جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"العمل" تنظّم الحوار الاجتماعي الثاني في جدة بمشاركة أطراف الإنتاج الثلاثة
يبدأ 26 و27 مايو الجاري لدراسة سياسات ومستويات الأجور
نشر في سبق يوم 18 - 05 - 2013

تنظّم وزارة العمل في مدينة جدة، منتدى الحوار الاجتماعي الثاني بين أطراف الإنتاج الثلاثة، في سوق العمل، يومي 26 و27 مايو الجاري.

يتناول الحوار سياسات ومستويات الأجور في القطاع الخاص، ويشترك فيه أطراف الإنتاج الثلاثة في سوق العمل، والتي تعرّفهم منظمات العمل الدولية ب"أصحاب الأعمال"، ممثلين بمجالس الغرف السعودية، و"العمال" ممثلين باللجنة الوطنية للجان العمالية، و"السلطة التنفيذية المكلفة بتطبيق نظام العمل"، ممثلة بوزارة العمل.

ووجّه خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بدراسة ورفع التوصيات بشأن معوقي التوطين الرئيسيين بالقطاع الخاص؛ وهما ساعات العمل، والأجور.

يُذكر أن وزارة العمل كانت قد نظّمت العام الماضي منتدى الحوار الاجتماعي الأول؛ لمناقشة محور ساعات العمل في القطاع الخاص، ويدرس مجلس الشورى حالياً توصية وزارة العمل الخاصة بذلك.

وأكد أمين عام الحوار الاجتماعي بين أطراف الإنتاج الثلاثة في سوق العمل، وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية، أحمد الحميدان، أن التوجيه السامي لوزارة العمل يعكس مكانة ملف التوطين واستثمار الموارد البشرية الوطنية، ضمن أولويات القيادة الحكيمة، وحرص الوزارة على تبنّي آلية الحوار الثلاثي المعترف بها دولياً بين أطراف سوق العمل، كما حرصت منذ البدء في الإعداد للحوارات على العمل مع والاستعانة بخبرات مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني في إدارة جلسات الحوار.

وأوضح "الحميدان" أن استماع الوزارة وتشاورها مع شركائها في سوق العمل والمجتمع بشكل عام، ينعكس إيجابياً على تشريعات العمل التي تأتي معبرة عن واقع السوق واحتياجاته، ومصالح أطرافه مع سياسات وزارة العمل وبرامجها.


وأضاف "الحميدان" أن الحوار وما يفضي إليه من توصيات يسهم في تهيئة بيئة العمل المناسبة والمستقرة التي يستفيد منها العاملون والباحثون عن العمل بالقطاع الخاص، وهو ما يعزز من القدرة التنافسية للمنشآت، ويضمن للعمال حقوقهم في العمل اللائق الذي يكفل مستوى رفاه مناسب.

وقال "الحميدان": "نأمل أن نصل عبر الحوار إلى رؤية متوازنة حول سياسات ومستويات الأجور في القطاع الخاص، تزيد من جاذبية العمل به بالنسبة للعمالة الوطنية، وترفع من مستويات إنتاجيته".

وأشار "الحميدان" إلى أن الحوار يشكّل نقلة نوعية في طبيعة تواصل وزارة العمل مع أطراف الإنتاج الثلاثة، وشركائها الاجتماعيين، وقناة مباشرة لتبادل الرؤى والأفكار، وفهم مختلف وجهات النظر المعبرة عن مصالح مختلف الأطراف.

وأضاف: "يمثل الحوار أرضية عمل مشترك وركيزة لشراكة مميزة بين أصحاب المصلحة الرئيسيين بسوق العمل، يمكنهم من خلالها تطوير سوق العمل، وبيئته، وثقافته، بالإضافة إلى مراعاة مصالح كل الأطراف".

وعبّر أمين عام منتدى الحوار الاجتماعي لأطراف الإنتاج الثلاثة بسوق العمل عن تفاؤله بما ستسفر عنه مداولات الحوار، مؤكداً ضرورة تكاتف جميع الشركاء الاجتماعيين في تبني معالجات ناجعة؛ تصحح من مسارات سوق العمل، وتجعله أكثر تنظيماً، وبالتالي أكثر انضباطاً وإنتاجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.