جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القطاع الخاص مطالب بالنهوض بدوره في حل مشكلة البطالة

أكد صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ينظر للوطن والمواطن بعين واحدة، مشيرا سموه إلى أن التاجر وصاحب الأعمال هو في الأساس مواطن يجب مساندته والوقوف بجانبه.
تغيير نظرة الشباب
وتمنى سمو وزير الحرس الوطني، من شباب وشابات الأعمال السعوديين عدم قصر تفكيرهم على الوظائف الحكومية، منوها سموه بالعديد من نماذج شباب وشابات الأعمال، الذين بدأوا مشاريعهم، واستطاعوا تحقيق نجاحاتهم، مطالبا سموه رجال وسيدات الأعمال بدعم الشباب والفتيات ماديا ومعنويا، مشيدا سموه بدور رجال الأعمال ومخاطرتهم برؤوس أموالهم في استثمارات تعمل على توظيف الشباب، متمنيا سموه باستمرار أمن المملكة واستقرارها ونموها الاقتصادي.
جاء ذلك خلال استضافة سموه مساء أمس، في مقعد تجار جدة بالغرفة التجارية الصناعية بجدة، بحضور رئيس غرفة جدة الشيخ صالح كامل وأعضاء المجلس، والعديد من رجال الأعمال والمستشارين، حيث بدأ سموه لقاءه بالاطلاع على فكرة المصفق السعودي في كيفية توظيف الشباب والشابات، وما تطمح إليه الغرفة من توظيف الشباب، وأن الغرفة وضعت على عاتقها وعدا بتوظيف 50 ألف شاب وشابة، وأنه من هذا المنطلق بدأت الغرفة في استقبال الشباب والشابات، الذين استطاعوا توفير 65 ألف فرصة عمل ووظيفة.
وتطرق الأمير متعب إلى أهمية أن يتحول القطاع الخاص ليصبح مسؤولا عن المستشفيات، مع ضرورة توفير التأمين الصحي لكل مواطن، مع إمكانية توجهه لأي مستشفى، مفصحا سموه أن وزارة الحرس الوطني كأي وزارة حكومية ينطبق عليها النظام الحكومي في التعيينات والتوظيف، مفيدا سموه أنه توجد 5 مستشفيات عاملة، 3 أخرى سيتم تجهيزها للحرس الوطني، مطالبا الجامعات بالحرص على تخريج ما يحتاجه الوطن فعليا.
وأوضح سموه في رده على سؤال «عكاظ» حول غلاء الإيجارات على شباب الأعمال بقوله: «علاج المشكلة يقع على عاتق رجال الأعمال».
يأتي ذلك فيما استمع سمو الأمير متعب بن عبدالله للعديد من شباب وشابات الأعمال عن كيفية إنجاح مشاريعهم، حيث طالب سموه الشباب تغيير نظرتهم للأعمال الحرفية، وعدم قصر فكرهم على الأعمال الحكومية فقط، مشيرا سموه إلى وجود العديد من فرص الأعمال التي تمكنهم من الالتحاق بها، لافتا سموه إلى وجود نظرة غير إيجابية لدى عدد من الشباب إلى بعض فرص الأعمال.
وعبر سمو وزير الحرس الوطني، عن فخره واعتزازه بأن المملكة من الدول العشرين الأولى على مستوى العالم، واعتبار الاقتصاد السعودي أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط، مشيرا سموه إلى أنه رغم مرور العالم بأزمات مالية واقتصادية كبرى لكنها ولله الحمد لم تؤثر في الاقتصاد السعودي لعوامل عدة، منها الأمن والأمان والاستقرار وقوة ومتانة الاقتصاد والترابط والتلاحم بين الشعب والدولة وأصحاب الأعمال.
ونوه سموه بحرص الدولة على التوازن في العلاقات بين أصحاب الأعمال والمستهلك بما يحقق مصلحة الطرفين، ودعم الكثير من السلع والمواد الأساسية؛ لتحقيق هذا الغرض، وتأمين المكسب المعقول للتاجر، مع حماية المستهلك من غلاء الأسعار، لافتا سموه إلى أن المسؤولية الاجتماعية والوطنية ملقاة على عاتق القطاع الخاص، آملا سموه في أن يتم تعزيز هذا الدور، وجعله هدفا استراتيجيا، حيث بلغت مساهمة القطاع الخاص 59 في المئة من إجمالي الناتج العام للمملكة عام 2013م؛ ما يدل على أهمية هذا القطاع.
دعم المنشآت الصغيرة
كما أبرز سموه أهمية دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ورواد ورائدات الأعمال كونها تمثل 90 في المئة من حجم الاقتصاد السعودي، مشددا سموه على ضرورة نهوض القطاع الخاص بتحمل مسؤولياته في حل مشكلة البطالة، إذ وصلت نسبة العاطلين عن العمل إلى 11 في المئة، موضحا سموه أنها نسبة كبيرة.
في السياق ذاته قام عدد من الشباب والشابات بتقديم نماذج من أعمالهم لسمو الأمير للاطلاع عليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.