قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انطلاقة ملتقى اللجان القضائية "الواقع والمستقبل" بجدة
بحضور نخبة من القضاة والحقوقيين والمحامين السعوديين والعرب
نشر في سبق يوم 07 - 05 - 2013

ضمن إطار المحور العلمي لمشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء، انطلقت اليوم الثلاثاء أعمال ملتقى اللجان القضائية "الوقع والمستقبل"، والذي يستمر لمدة يومين في فندق هيلتون بمحافظة جدة، بحضور نخبة من القضاة والخبراء الحقوقيين والمحامين.

وافتتح الملتقى، نيابة عن وزير العدل، عضو المجلس الأعلى للقضاء الشيخ محمد بن أمين مرداد، وبحضور رئيس محكمة الاستئناف بالرياض الشيخ عبد العزيز بن صالح الحميد.

ويتناول الملتقى عدداً من المحاور، منها: اللجان القضائية وشبه القضائية "نشأتها وممارستها وتوصيفها"، وضمانات التقاضي، ومستقبل أعمال اللجان، والتجارب العربية والدولية عن اللجان القضائية والمحاكم المتخصصة واختصاصات اللجان.

كما يتخلل الملتقى إقامة معرض تعريفي بمشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء، لعرض آخر التطورات الإلكترونية والمعرفية.

واستهل الملتقى بعقد الجلسة الأولى برئاسة عضو مجلس إدارة الجمعية العلمية القضائية الدكتور أحمد الصقيه، وتناولت نشأة وممارسة اللجان القضائية، واستعرضت عدداً من الأوراق العلمية لكل من عميد المعهد العالي للقضاء الدكتور عبد الرحمن السند، ووكيل وزارة التجارة وعضو مجلس الشورى سابقاً محمد حسين قاروب، وأستاذ القانون الإداري بجامعة الملك عبد العزيز الدكتور عمر الخولي.

واستعرضت الجلسة العلمية الثانية أعمال اللجان القضائية في الشرع والنظام، برئاسة عضو المحكمة العليا الشيخ عبد الإله الفريان، وتناولت عدداً من الأوراق العلمية لرئيس الهيئة الصحية الشرعية بالرياض الشيخ حمد الرزين، والقاضي بالمحكمة العامة بالرياض الشيخ هاني الجبير، وعضو لجنة الفصل في منازعات ومخالفات التأمين المستشار محمد عتيق الحربي.

ويتناول اليوم الثاني للملتقى ضمن جدول أعماله أربع جلسات، تختص الأولى بمناقشة ضمانات التقاضي في القضاء واللجان، حيث ستعرض عدداً من الأوراق المقدمة الخاصة في هذه الجلسة برئاسة رئيس لجنة الشئون الإسلامية والقضائية في مجلس الشورى الدكتور إبراهيم البراهيم، لكل من كبير المستشارين القانونيين بمصلحة الجمارك سابقاً المستشار إبراهيم الكلثم، وعضو مجلس الشورى المستشار القانوني أحمد بن خالد السديري، وأستاذ كلية القانون بجامعة الملك سعود الدكتور فهد بن حمود العنزي.

وتناقش الجلسة الثانية مستقبل أعمال اللجان في ضوء مشروع تطوير مرفق القضاء، يترأسها عميد كلية الحقوق بجامعة الملك عبد العزيز الدكتور أيمن فاضل، وتعرض عدداً من الأوراق لرئيس محكمة الاستئناف بالرياض الشيخ عبد العزيز الحميد، ومساعد الأمين للشؤون القانونية بأمانة محافظة جدة الدكتور محمد القحطاني، وعضو اللجنة التنفيذية الرئاسية بالاتحاد الدولي للمحامين المحامي ماجد قاروب.

فيما تستعرض الجلسة الثالثة عدداً من التجارب العربية والدولية ويرأسها الرئيس السابق لمركز التحكيم التجاري لدول الخليج المحامي ياسين خياط، ويتحدث فيها الرئيس الفخري للاتحاد الدولي للمحامين المحامي إدريس الشاطر، وأستاذ القانون الدستوري بجامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية الدكتور رمضان محمد بطيخ، ورئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للمحامين والقانونيين زيد بن سعيد الشامسي.

عقب ذلك تناقش الجلسة الرابعة باليوم الثاني موضوع المحاكم المتخصصة واختصاصات اللجان، برئاسة هذه معالي وكيل وزارة العدل الشيخ عبد اللطيف الحارثي ويطرح أوراقها كل من رئيس لجنة المحامين بغرفة الرياض المحامي محمد الزامل وأستاذ القانون وكلية الحقوق بجامعة الملك عبد العزيز والدكتور سيلمان بن حمدان البلوي والمحامي والمستشار القانوني خالد بن سعود البادي.

وفي النهاية تعرض التوصيات الختامية للملتقى، والتي تناقش برئاسة وكيل وزارة العدل للحجز والتنفيذ الشيخ خالد الداوود، ويستعرضها المحامي ماجد قاروب، والتي تستخلص عدداً من النتائج والتوصيات فيما يخص اللجان القضائية وكل ما يختص بها من أعمال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.