ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غياب الصيانة يحول طرق الشمال والجنوب إلى حفر للموت

شبه إجماع من مستخدمي الطرق في مختلف أرجاء الوطن على تراجع مستوى الصيانة، الأمر الذي تسبب في خلق معاناة للعابرين جراء المطبات الفجائية التي تأتي نتيجة لانقشاع الطبقة الاسفلتية التي تصل في كثير من المواقع إلى تكوين حفر تشكل خطورة على حياة سالكي هذه الطرق التي تربط المدن والمحافظات بعضها ببعض. والوضع لا يكاد يكون مختلفا بل المعاناة واحدة والمطلب الرئيسي هو التفاتة حقيقية من قبل المسؤولين في وزارة النقل، الذين يكتفي بعضهم دائما بترديد نغمة الخطط المستقبلية لمعالجة أوجاع شبكة الطرق التي كانت في السابق مضرب مثل على مستوى العالم العربي، ولا يتوقف الأمر عند انقشاع الطبقة الاسفلتية بل يتعداه إلى انعدام أو غياب الحواجز الاسمنتية التي تحمي عابري الطرق من الانزلاق إلى منحدرات خطيرة.
ففي الشمال وفي وقت شهدت المنطقة انشاء شبكة طرق متعددة شقت الصحراء وصولا للهجر والقرى من اتجاهات متعددة مرورا بالمزارع المتناثرة في كل مكان، إلا أن محافظات المنطقة وهجرها ما زالت تفتقد إلى التقاطعات العلوية (جسور) التي بإمكانها أن تحد من كثرة الحوادث على مداخل المحافظات والهجر رغم الميزانيات الضخمة التي تم اعتمادها للشمالية هذا العام والتي وصلت إلى 360 مليون ريال.
وعبر عدد من المواطنين عن استيائهم لوضع طريق الشمال الدولي الذي يبدأ من منفذ الحديثة (40) كم غربي محافظة القريات ويستمر داخل الأراضي السعودية بطول (1500) كم تقريبا يمر على امتداد منطقة الحدود الشمالية ويعاني من تشقق بالطبقة الإسفلتية -على حد قولهم- ومخاطر كبيرة قد تحوله إلى مسرح للموت كونه طريقا غير سريع وتتواجد على جنباته كثير من الإبل «السائبة».
وطالبوا عبر «عكاظ» بتحسين «شريان» المنطقة سيما أنه الطريق الرابط بين دول الخليج ودول الأردن وسوريا ولبنان وتركيا وصولا إلى القارة الأوروبية، ويعبره مئات الآلاف من السيارات سنويا بحركة مرورية دائمة على مدار الساعة، وجاء الرد من قبل إدارة الطرق بأن «تحويل الطريق إلى سريع يحتاج إلى اعتمادات مالية».
تحسين الطرق
يقول عبدالله الرويلي ان المنطقة تنعم بامتداد كبير للطرق المعبدة التي شقت الصحراء لتخفيف عناء المواطنين، وان وزارة النقل اعتمدت مشاريع طرق كثيرة انعكست على انتعاش المنطقة أكثر من أي وقت مضى، مشيرا إلى أن ذلك لا يعني إعفاء وزارة النقل من مسؤولية طريق الشمال الدولي الذي يعاب عليه سوء في التنفيذ من حيث ضعف جودة العمل، لافتا إلى وجود تشققات بالطبقة الأسفلتية بأجزاء متعددة من الطريق رغم حداثة العمل به، مطالبا بمراقبة المقاولين المنفذين ومتابعة أعمالهم أولا بأول.
فيما أبدى سالم العنزي مخاوفه من تحول طريق الشمال الدولي إلى مسرح للموت نتيجة كثرة الحوادث التي يشهدها الطريق سنويا في ظل وجود عدد كبير من المركبات التي تستخدم الطريق سنويا سيما أنه طريق دولي يربط دول الخليج بالأردن وسوريا ولبنان، ويشهد زحاما في كل الأوقات وفي كل الظروف ومع ذلك فإنه طريق مفتوح للإبل السائبة التي دائما ما تشكل خطرا محدقا بالمسافرين. وقال إن الجهات المختصة دائما ما تسجل سنويا حوادث من هذا النوع راح ضحيتها الكثير من الأبرياء، مطالبا المسؤولين في وزارة النقل بتحويل طريق الشمال الدولي إلى طريق سريع مكتمل التقاطعات العلوية ووضع سياج على جانبيه يحمي المسافرين من مخاطر الطريق والعمل على بناء جسور معابر للهجر والقرى العديدة المنتشرة على امتداد الطريق الدولي وللجمال والماشية شأنه شأن الطرق الأخرى بالمملكة. أما عبدالله الشمري فأبدى استغرابه من التحويلات التي لا يمكن لها أن تنتهي في طريق الشمال الدولي متسائلا هل المقاولون فعلا يعبثون ولا يعملون بالشكل الجيد في ظل غياب الرقابة وعدم متابعة الجهة المختصة لأعمالهم وبالتالي تكون النتيجة استمرار المشاريع ما يجعل التحويلات في الطريق تنتقل من مكان إلى آخر عقودا من الزمن دون أن تنتهي ما تسبب في كثير من الحوادث راح ضحيتها أبرياء لا ذنب لهم سوى أنهم سلكوا هذا الطريق، وأشار إلى أن طريق الشمال الدولي طريق حيوي لا بد لوزارة النقل أن تلتفت إليه على أنه طريق «شريان» حقيقي ومهم يجب أن يتم تشبيكه وتحويله إلى طريق سريع يضمن للمسافرين سلامتهم مما قد يعترضهم من حيوانات سائبة.
