النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"المشعل" ل"سبق": منتجات "غين بلس 3" الملوثة لم تدخل السوق السعودي
الشركة المستوردة: سحبنا نصف مليون حبَّة من السوق المحلي
نشر في سبق يوم 14 - 08 - 2013

أكد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء محمد المشعل ل"سبق" عدم دخول منتجات حليب الأطفال سميلاك وغين بلس الملوثة للسوق السعودي نهائياً، وأن الموجود حالياً في الأسواق المحلية منتج سليم لا يحتوي أي ميكروبات.

وفي إجابة لتساؤل "سبق" حول مبيعات بعض المحال التجارية في المناطق والقرى للمنتجات المحذر استخدامها بعد تحذير الهيئة من التعامل معها وسحبه من الأسواق قال: "تحذير الهيئة عبارة عن إشعار للمواطن والمقيم بأن المنتج فيه خلل معين قد يؤثر على صحته، لذلك يجب عليه تجنبه، فمن المفترض في مثل هذه الأحوال من كل المواطنين التوقف عن استخدامه".

وأضاف "المشعل" قائلاً: "يجب أن يتأكد المواطنون أن المنتج المسحوب من الأسواق هو لتشغيلات سليمة غير التشغيلات الملوثة، وهو إجراء احترازي لا يعني أبداً تلوث المنتج".

واستطرد قائلاً: "قمنا بسحب معظم المنتجات بنسبة تقدر بحوالي 96% من إجمالي المتوفر في الأسواق المحلية، ولكننا في فترة إجازة رسمية، لذلك لم نستطع سحب المنتج بشكل كامل من السوق المحلي".

ومن جانب آخر أكد "المشعل" أن اللائحة التنفيذية للعقوبات الخاصة بالهيئة لم تُصدَر حتى الآن، وهي تعمل وفق نظام الغش التجاري؛ لأنها عضو في هيئات ولجان الغش التجاري، كما تعتمد أيضاً على اللوائح التنفيذية للجهات الحكومية ذات الاختصاص كوزارتي التجارة والبلدية والقروية ومديرية الجمارك في المملكة.

وبدوره أكد الدكتور عصام عبد الهادي نائب رئيس الشركة المستوردة لمنتجات غين بلس 3 وسميلاك، أن العدد الإجمالي لمنتجاتهم في السوق المحلي بلغ 530 ألف حبة قاموا بسحب 500 ألف حتى الآن، وتبقى منها 30 ألف حبة سيتم سحبها أيضاً.

وشدد عبد الهادي على سلامة المنتجات الموجودة بالسوق المحلي، وأن التشغيلة الملوثة لم تدخل المملكة أبداً، مشدداً على أن شركته هي من قامت بإبلاغ الهيئة بهذا الأمر؛ لاتخاذ اللازم، متحملة بذلك جميع توابع التحذيرات حفاظاً على سلامة المواطنين.

كما أصدرت الهيئة بياناً صحافياً يوضح ما تم عمله خلال الفترة الماضية تجاه منتجات حليب الأطفال المستهدفة؛ جاء نصه: "رغبة من الهيئة العامة للغذاء والدواء في طمأنة المواطنين والمقيمين بخصوص موضوع حليب الأطفال سيميلاك غين بلس 3 والذي سبق للهيئة إصدار بيانات تحذيرية بخصوصه، نوضح فيما يلي الحقائق التالية:

أولاً: في يوم الجمعة 25/ 9/ 1434ه حسب تقويم أم القرى الموافق 2/ 8/ 2013م تلقى مركز الإنذار السريع للغذاء بالهيئة بلاغاً من الشبكة الدولية للسلطات المعنية بسلامة الغذاء (Infosan) تضمَّن معلومات بخصوص إرساليتين تم تصديرهما للمملكة وتحتوي على (9) تشغيلات من منتج بودرة حليب الأطفال سيميلاك غين بلس 3 (Gain Plus3) المنتج بواسطة شركة فونتيرا النيوزيلاندية للألبان لصالح شركة أبوت، والمحتمل تلوثها ببكتيريا كلوستريديوم بوتولينيوم، ولخطورة هذا الميكروب وحساسية الفئة المستهلكة للحليب وهي العمر من سنة إلى ثلاث سنوات فقد قامت الهيئة بالإعلان الفوري عن بيانات الشحنتين بموقعها الرسمي مع التأكيد على أنها لم تفسح.

