السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بنك لتمويل الاستثمار في التعدين .. وإنشاء شركات متخصصة

كشف وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية لشؤون التعدين سلطان شاولي عن مبادرات لتحفيز ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة للاستثمار في مجال التعدين، مشيرا إلى فكرة إنشاء صندوق أو بنك خاص لتمويل الاستثمار لدعم هذه الشركات، إضافة إلى إنشاء صندوق لدعم التعدين أسوة بصندوق التنمية الصناعية إضافة لمبادرة إنشاء شركات تعدين متخصصة لخامات متعددة، ولكن ليس لكلها.
وقال شاولي خلال كلمته في منتدى جدة الاقتصادي: «نرغب في إنشاء شركات أيضا لخدمة التعدين، خصوصا في مجال الحفر والمعامل إذ أن الشركات في هذا المجال محدودة في هذا التخصص».
وأضاف وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية: «في حال الانتهاء من الإستراتيجية الشاملة للثروة المعدنية سنوفر فرصا كبيرة لأبنائنا وبناتنا، وستكون هناك سلسلة من الصناعات التحويلية، والتصدير سيصبح أكبر، كما سيتم تطوير المناطق النائية».
وتابع: «بتسهيل الإجراءات بالعمل الإلكتروني سيتم الحصول على الرخصة الإلكترونية وهذا ما نسعي له حاليا، ومن إحدى المبادرات أيضا تطوير البنية التحتية بمشاركة القطاع الخاص، أي أنه داخل الموقع يمكن إقامة جميع الخدمات وحقوق الاتفاق للمستثمر، بحيث يستطيع بيع خدماته للمناطق المحيطة بالموقع، كما يوجد لدينا أكثر من خمسة آلاف وثيقة توضح لكل المستثمرين البيانات والدراسات، التي تسهل الاستثمار في قطاع التعدين بالسعودية».
وأكد شاولي خلال حديثه في منتدى جدة الاقتصادي على تحقيق نمو يصل إلى 400 % في قطاع التعدين في ظل وجود أكثر من 2000 رخصة استثمارية باستثمارات تجاوزت 250 مليار ريال.
واستعرض خلال كلمته في اليوم الختامي لمنتدى جدة الاقتصادي أمس الفرص الاستثمارية الواعدة التي يحملها القطاع بالسعودية، والرؤية المستقبلية لمضاعفة الاستثمارات الحالية وزيادة مساهمتها في الدخل الوطني.
وبين شاولي أن إجمالي الاستثمارات الحالية من القطاع الخاص في قطاع التعدين تقدر بنحو 250 مليار ريال، وعدد الرخص التعدينية تزيد على 2000 رخصة ممنوحة للقطاع. وأشار إلى أن الوزارة تسعى لتحقيق أقصى قيمة مضافة من استغلال واستخراج الخامات المعدنية، وكذلك عدم تصدير الرواسب المعدنية كمواد خام والسعي لتصديرها كمنتجات مصنعة ذات قيمة عالية، وتوفير البُنى الأساسية، التي تساند تنمية قطاع التعدين في المناطق النائية.
وبين أن مسار صناعة التعدين العالمية تغير في السنوات الأخيرة، خصوصا في نهاية القرن الماضي، إذ أصبحت أسواق المعادن والقطاع الخاص هي الموجهة والمحركة الرئيسية للأنشطة التعدينية ولأعمال الكشف في الدول المتقدمة تعدينيا، وتضاءل دور القطاع العام وتغير من مستثمر ومشغل إلى دور مشرع ومنظم للقطاع.
وقال: «الأراضي في السعودية مقسمة جيولوجيا إلى جزءين رئيسيين من الصخور بمساحة إجمالية تقارب مليوني كم2، إذ يغطي الدرع العربي الجزء الغربي من المملكة، ويتكون من صخور نارية وبركانية ومتحوله بمساحة 630 ألف كم2، والجزء الأوسط والشرقي شمالا وجنوبا مغطى بالصخور الرسوبية، التي تتكون أساسا من الحجر الجيري، الصلصال، الحجر الرملي، رمال السيليكا، الجبس، المتبخرات، وتغطي ما يقارب 1.3 مليون كم2، أي ثلثي مساحة السعودية».
وأضاف: «جميع المعادن النفيسة والفلزية مثل الذهب، الفضة، النحاس، الزنك، الرصاص تتركز في صخور الدرع العربي، وتبلغ مساحتها ما يزيد على 90 ألف كم2، أيضا فإن الدرع العربي يعتبر غنيا بأحجار الزينة، خاصه صخور الجرانيت بجميع ألوانها الزاهية التي تستخدم حاليا كأحجار زينة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.