حلول وقتية
وردا على انتقادات المواطنين أوضح ل«عكاظ» مدير عام الطرق والنقل بمنطقة الحدود الشمالية المهندس مطلق الأسمر الشراري، أن إدارته بصدد تنفيذ 3 تقاطعات علوية (جسور) الأول بتقاطع مجمع الدوائر الحكومية مع الطريق الرئيسي (الدولي) في مدينة عرعر والآخر في رفحاء بتقاطع المدينة الجامعية مع الطريق الرئيسي والثالث بتقاطع مطار طريف مع المدينة الجامعية، مشيرا إلى أن الميزانية تضمنت دراسة وتصميم 4 تقاطعات أخرى ستنفذ بالمنطقة في فترة قادمة. وأضاف المهندس الشراري أنه تم مؤخرا اجتماع بالوزارة مع مقاول التنفيذ لإصلاح طريق (رفحاء/حفر الباطن) وتمت برمجة الأعمال بما يكفل الانتهاء من كل جزء يتم البدء في تنفيذه خلال (160) يوما، لافتا إلى أنه لن يتم فتح أجزاء إضافية إلا بعد الانتهاء من الأعمال التي تم الاتفاق عليها إضافة إلى عمل تحويلات مرورية بالتنسيق مع الجهات الأمنية بما يكفل حركة مرور آمنة.
اعتمادات مالية
وبين المهندس مطلق الشراري، أن إمكانية تحويل الطريق الرئيسي المزدوج الجزء الواقع بمنطقة الحدود الشمالية الرابط بين (حفر الباطن، رفحاء، عرعر، طريف، القريات) إلى طريق سريع مكتمل التقاطعات العلوية مع تنفيذ حارة إضافية في كل اتجاه وسياج على جانبي الطريق وبالجزيرة الوسطية يحتاج إلى اعتمادات مالية، لافتا إلى أنه من ضمن الأولويات التي وافق عليها مجلس المنطقة. وأشار إلى أن هذا الطريق سبق أن اعتمد له عدد من التقاطعات العلوية (جسور) وتم تنفيذها وهي تقاطعات (كلية التقنية، أرامكو، وادي بدنة، قصر مشرف، وادي عرعر، جديدة عرعر، مستشفى الأمير عبدالله بن مساعد، تقاطع مطار عرعر)، إضافة إلى أنه جار حاليا تنفيذ عدد من التقاطعات العلوية من بينها أربعة في مدينة عرعر وتقاطع محافظة طريف وتقاطع شركة معادن، وأشار المهندس الشراري إلى أن طريق (رفحاء/حائل) الجزء الواقع بمنطقة الحدود الشمالية فيتم تنفيذه من قبل عدد من المقاولين، كطريق مزدوج وفي مراحله النهائية ومن المتوقع أن تنتهي كامل الأعمال خلال 6 أشهر.
معاناة جنوبية
ولا يختلف حال طرق المنطقة الجنوبية عن مثيلاتها في الشمالية، حيث تعاني من ضعف الصيانة الأمر الذي حولها إلى حفر تصطاد سيارات العابرين، ومهاو تهدد حياة المسافرين، رغم النداءات المتكررة من قبل المواطنين خاصة أولئك الذين أجبروا على العبور من خلال شبكة الطرق التي تئن من وطأة الإهمال وغياب الاهتمام.
