النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    أمر ملكي بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختصاصي: اضطرابات النوم تزيد الإصابة بالسكر وأمراض القلب
نشر في عكاظ يوم 14 - 06 - 2014

نبه الدكتور على جابر السلامة استشاري الطب النفسي (علاج إدمان) في مستشفى الأمل للصحة النفسية في جدة، إلى أن لاضطرابات النوم أثراً على الصحة العامة للفرد وتنعكس بصورة أمراض نفسية وجسمية وتظهر من خلال تردي المناعة، وزيادة الإصابة بالسكر، السمنة، أمراض القلب، زيادة الحوادث والإصابات، ترهل الجلد، اضطرابات هرمونية مثل الكورتيزون وهرمون النمو، وبعض الأمراض النفسية (الاكتئاب، القلق، العصبية) وغيرها من الآثار التي تنعكس على جسم الإنسان، مشددا على أهمية تفادي أسباب اضطرابات النوم وأن تعددت سواء كانت بيئية ومهنية (قلة الضوء، درجة الحرارة،السفر الطويل، المناوبات وإدارة الأعمال)، أو نفسية (الضغوط النفسية، الاكتئاب، الاضطرابات الذهانية)، أو جسدية (السكر، الضغط، القرحة، الربو) أو أسباب عامة (تقدم العمر، قلة الحركة، رغبة شخصية، عقوبة الأم، جذب الانتباه).
وحذر السلامة من الإيقاظ القسري للشخص بعد الساعتين الأولى من نومه لأنه يكون في مرحلة موجات دلتا وهي مرحلة النوم العميق، وفي هذه الحالة تكون الموجات الكهربية بطيئة جدا، مما يسهم في صعوبة الإيقاظ، لافتا إلى أن الإيقاظ القسري يخلق مشاكل مثل التوهان أو البطاح والبكاء الخارج عن السيطرة أو كلام غير مرغوب وتسمى هذه المرحلة (الجحيم والتعذيب).
وقال خلال محاضرة بعنوان «فسلجة اضطرابات النوم» بالملتقى النفسي الاجتماعي بالقطيف، إن الأبحاث أثبتت 90-95 % ممن يعانون من مشاكل النوم يعانون من مضاعفات وأمراض جسدية ونفسية وعند الحرمان من النوم لا تعود دورة النوم إلى نفس الدرجة من الانضباطية، مشيرا إلى أنه يمكن الحكم على وجود اضطرابات في النوم من خلال مراقبة الشخص لذاته وعدم استجابته للنوم لمدة ثلاث أيام متواصلة، تتكرر خلال أربع أسابيع مع فقد الاستمتاع بالنوم، مشيرا الى أن 85 % من الأشخاص يعانون من الأرق في النوم، وتتفرع هذه الاضطرابات بين أولية، ثانوية، واعتلال النوم (اضطراب هندسة النوم)، الأرق، اضطرابات جسدية.
واعتبر الأرق أحد اضطرابات النوم إذ يعاني 70-90 % من الناس منه، وهو عدم القدرة على النوم والدخول فيه، لذا يعد حرمانا حقيقيا من النوم، ويمكن الحكم عليه إذا استمر أكثر من شهر، ويتعدد إلى أرق في بداية النوم أو وسطه أو نهايته أو في النوم كله، ويندرج ضمن أسباب (جسدية – نفسية – كيمائية).
وأكد أن أفضل علاج لاضطرابات النوم هو العلاج السلوكي المعرفي ليتم تأسيس دورة طبيعية للمخ، وأن أكثر اضطرابات النوم لا تحتاج للعلاج من الأخصائيين، ويصف من يذهب للعلاج بأنه يعاني من الكسل النفسي، في حين آخر يتم التدخل والعلاج الدوائي، عند وجود أسباب جسدية ويتم العلاج العضوي أولا ويكون تحت إشراف طبي لفترة قصيرة.
كما قدم بعض المهارات السلوكية لعلاج اضطرابات النوم التي إن اتبعها الشخص يكون لها انعكاس واضح على حالته النفسية والحياتية بشكل عام، منها: تمارين الاسترخاء قبل النوم، تهيئة غرفة النوم للخلود والاسترخاء، الرياضة، إفراغ الهموم في النهار وليس قبل النوم، المحافظة على روتين معين ببرمجة الدماغ للنوم بضبط وقت النوم والاستيقاظ، البعد عن الضحك قبل النوم، أخذ قيلولة أثناء النهار لا تزيد مدتها على 45 دقيقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.