وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    أجواء ممطرة على معظم المناطق    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    الإمارات: تغريم امرأة سبّت رجلاً على «الواتساب»    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرأة وفن الكاريكاتير في السعودية
نشر في عكاظ يوم 15 - 06 - 2015

من الفنون البصرية التي لامست هموم المجتمع واهتماماتهم فن الكاريكاتير، وهو فن يجمع بين شيئين اللغة والرسم، وكأنه بذلك فن القول البصري، الذي يعتمد في خطابه عليهما معا دون أن تستقل لغته عن رسمته، وهذا ليس دائما، حيث ظهر مجموعة من رسامي الكاريكاتير يركزون على الرسمة/الصورة فقط دون أدنى وجود للكلمة، مما يجعل للمتلقي دوره في تفسير اللغة وإيجادها.
ويعتبر فن الكاريكاتير هو الفن الذي يحوي ويحتوي بداخله على النقد المبطن من خلال القول الساخر، وهي سخرية قد تكون صريحة ومواجهة للقضية، وقد تكون عكس ذلك؛ أي سخرية لاذعة، تشبه في صورها غرض الهجاء في الشعر العربي القديم، والذي نجده مثلا عند الحطيئة وجرير والفرزدق وغيرهم، وهم جميعا يمكن اعتبارهم رسامي كاريكاتير وذلك لطريقتهم في الوصف والتشبيه الشعري للأشخاص. والسخرية تعتبر سلاحا فنيا لها فاعليتها الكبرى في إبراز عيوب ومثالب الخصوم وتعريتها بطريقة فنية سهلة، مولدة بذلك في أحايين كثيرة اللذة الفنية البصرية والمتعة لدى المتلقين.
كما يعد فن الكاريكاتير على حد قول أحد الباحثين «خطابا إعلاميا شعبيا، يسعى إلى تصوير أكثر المواقف السياسية والاجتماعية حرارة وقربا من الوجدان الإنساني ويمتلك قدرة على اختزال مساحات شاسعة من الرؤى».
وفن الكاريكاتير في السعودية نشأ مع الصحافة الورقية، ومع بعض المجلات التي جعلت هذا الفن يتطور بالتدريج لأخذ مكانته، حتى ظهر مستقلا في صفحة خاصة له قبل أن كان مشتركا مع خانات ومواد أخرى متعلقة بمواد الضحك واللعب بالأشكال والنكتة والألغاز وغيرها. وتطور فن الكاريكاتير مع تطور الصحافة في السعودية. مرتبطا بها إلى حد التوأمية، حتى أصبح في كل صحيفة سعودية رساما كاريكاتيرا خاصا، وفي هذه الأيام أصبح هناك أكثر من رسام للصحيفة الواحدة.
إن فلسفة الكاريكاتير تكمن في الرأي الذي تطرحه، وهو رأي معرفي معبأ بغايات المجتمع وثقافته وأزمته. ولهذا فإن خطاب فن الكاريكاتير يتمظهر في حقيقة السخرية التي يتمثلها كهدف صريح وواضح لتوصيل رسالته البصرية إلى الكل.
ومن القضايا الكبرى والموضوعات التي عالجتها رسوم الكاريكاتير في السعودية القضايا الاجتماعية، وهي الأكثر تناولا بين الرسامين، حيث تناولت الرسوم قضايا التعليم، والزواج، والطلاق، والزواج المبكر، والمسيار، هروب الخادمات، وحوادث السير، والإنفاق المالي، وارتفاع الأسعار، والعنوسة، والبطالة، والتسول، وانتشار الأمراض، وحافز، والسفر إلى الخارج، والمخدرات وغيرها.
والقضية الاجتماعية لا تنفصل عن قضايا أخرى كالقضية الاقتصادية، والقضايا التعليمية التربوية، فهي تدور عادة في فلك واحد، وتؤدي دورا واحدا في رسم الحوار.
ومن بين هذه القضايا: قضية المرأة، وذلك من خلال كيفية تعامل الفنان الكاريكاتيري مع هموم ومشكلات المرأة، ومدى تفعيل دور الحوار في المجتمع السعودي، ومدى تأثير خطابه البصري على المتلقين.
تناول رسام الكاريكاتير الفنان (ربيع) مواضيع عدة متعلقة بالمرأة من بينها رسمة صوّر فيها أزمة نقل المعلمات في القرى النائية وصعوبة المواصلات ومشكلات الطرقات، وليس هذا وحده الذي تناول هذه القضية فهناك فنانون آخرون على سبيل المثال لا الحصر: (الهليل)، و(هاجر)، و(فهد الرحيلي)، وتناولها أيضا الفنان (أيمن الغامدي) كنوع من السخرية في إيجاد الحل الأمثل.
ومن القضايا الأخرى المرتبطة بثقافة الحوار البصري حول قضية المرأة، ما يتعلق بتربية الأبناء، وهو أمر ينفتح على أزمة وجود الخادمة؛ أو الشغالة، ومن تلك الرسوم.
ويتنوع تناول رسامي الكاريكاتير لقضية الخادمة من هرب، وانتحار، وقتل للأبناء، واعتماد الزوجة الكلي عليها، وكثرة الخلافات بين الزوجين، وتعطيل دور الأسرة، ومحبة الأبناء للخادمة أكثر من والديهما، وخيانة الزوج للزوجة مع الخادمة، وغير ذلك، فقد تناول الرسام (خالد) هروب الخادمة، وتناول (عاطف) أزمة الخادمات من خلال قتلهم للأطفال، وهو إعلان حواري بصري فيه كشف للمتلقين خطورة هذا الحدث الجنائي، وتوعية المجتمع من بعض هذا النوع من الخادمات، والبحث في الأسباب التي أدت إلى ذلك.
ومن القضايا الأخرى المتعلقة بالحوار مع المجتمع وبخاصة المرأة، قضية الموضة وتقليد الغرب دون أدنى وعي بثقافة الآخر، وبخاصة في مظاهر اللبس والزينة، وهو تصوير للحوار السلبي القادم من ثقافة مختلفة على مستوى الدين والثقافة واللغة، وهي مسألة لم يتركها فنانو الكاريكاتير في رسوماتهم. وهناك أزمة المرأة العاملة/الموظفة والتي صورها العديد من رسامي الكاريكاتير أمثال: (فهد الخميسي)، وآخرين.
وهذه القضايا الاجتماعية والمعرفية المتعددة التي جاءت مرتبطة بالمرأة السعودية من شأنها أن تكشف عن مدلول الخطاب البصري الذي تمثله فن الكاريكاتير في التحاور وفي المعالجة والتناول عند الرسامين السعوديين، كل فنان بحسب رؤيته ورأيه وثقافته.
كما يلاحظ في بعض أعمال رسامي الكاريكاتير وجود البعد الجمالي في معالجة الشكل البصري، واتسام رسومهم بالبساطة والسهولة، وندرة الألوان، مثلا، تظهر في أعمال (الهليل) اعتماده على اللونين الأسود والأبيض، كما يلاحظ في رسومهم الكاريكاتيرية القدرة على تحريك مشاعر المتعة عند المتلقين.
ولهذا فقد لعب الخطاب البصري دورا واضحا عبر فن الكاريكاتير من خلال تناوله لقضايا وظواهر المجتمع السعودي وبخاصة تلكم المتعلقة بالمرأة، وكأنهم بذلك ؛ أي رسامو الكاريكاتير يؤكدون حضورا بصريا للمرأة في أعمالهم الفنية..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.