ثانياً: بعد الإعلان قامت الهيئة بالتواصل مع وزارة الصناعات الأولية النيوزيلاندية وشركة فونتيرا النيوزيلاندية للألبان، واتضح أن التلوث البكتيري انحصر في تشغيلة واحدة فقط وليس في (9) تشغيلات، ورقم التشغيلة الملوثة (287824k402) وتاريخ إنتاجها 2/ 5/ 2013م وتاريخ انتهاء صلاحيتها 31/ 10/ 2014م وتأكد للهيئة أن هذه التشغيلة لم يسبق دخولها للمملكة في أي إرسالية سابقة للإرساليتين المعلن عنهما واللتين لم يتم فسحهما.

ثالثاً: انطلاقاً من مبدأ الشفافية الذي تعتمده الهيئة في التواصل مع المواطنين والمقيمين نوضح فيما يلي تفاصيل الإرساليتين التي لم يتم فسحها بالتعاون من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء ومصلحة الجمارك بالتعاون والتنسيق بينهما.

ا-الإرسالية الأولى:

رقم بيان الاستيراد الجمركي (220238) وتاريخ 13/ 9/ 1434ه وكميتها (3606) كرتون منها (3465) كرتوناً من التشغيلة رقم (287824k402) الملوثة وباقي الكمية وقدرها (141) كرتوناً من تشغيلات غير متأثرة بالتلوث.

2-الإرسالية الثانية:

رقم بيان الاستيراد الجمركي (224683) وتاريخ إنتاجها 16/ 9/ 1434ه وكميتها (1383) كرتوناً منها (255) كرتوناً من التشغيلة رقم (287824k402) الملوثة وباقي الكمية وقدرها (1128) كرتوناً من تشغيلات غير متأثرة بالتلوث.

ونؤكد أنه لم يتم فسح جميع الكمية بالإرساليتين بما في ذلك التشغيلات غير المتأثرة.

رابعاً: بمراجعة سجلات الاستيراد اتضح أن أجزاء من التشغيلات الثمانية وهي تشغيلات غير متأثرة بالتلوث سبق وأن دخل أجزاء من تلك التشغيلات للمملكة في إرساليات سابقة، وهذا ما يفسر وجودها بالأسواق؛ لكونها دخلت السوق المحلي في إرساليات سابقة على مدى عدة شهور، والتي نعيد التأكيد على أنها غير متأثرة بالتلوث.

خامساً: في إطار الإجراءات الصارمة التي تعتمدها الهيئة دائماً للتعامل مع مثل هذه الحالات اتخذت الهيئة الإجراءات الاحترازية التالية:

1- إلزام وكيل شركة "أبوت" بسحب جميع تشغيلات بودرة حليب الأطفال سيميلاك غين بلس 3 من الأسواق، علماً بأن التشغيلات التي تم سحبها من الأسواق المحلية لا تشمل التشغيلة الملوثة رقم (2878224k402) وتاريخ إنتاجها 2/ 5/ 2013م؛ لأنها أصلاً لم تصل للأسواق المحلية حيث تم حجز الإرساليتين اللتين تحتويان على هذه التشغيلة وتشغيلات أخرى غير متأثرة بالتلوث.

2- قامت الهيئة على الفور بإرسال عينات من تشغيلات مختلفة من بودرة الحليب سيميلاك غين بلس 3 والتي سحبت من الأسواق المحلية لمختبرات عالمية متخصصة في الكشف عن أنواع البكتيريا النادرة مثل بكتيريا الكلوستريديوم بوتولينيوم؛ للتأكد من خلوها من هذا الميكروب.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي أقامته الهيئة العامة للغذاء والدواء في مقرها في العاصمة الرياض؛ للحديث حول منتجات حليب الأطفال، وما أثير حولها اجتماعياً في الفترة الماضية، وستقوم "سبق" بموافاتكم بتفاصيل أدق خلال الساعات القادمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.