النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تمويل سعودي لتطوير مطار ومشروع صحي بالمالديف    ولي العهد يستقبل في المنطقة الشرقية أصحاب السمو والفضيلة والمعالي وجمعاً من المواطنين    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    أمر ملكي بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"العرفج": هزمتنا الشهادات المزورة.. والصحفيون لهم الله
طالب بتشريع يردع الطلاب المعتدين على معلميهم
نشر في سبق يوم 18 - 12 - 2013

في حلقة جديدة من (يا هلا بالعرفج) أطل عامل المعرفة والكاتب الساخر "أحمد العرفج" من (جدة) على شاشة قناة روتانا خليجية مع الإعلامي المعروف "علي العلياني"، لتناول أبرز مخرجات الصحافة والإعلام ذات الطابع المحلي المثير للجدل، مضيفاً عليها ملاحظاته الناقدة.

وقد تحدث "العرفج" أثناء الحلقة عن عدة محاور منشورة في الصحف مؤخراً، ومن ضمنها خبر نُشر في صحيفة "الوطن" بعنوان: (لجان التعاقد: الشهادات المزورة "هزمتنا") مستفهماً ذلك بقوله: (نحن في القرن 21 والعالم اكتشف الذرة، ونحن لجاننا لا تخجل من الاعتراف بأنها لا تميز بين الشهادة السليمة والمزورة!)، مؤكداً على أن مثل هذه الأخبار مُحبطة، ولا نستغرب من بعد ذلك ظهور جيل جديد جاهل لا يعرف شيئاً!

وحول خبر في صحيفة "الشرق" بعنوان: (عائق التسمية يُؤخر تخصيص حصص رياضة في مدارس البنات) علق "العرفج" قائلاً: (لا بأس من ممارسة الرياضة في مدارس البنات وفق الأنظمة والشروط، كما أني أقترح على وزارة التربية والتعليم أن تسمي حصة الرياضة البدنية لبناتنا ب"حصة الحركة" أو "حصة التمارين" أو "حصة اللياقة"، والأنسب في هذه الحالة "حصة اللياقة").

كما تناول الكاتب من خلال فقرته خبراً بعنوان: (معلم ينجو ب"أعجوبة" من اعتداء 9 طلاب ب"السكاكين" و"العصي")، وقد قال فيه بأنه من الضروري أن يكون هناك تشريع رادع وحازم للمتجرئين من الطلبة في الاعتداء على المدرسين، وأن تُقدم الشكاوى للجهات المختصة دون الاعتداء عليهم أو افتعال الحركات العدوانية!

وناقش "العرفج" من خلال فقرته تصريح وزير الإعلام بأن (حماية الصحافيين ليست مسؤوليتنا) قائلاً: (الصحفي في السعودية أشبه ما يكون "بالغجر" فلا أحد يهتم به أو يلتفت إليه، وهيئة الصحفيين "مركز جباية"، وتعتريها الشيخوخة ولا لها أي جهد يُذكر)، مطالباً بالحماية أو إيجاد حل آخر دون تركهم هكذا!

وفي فقرة "مزاين الكتب" استعرض "العرفج" كتاب (جُدة في صدر الإسلام)، واصفاً إياه بالنوع الفريد في عالم الكتب، وهو مليء بالمعلومات والصور، ونصح به لكل من يريد أن يعرف حال (جدة) في عصر صدر الإسلام.

وأما في فقرة "كاتب الأسبوع" فقد تحدث عن الكاتب في صحيفة الجزيرة "إبراهيم التركي"، وقال بأنه أستاذٌ في ترتيب المقاطع في كتابة مقالاته ومواضيعه ممتزجة ما بين الثقافية والاجتماعية، كما أنه يعتني كثيراً باللغة، وعناوين مقالاته غالباً ما تكون قصيرة واستفهامية، ولكن ما يعيبه ككاتب هو أن مقالاته "نخبوية"، وليس لديه حواريون والفكرة تضيع بسبب اعتنائه الفائق باللغة وتنميقها.

وفي فقرة "عبارة الأسبوع" فقد وقع اختيار "العرفج" على عبارة "خلك على قردك لا يجيك إللي أقرد منه"، وقال بأن مثل هذه العبارات والأمثال تناسب البائسين والمحبطين، ولكني أتمنى إزالتها؛ لأنها تناقض وتُحايل الإنسان الذي يسعى إلى النجاح.

وأخيراً اختتم "العرفج" فقرته بالتعليق على بعض المقاطع الفكاهية والأكثر تداولاً في اليوتيوب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.