قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استئناف العمل في المرحلة الأخيرة من توسعة المطاف
نشر في عكاظ يوم 18 - 10 - 2015

استؤنف أمس العمل في مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطاف لاستكمال أعمال التشطيبات النهائية، وذلك بعد توقف امتد لنحو شهرين خلال موسم الحج تسهيلا على ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام.
وفيما انتشر أمس العمال والفنيون والمهندسون في جنبات المسجد الحرام والساحات المحيطة به استعدادا لبدء العمل، ينتظر أن ترتفع اعتبارا من صباح اليوم الأحد أصوات المعدات والآليات معلنة انطلاق مرحلة التشطيبات النهائية لأعمال المشروع.
«عكاظ» رصدت أمس إيقاع الخطوات الأولى في المرحلة الثالثة والنهائية لرفع الطاقة الاستيعابية لصحن المطاف ليصل الى أكثر من 105 آلاف طائف في الساعة، من أجل خدمة ضيوف الرحمن وتيسير أداء الفريضة، حيث تواجد عمال الشركة المنفذة للمشروع في مختلف المواقع، وشهد المسجد الحرام حركة عمل إنشائية ومعمارية دؤوبة لإنجاز المشروع الذي يمر في مرحلته الثالثة والأخيرة وفق الجداول الزمنية المعتمدة لإنجازه. حيث يتكون من ثلاث مراحل مقسمة على ثلاثة أعوام منذ انطلاقته في شهر محرم من عام 1434ه، وهي المرحلة الأولى (من الصفا إلى باب الفتح)، المرحلة الثانية (من باب الفتح إلى باب العمرة)، المرحلة الثالثة (من مشاية توسعة الملك فهد إلى الصفا).
ويجري العمل حاليا على أعمال التشطيبات للمرحلة الثالثة والأخيرة من المشروع، بعد الوصول في الإنشاء إلى مستوى الدور الأول من ناحية مشاية توسعة الملك فهد وإلى ما قبل منطقة باب الملك عبدالعزيز، أما من ناحية الصفا إلى ما قبل منطقة باب الملك عبدالعزيز فقد وصل العمل إلى مستوى الدور الأرضي مع استمرارية إنشاء أعمدة الدور الأول.
وأعلنت ادارة المشاريع في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عن بدء أعمال التشطيبات في المرحلة الثانية من المشروع، مع بداية السنة الماضية للأرضيات والأعمدة والأعمال الكهروميكانيكية لجميع الأدوار، بالإضافة إلى دور الميزانين المخصص لعربات ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك إنشاء أقواس الواجهات الداخلية لمبنى توسعة المطاف، كما أن العمل جار على تكسيتها بالرخام مع استمرارية الإنشاء للأجزاء المتبقية، كما تم إنشاء قاعدة منارتي بوابة العمرة مع إعادة إنشاء أعمدة وقباب الرواق العباسي في الجهة الشمالية ومن ضمنها الانتهاء من أعمال إنشاء المكبرية الواقعة في الجهة الشمالية للمطاف.
أما أعمال التشطيبات في المرحلة الأولى من المشروع، فقد أعلن عن الانتهاء من الأرضيات والأعمدة لجميع أدوار المشروع بالإضافة إلى دور الميزانين المخصص للعربات مع استكمال الأعمال الكهروميكانيكية واستمرارية العمل في تركيب الأسقف المستعارة في دور الصحن، كما تم إنشاء منحدر مواز للمسعى لنقل الحركة من الدور الأرضي إلى صحن المطاف بيسر وسهولة من الجهة الشرقية للمطاف.
الرواق العثماني
تواصل الشركة المنفذة لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لزيادة الطاقة الاستعابية لصحن المطاف، أعمال إعادة بناء الرواق العثماني في صحن المطاف بالمسجد الحرام، وفق الترتيب الجديد الذي يقتصر على ثلاث جهات، حسب ما أوضحه مدير إدارة المشاريع في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي المهندس سلطان القرشي، مؤكدا إعادة إنشاء أعمدة وقباب الرواق العثماني في الجهة الشمالية.
يذكر أن الترتيب الجديد للرواق العثماني في صحن المطاف سيقتصر على ثلاث جهات فقط، حيث قررت اللجنة الفنية للمشروع في إدارة المشاريع بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إلغاءه من جهة المسعى. وأرجعت السبب إلى تمييز جهة المسعى والطريق المؤدي إليه من صحن المطاف، في ظل كثافة الحشود البشرية المتجهة من صحن المطاف إلى الصفا بالمسعى، بسبب ضيق المكان، فضلا عن زيادة المساحة أمام الطائفين من المعتمرين والحجاج، وكأحد التدابير الأمنية لإدارة الحشود البشرية في مواسم العمرة والحج، حيث يشهد الطريق إلى المسعى كثافة بشرية عالية، يستوجب معها إدارة الحشود البشرية وإفساح المجال أمام ضيوف الرحمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.