يقول محمد اليامي إنه موظف حكومي في جازان ويأخذه الشوق والحنين لأسرته مع نهاية كل أسبوع، وأضاف أنه عندما يفكر في التحرك من وإلى جازان يشعر بالألم لأن الطريق يشكل خطرا حقيقيا على حياة الناس بسبب انقشاع الطبقة الاسفلتية والمطبات الفجائية وغياب المصدات في المرتفعات الجبلية. وقال باستغراب: كان طريق نجران/خميس مشيط أفضل بكثير عندما كان مسارا واحدا، أما اليوم وبعد التوسعة وتحويله إلى مسارين فلم يعد هناك أي اهتمام يذكر، خاصة أن بعض التقاطعات صممت بطرق هندسية خاطئة.
وهنا يقول مدير عام الطرق والنقل بمنطقة نجران المهندس ناصر بجاش، إن الوزارة رصدت مبالغ مالية لإعادة تأهيل الطرق ومعالجة بعض الأخطاء خاصة في الطريق الذي يصل مدينة نجران بمركز بئر عسكر، مشيرا إلى أن مشاريع الطرق تطرح على المقاولين من قبل الوزارة وليس من قبل إدارته، إلا أنه طمأن الأهالي إلى ان الطرق سيشهد عملية إعادة تأهيل لإزالة الطبقة الاسفلتية القديمة خاصة في بعض الطرق التي تحتاج فعليا إلى صيانة.
الوضع أفضل
وتستمر المعاناة في جازان من خلال سوء الطبقة الاسفلتية للطرق التي تربط المدينة بالمحافظات والمراكز، خاصة طريق صبيا/جازان رغم محاولات الترقيع التي تقوم بها إدارة الطرق بالمنطقة، والطريق الرابط بين بيش والدرب، وأبو عريش بمدينة جيزان، إضافة إلى توقف بعض مشاريع الطرق والجسور التي تأتي المبررات تجاهها غير مقبولة.
وقال مدير عام الطرق والنقل بالمنطقة ناصر الحازمي إن طرق جازان تعتبر الأفضل على مستوى المناطق الجنوبية لأن الصيانة مستمرة، وعملية المتابعة لأي اضرار تتم على مدار الساعة، مستغربا بعض الاتهامات بأن الطرق سيئة، وأبدى استعداده لأي ملاحظات منطقية تشجع على تصحيح مسار أي نقص فعلي أو أخطاء هندسية.
ويقول علي منصور من أهالي الدرب إن رحلة السفر إلى مدينة جازان تعتبر شاقة ومتعبة نتيجة لتآكل الطبقة الاسفلتية وكثرة الحفر الوعائية والمطبات، مطالبا وزارة النقل بالتصدي لمسؤولياتها، والعمل على تكثيف الرقابة والصيانة لهذه الطرق التي تعاني من الإهمال.
من جانبه أوضح أحمد الفيفي أن وضع الطرق في جازان لا يسر وأن التحرك السريع لمعالجة الوصلات الجبلية أصبح مطلبا مهما خاصة بعد أن كثرت الحوادث المرورية بسبب سوء تنفيذها أو غياب الصيانة عنها.
تكرار التجاهل
وفي عسير يعاني أهالي قرية البتيلة بتهامة قحطان من عدم سفلتة شوارع القرية وتقاعس مقاول الامانة الموكلة إليه عملية السفلتة، وأبدى الأهالي استياءهم من اختياره لسفلتة بعض الطرقات وتجاهله طرقات مهمة أخرى، واشاروا إلى أن مقاولين ثبت تقاعسهم في تنفيذ مشاريع أخرى اضرت بمصالح المواطنين لأن طريقة اختيار المشاريع وإنجاز العمل تتم بمزاجية ويرفضون التعاطي مع الأهالي في ما يتعلق بملاحظاتهم أو مقترحاتهم، وانتقدوا الطريقة التي تتم بها عملية السفلتة والتي لا تتطابق مع المواصفات.
وقال جابر الحيان «انتظرنا السفلتة سنوات طويلة ولكن للأسف لم نجد أي تعاون من قبل المقاول المنفذ للمشروع، بل أصبح يختار الطرقات المراد سفلتتها بطريقة عشوائية ومزاجية دون الرجوع للمخطط المعتمد للمشروع»، مضيفا «اطالب امانة منطقة عسير بالتواجد من خلال فرع البلدية بالموقع ومتابعة ماذا انجز لأن المقاول يسحب معداته للعمل بمكان آخر بحجة أنه سيعود لإكمال المشروع قريبا دون رقيب أو حسيب». من جانبه قال مرعي آل مفرح إن عمل المقاول للمشروع يتم بطريقة خاطئة بعيدا عما هو مدرج في بيانات المشروع ونطالب بتغيير السفلتة السابقة وتطبيق المواصفات المدرجة من جديد.
أما جابر القحطاني فقال إن القرية تفتقد لكافة المشاريع الحيوية ومن بينها الطرق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.