بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خوجة: آمل ترسيخ التواصل.. و "مثقفونا" سفراء للتقارب منذ الأزل
دعا في فعاليات الأيام الأوروبية إلى استعادة قيم الرسالات السماوية
نشر في سبق يوم 18 - 09 - 2011

أعرب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة، عن أمله في أن تسهم فعاليات الأيام الثقافية الأوروبية في ترسيخ التواصل بين الثقافتين الأوروبية والعربية، وتتيح مساحة أوسع للتفاهم بين الشعوب، مؤكداً أن التاريخ يخبرنا أن مثقفينا وشعراءنا وفلاسفتنا وعلماءنا كانوا سفراء للتقارب والتواصل منذ قديم الأزل.
وأوضح خوجة لدى مخاطبته افتتاحية الأيام الثقافية الأوروبية، التي تنظمها وزارة الثقافة والإعلام بالتعاون مع مندوبي الاتحاد الأوروبي وسفارات الاتحاد الأوروبي في المملكة، أن كشوف الآداب المقارنة وحفريات التاريخ القديم تنبئ عن تأثر وتأثير كبيرين في الآداب القديمة بين الأدبين العربي والأوروبي، وتاريخ الفلسفة والحكمة إنما هو نتيجة ذلك التلاقح والتفاعل بين العقل العربي والعقل الأوروبي لإنتاج الحكمة، وللبحث عن قيم إنسانية عليا رائدها العقل ومآلها خير الإنسانية.
ورحب وزير الثقافة والإعلام في مستهل كلمته برئيس مندوبية الاتحاد الأوروبي والحضور، قائلاً: في عالم مضطرب تتناوشه الحروب والنزاعات، وتكشف هشاشته تلك الجوائح والمجاعات التي تحصد ملايين من البشر.. في عالم متخم بالأسلحة المدمرة.. في عالم هذا شأنه، ليس لنا إلا أن نستعيد القيم الأخلاقية العظيمة التي جاءت بها الرسالات السماوية، وليس لنا إلا أن نقتدي بما أسسه فلاسفتنا وشعراؤنا وفنانونا، وهم يبحثون عن العيش المشترك، ولم يستكينوا لخلاف عقائدي أو عرقي، بل كانوا وسائط للتواصل بين الشرق العربي والغرب الأوروبي، وبرأ عملهم الثقافي من معرة التعصب الأعمى، حين نشدوا القيم الثقافية التي رعوها جيلاً بعد جيل" .
وأكد أن المملكة تعنى عناية كبرى بمد جسور التواصل بين الثقافات والحضارات، وقال: إن خادم الحرمين يعمل على إشاعة روح السلام والحوار بين أتباع الديانات السماوية والحضارات، لأننا نؤمن إيماناً كبيراً أن بإمكان شعوب العالم أن تبني عالماً أكثر سلاماً وأقرب إلى بعضه البعض بالثقافة وبالفنون وبالآداب، وأنه آن لنا أن نستمع لأصوات أدبائنا وفلاسفتنا وفنانينا، بعد أن أطلنا الاستماع لصوت الحروب والنزاعات .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.