالية بأهمية الحوكمة والتطوير والتحسين الدائم في أساليب الإدارة، وسعياً منها لتطبيق أفضل الممارسات والمعايير في ذلك المجال.

وتهدف لائحة عمل لجنة المراجعة الداخلية المعتمدة إلى تطوير وتحسين وظيفة المراجعة الداخلية في الهيئة، وذلك بإنشاء لجنة للمراجعة الداخلية تخضع لإشراف مجلس الهيئة ومكونة من عدد من الأعضاء منهم أعضاء مستقلون من خارج الهيئة ويرأسها أحد أعضاء مجلس الهيئة.

وتتولى اللجنة متابعة أعمال المراجعة الداخلية في الهيئة ودراسة التقارير الخاصّة بها من أجل التحقق من فعاليتها في تنفيذ أعمالها ومهامها، وتقويم نظام الرقابة الداخلية في الهيئة وتقديم المقترحات والتوصيات لتحسينه وتطويره، ومتابعة أعمال مراقب الحسابات المعين لتدقيق ودراسة القوائم المالية للهيئة وحساباتها الختامية قبل عرضها على مجلس الهيئة وإبداء الرأي والتوصية بشأنها وتقديم المقترحات والتوصيات لمجلس الهيئة لتطوير البيئة الرقابية في الهيئة.

فيما تهدف قواعد عمل اللجان المتخصّصة المعتمدة إلى تطوير أساليب وسياسات العمل داخل الهيئة وتعزيز الإجراءات الداخلية لسير العمل فيها بما يحقق أعلى درجات المهنية في اتخاذ القرار وإنجاز العمل.

وبموجب هذه القواعد أصدر مجلس الهيئة قراراً بإنشاء وتشكيل عدد من اللجان المتخصّصة الخاضعة لإشراف مجلس الهيئة منها لجنة تنفيذية تتولى دراسة الموضوعات ذات العلاقة بالشؤون المالية والإدارية في الهيئة وما يُحال إليها من موضوعات ومسائل من مجلس الهيئة لدراستها وإبداء الرأي بشأنها، ولجنة الإشراف على مؤسسات السوق المالية وتمويل الشركات والإصدار، والتي تتولى دراسة الموضوعات المتعلقة بالإشراف على مؤسسات السوق المالية وتمويل الشركات والإصدار في الهيئة، ولجنة الإشراف على السوق والمتابعة والتنفيذ، تتولى دراسة الموضوعات المتعلقة بالإشراف على السوق والمتابعة والتنفيذ في الهيئة، وتقوم اللجان المشار إليها بوضع التوصيات اللازمة وإبداء الرأي بشأنها بما يحقق سرعة وسهولة إجراءات العمل ويرفع من مستوى المهنية في الإنجاز.

وتأتي هذه اللجان في إطار الإجراءات التطويرية المستمرة التي اتخذتها هيئة السوق المالية نحو تعزيز أعمالها وتطبيق أفضل مبادئ ومعايير الحوكمة والمسؤولية وترشيد اتخاذ القرارات، بما ينعكس على أدائها للمهام والمسؤوليات المنوطة بها في نظام السوق المالية على الوجه الأكمل والأمثل ويزيد من كفاءتها في ممارستها لتلك المهام والمسؤوليات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.