تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الثعالبة» أحواش خردة .. وصرف صحي
نشر في عكاظ يوم 07 - 03 - 2014

رحلة الألف ميل لأهالي قرية الثعالبة جنوبي جدة تبدأ بصرخة، وتنتهي بشكوى قد تتعثر لدى جهات الاختصاص، فشاحنات الصرف الصحي تزكم أنوفهم خلال تفريغها للمخلفات البشرية في المرمى الواقع خلف القرية، فيما تؤرق أحواش «السكراب» وحظائر الأغنام مضاجعهم ليل نهار.
«عكاظ الأسبوعية» نفذت جولة ميدانية على القرية ورصدت حزمة من المشكلات التي يعاني منها سكان القرية أبرزها نقص وقلة الخدمات البلدية وكابوس الأحواش علاوة على روائح تجمعات مياه الصرف الصحي التي تنبعث من المصب الملاصق للقرية، والتقت مع عدد من الأهالي الذين أبدوا استياءهم من الوضع المتردي الذين يعيشون، حيث أوضح المواطن محمد الثعلبي أن أمانة محافظة جدة تتجاهل منذ مدة مطالبهم الخاصة بإعادة النظر في موقع مصب مياه الصرف الصحي المجاور لقريتهم والذي يهدد صحتهم وصحة أبنائهم.
وأضاف الثعلبي، تسببت الروائح الكريهة للأهالي في أمراض مزمنة أبرزها الربو المنتشر بين أغلب الأطفال في القرية، مؤكدا خطورة المصب بجوار القرية ليس على المستوى البيئي، بل بات يهدد جميع السكان، مستغربا وجوده أصلاً في الموقع وعدم نقله لمكان آخر رغم تقدمهم بشكاوى عدة ذهبت جميعها أدراج الرياح على حد قوله.
وأردف، مياه الصرف كانت السبب في هجرة عدد كبير من السكان، لخشيتهم على صحة أبنائهم بعد أن عجزوا في إيجاد حلول تنهي معاناتهم مع هذا الوباء الذي أنهك صدور أبنائهم، خاصة بعد ظهور طفح على أجساد الصغار، وهذا نتاج عشرة أعوام من مجاورة المصب.
حظائر وأحواش
ويبدو أن أهالي قرية الثعالبة موعودون مع الخطر الذي يهدد صحتهم، ولكن يأتي الخطر هذه المرة من بوابة أخرى لا تقل خطورة، فالمنطقة تعج بحظائر الأغنام والتي تنفث روائح ضارة بالصحة، وهنا ذكر المواطن محمد حضيض أن أصحاب الحظائر في حلقة الغنم الرسمية القريبة من القرية يقومون برمي الأغنام النافقة ومخلفات المواشي على قارعة الطريق وفي مدخل القرية، الأمر الذي يراكم من الخطر الذي يحدق بهم بحسب قوله، ويضيف، تقدمنا بشكوى لأكثر من مرة ولكن دون جدوى ونأمل من الجهات المعنية النظر في وضع هذه الحظائر وكذلك مكب الصرف الصحي.
عمالة مجهولة
وتستمر معاناة الثعالبة، وتختلف مصادر الخطر من موقع لآخر، وهنا يشكو المواطن علي راجف الثعلبي، من كثافة العمالة المجهولة العاملة في أحواش «السكراب» أو حديد الخردة التي تحاصر القرية من كافة الجهات وتفوق 10 أحواش، وبين راجف بأن هذه الأحواش تفتح أبوابها منذ الصباح الباكر ويبدأ معها توافد الشاحنات المحملة بشحنات الحديد الخردة من كافة الأنواع والأحجام، فيما يتوافد الباعة والمشترون للحديد بأعداد كبيرة الأمر الذي حول القرية إلى مرتع ومصدر إزعاج للسكان، ويضيف هناك أحواش تعمل بصفة رسمية بعد حصولها على تصريح من البلدية على حد القائمين عليها، متسائلا في الوقت نفسه عن المسؤول الذي سمح لهم بذلك.
خط الموت
وعلى جانب القرية ومداخلها يقع الطريق الدولي الرابط بين جدة - جازان ولهذا الطريق قصص أخرى من المأساة، التي تخيط تفاصيلها الشاحنات التي راح ضحيتها كثير ممن يرتاد الطريق المؤدي إلى القرية، وهنا يروي وصل الله الثعلبي أن خط الموت هذا الذي تسلكه الشاحنات المتجهة إلى جازان والعكس والذين يقصدون حلقة الأنعام يمرون بالقرية، وقال «قائدو الشاحنات يتسببون في الكثير من الحوادث المرورية، مطالباً بتحرك إدارة المرور بجدة ووزارة النقل السريع باستحداث المطبات الصناعية على الجزيرة الوسطية إلى جانب الاحتياطات الأخرى»، وختم بالقول «نخشى على أبنائنا الذين يقصدون هذا الطريق خلال ذهابهم أو عودتهم من المدارس».
3 مداخل
وفي نفس السياق يروي محمد مطير أن الشاحنات باتت تسبب القلق لسكان قرية الثعالبة بحي الخمرة، وأضاف «تقاطر الشاحنات بهذا العدد وبتعدد وجهاتها أسهم في كثرة الحوادث، كما أن وجود ثلاثة مداخل على الخط تسبب ربكة للسائقين، حيث يقع في البداية مدخل حلقة الأنعام والمؤدية بدورها إلى سوق الصواريخ حيث يستغل هذا المدخل أصحاب الشاحنات لاختصار المسافة إلى جسر الميناء».
وزاد، هذا المدخل يشكل المفصل الأول من الخطر الذي يتربص بمرتادي الطريق، مفيدا أن غياب الحواجز الخرسانية أمام المدخل هو السبب الرئيس في وقوع الحوادث المميتة، كما أن أغلب الشاحنات تقصد هذا الطريق للوصول إلى سوق الصواريخ بقصد تنزيل البضائع.
تقاذف المسؤولية
«عكاظ الأسبوعية» طرحت معاناة سكان قرية الثعالبة، على طاولة مدير عام إدارة المسالخ والنفع بأمانة محافظة جدة الدكتور ناصر الجار الله، الذي بين إبلاغ ملاك الحظائر وأصحاب الأحواش المخالفة بالإزالة، وقال «موضوع حظائر الأنعام وأحواش الخردة برمته أصبح لدى بلدية الجنوب»، إلا أن مدير بلدية الجنوب الفرعية المهندس سعيد القرني، أعاد الكرة مرة أخرة إلى ملعب إدارة أسواق النفع العام بالأمانة بما يختص بحظائر الأنعام، والبلدية مسؤولة عن أحواش السكراب، وقال «البلدية جهة رقابية فقط».
وأضاف، «فيما يتعلق بطريق جدة - جازان الدولي قامت إدارة مرور جدة في وقت سابق بتنظيم كامل للطريق المذكور وذلك بوضع الحواجز الخرسانية أمام مدخل سوق الصواريخ المتقاطع مع الطريق الدولي والذي تكثر فيه الحوادث نظرا لاعتراض الشاحنات الخط والاتجاه لمدخل السوق، كما قامت إدارة المرور بعمل ملفات دوران رسمية وذلك لتنظيم خط الذهاب والعودة وذلك للتخفيف من الحوادث».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.