استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمم المتحدة: أدلة تثبت استخدام أسلحة كيميائية في حلب
نشر في عكاظ يوم 12 - 08 - 2016

أكد المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية ستيفان دي ميستورا أن هناك أدلة على استخدام أسلحة كيميائية في حلب، فيما حمل وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت نظام بشار الأسد مسؤولية ذلك.
وردا على سؤال حول قصف قوات النظام حي الزبدية في حلب بأسلحة كيميائية أمس الأول (الأربعاء) قال دي ميستورا في مؤتمر صحفي في جنيف أمس (الخميس): «لست أنا من يحسم قضية معرفة ما إذا حصل فعلا، رغم وجود أدلة كثيرة تثبت أن هذا ما حصل». وأضاف: «إذا حصل ذلك فسيكون جريمة حرب».
وحول هدنة الساعات الثلاث يوميا التي اقترحتها روسيا في حلب شدد على أن ثلاث ساعات لا تكفي. وأضاف: «الروس قالوا إنهم على استعداد لمناقشة كيفية تحسين اقتراحهم الأصلي. وقد عبرنا بوضوح عن وجهة نظرنا».
ومن جهته قال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت في بيان أصدره أمس إن بلاده قلقة حيال معلومات عن وقوع هجوم كيميائي في حلب السورية أسفر عن أربعة قتلى وعشرات الجرحى. وندد بالهجمات على المدنيين، خصوصا حين يتم فيها استخدام أسلحة كيميائية، محملا النظام مسؤولية ذلك بشكل غير مباشر.
في غضون ذلك، دعت تركيا روسيا إلى عمليات مشتركة ضد تنظيم داعش في سورية حسب ما أعلن أمس (الخميس) وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو على خلفية المصالحة بين موسكو وأنقرة. وقال في تصريحات «سندرس التفاصيل كافة، طالما دعونا روسيا إلى عمليات مشتركة ضد تنظيم داعش» محركا مجددا الاقتراح الذي قدمته أنقرة قبل الخلاف مع موسكو. ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن السفير التركي لدى روسيا أوميت يارديم قوله إن أنقرة تعتقد أن قيادات النظام السوري يمكن أن تشارك في المحادثات الرامية لحل الأزمة.
ونقلت الوكالة عن يارديم قوله أثناء مؤتمر صحفي في موسكو «نرغب في أن تشارك قيادات نظام الأسد في عملية التفاوض، في الوقت الذي أوضح أوغلو أنه لا يمكن إجراء عملية انتقال سياسي في سورية في ظل وجود الأسد.
وفي أول تعليق أمريكي قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية إليزابيث ترودو إن الولايات المتحدة سترحب بتعاون عسكري تركي - روسي في سورية إذا ما كان يستهدف حقا تنظيم داعش. وقالت: «لقد كنا واضحين جدا. إذا كانت روسيا حقا مهتمة بمحاربة داعش وبمكافحة تهديد إرهابي يواجهه المجتمع الدولي بأكمله فنحن سنرحب باهتمامها بذلك».
من جهة ثانية، أكد السفير التركي لدى منظمة التعاون الإسلامي صالح شن، أن التقارب بين أنقرة وموسكو لن يكون بديلا عن العلاقات التركية الأوروبية والأمريكية التركية الإستراتيجية. وقال شن في مؤتمر صحفي عقده في جدة أمس (الخميس)، يجب أن لايكون هناك أي قلق تجاه التقارب التركي الروسي على ضوء لقاء الرئيس أردوغان مع نظيره الروسي بوتين، أخيرا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.