أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    "تعليم جازان" يحقق المركز الأول في برنامج الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيئة الإذاعة والتلفزيون: الأرشيف يحوي 850 ألف ساعة بثّ
تمثّل أبرز المحطات التاريخية للمملكة ونقلاتها في مختلف المجالات
نشر في سبق يوم 26 - 10 - 2013

كشف رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون عبد الرحمن الهزاع، عن امتلاك التلفزيون السعودي لأرشيف يتجاوز 350 ألف ساعة تلفزيونية مخزَّنة إلكترونية؛ تمثّل أبرز المحطات التاريخية للمملكة ونقلاتها النوعية في مختلف المجالات ومعظم الفنون على مدى 30 عاماً، بالإضافة إلى امتلاك الإذاعة لتسجيلات إذاعية يعود تاريخها إلى أكثر من 50 عاماً.

وقال "الهزاع"، في ورقة عمل ألقاها في المؤتمر العالمي للأرشفة الإذاعية والتلفزيونية الذي تنظِّمه "فيات/ افتا" العالمية بالتعاون مع قناة "العربية" في دبي على مدى ثلاثة أيام: "الإذاعة السعودية تمتلك أكثر من 500 ألف ساعة إذاعية محفوظة في الأرشيف الإلكتروني".
وأضاف: "التلفزيون السعودي سيكمل العام القادم نصف قرن منذ بدأ بثه في المملكة العربية السعودية في الرياض وجدة في ربيع الأول 1385ه الموافق يوليو 1965م، وسيتم الاحتفال بذلك".

وعبَّر "الهزاع" عن فخره واعتزازه بما لدى "الهيئة" من قنوات تلفزيونية وطواقم فنية وإدارية ومراكز بثّ وإنتاج في كل مناطق المملكة تجاوز عددها ال150 مركزاً.

وتحدث عن تراث التلفزيون السعودي في سنواته الأولى، وقال: "كان هناك ضعف في ثقافة الحفاظ على المقتنيات التي كانت مفقودة في سنوات التلفزيون الأولى، ومن أسباب ذلك قلة الإمكانات الفنية ومحدودية أماكن التخزين".

وأضاف "الهزاع": "وضع التخزين للأرشيف كان ضعيفاَ ولتدارك الأمر تم التعاقد في عام 2008م، أي بعد مرور حوالي 40 عاماً على قيام التلفزيون حينها مع إحدى الشركات الفرنسية المتخصصة لتنفيذ مشروع متكامل لأرشفة المواد الإذاعية والتلفزيونية".

وأردف رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: "مشروع الأرشفة اكتمل الآن وتم نقل حوالي 270 ألف شريط، وبما يزيد على 350 ألف ساعةً تلفزيونية، بالإضافة إلى نصف مليون ساعة إذاعية.
وقال: "لم يكن الأمر سهلاً؛ فقد كانت هناك عدة عقبات حالت دون تنفيذ المشروع بطريقة سليمة وهي سوء التخزين، حيث كان يتم حفظ الأشرطة في أماكن تفتقر إلى التكييف المناسب مما ترتب عليه التعامل معها بطريق علمية معقدة، وعدم وجود معلومات كافية على كل شريط تُبيِّن ما يحتوي عليه وتاريخ تسجيل المادة".

وأضاف: "كذلك كانت هناك مشكلة تتمثل في تعدد أصناف الأشرطة بين أفلام سينمائية "2 بوصة وواحد بوصة و يوماتيك وبيتاكام"، بالإضافة إلى تعدد مناطق التخزين في محطات البث التلفزيوني في مدن المملكة وعدم وجود المختصين في المكتبات الأرشيفية".

وقال "الهزاع": "جميع هذه المشكلات والصعوبات تخضع الآن للدراسة من أجل الوصول إلى أفضل الحلول لها وسيتم قريباً تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الأرشفة للمواد المسموعة والمرئية في هيئة الإذاعة والتلفزيون".

وأضاف: "في هذه المرحلة سيتم زيادة الطاقة الاستيعابية للتخزين وإعادة تسجيل بيانات إدخال المواد بتفاصيل أكثر، إضافة إلى ربط الأرشيف بجميع المحطات والإدارات المختصة داخل الرياض وخارجها".

وأردف "الهزاع": "لا بد لأي محطة إذاعية أو قناة تلفزيونية من التفكير والتخطيط لحفظ جميع المواد منذ اللحظة الأولى لانطلاق الإشارة، وإن الاهتمام بالأرشفة الحديثة لا يقل في أهميته عن الاهتمام بالخارطة البرامجية والتجهيزات الفنية".

واختتم بقوله: "عبق الماضي ورائحته هو المتنفس الذي نستنشق فيه حياة الحاضر ونستشرف فيه المستقبل، ونؤكد أهمية الجدية والتنظيم في حفظ الماضي حتى يتم الحصول عليه اليوم والاستفادة منه في الغد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.