النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل في المنطقة الشرقية أصحاب السمو والفضيلة والمعالي وجمعاً من المواطنين    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    أمر ملكي بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نظرت للوطن بعدسة كبيرة .. وخلف بن هذال قلق إيجابي
نشر في عكاظ يوم 13 - 02 - 2014

أكد الزميل الشاعر عبدالله عبيان اليامي أن وقوفه على منبر مهرجان الجنادرية في دورته التاسعة والعشرين لإلقاء قصيدته «فنار العز» يمثل له مصدر فخر واعتزاز، ورصيدا مهما في مشواره الشعري.
وقال عبيان في حديث ل«عكاظ»: «عندما تلقيت خبر اختياري للمشاركة في حفل افتتاح جنادرية 29، شعرت بأنني أمام مسؤولية وطنية من الوزن الثقيل، وبقدر سعادتي بالمشاركة، إلا أن تلك السعادة لم تخل من القلق الذي أعتبره من أهم العوامل لصناعة النجاح».
وأضاف «بدأت أنظر للوطن بعدسة كبيرة ترصد كل الجوانب السياسية والاجتماعية والتاريخية، وبعد ذلك شرعت في كتابة قصيدتي وأنا على قناعة بأن الشعر لا بد أن يملك الجرأة الكافية لتناول الأحداث الراهنة بشكل مؤثر، فكنت في قصيدتي شاعرا وسياسيا ودبلوماسيا في بعض الأحيان، وهذا التناغم يحتاج إلى شاعر يدرك ما يدور حوله ويتمتع بنظرة ثاقبة وثقافة عالية»، مشيرا إلى أن حسه الصحافي كان حاضرا في قصيدته، خصوصا في قراءة المشهد السياسي.
وحول وضعه في ميزان المقارنة مع الشاعر خلف بن هذال الذي اعتاد الجمهور على قصائده الوطنية في الجنادرية، قال عبيان «خلف بن هذال من فحول الشعر سبكا وحضورا، ويتمتع بجماهيرية جارفة لدى الكثير من محبي الشعر، وأنا أحد محبي خلف، بل وأعتبره شاعر الوطن الأول، ولا أخفيك بأن خلف يبعث القلق في نفس أي شاعر يحل محله في المهرجان، ولكني أعتبره قلقا إيجابيا لأنه يقود الشاعر إلى طريق النجاح».
واستطرد عبيان قائلا: «رغم إعجابي واعتزازي بشاعرية خلف بن هذال، إلا أنني أعتز بمسيرتي الشعرية، وأملك تجربة طويلة مع الشعر والمنبر، وهذا يمنحني الثقة لتقديم ما يليق باسمي وشاعريتي».
كما تحدث الزميل عبدالله عبيان عن تجربته مع المنابر الوطنية، مبينا أنه وقف أمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في أكثر من مناسبة، ومنها قصيدته أثناء زيارة الملك عبدالله لنجران، فضلا عن كتابته لأوبريت «موكب الغيم» في افتتاح برج المملكة الذي رعاه الملك عبدالله بن عبدالعزيز، مبينا أن الأوبريت كان علامة مميزة في مشواره الشعري، حيث تغنى به الفنانون عبادي الجوهر، رابح صقر، عبدالمجيد عبدالله، عبدالله رشاد، أصيل أبوبكر بالفقيه، وعبدالعزيز المنصور، ولحنه الموسيقار محمد شفيق. وأضاف «وقفت أمام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله أكثر من سبع مرات في مناسبات وطنية مختلفة، وكذلك أمام صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز رحمه الله بعد عودته من رحلته العلاجية عام 2002م»، وأشار إلى أن جميع تلك المناسبات الوطنية أكسبته قدرة فائقة في التعامل مع المنبر وصياغة القصيدة الوطنية المؤثرة والمعبرة، مبينا أنه قدم عصارة تجربته الوطنية في قصيدة الجنادرية.
وعن تجربته الصحافية وكيف استطاع أن يوفق بينها وبين الشعر، قال: «الشعر والإعلام متلازمان، وكثير من الشعراء المعروفين عربيا وعالميا سبق أن عملوا في مجال الصحافة، وأعتقد أن الشاعر الذي يملك أدوات الصحفي البارع، أكثر قدرة على التفاعل مع الأحداث والتعبير عنها».
الزميل عبدالله عبيان الذي يعمل مدير تحرير أول في هذه الصحيفة ويرأس الأقسام الثقافية بها، أكد أن «عكاظ» مدرسة شاملة استطاع من خلالها تأسيس رؤية ثقافية وسياسية منحت قصائده بعدا آخر، وجعلتها أكثر عمقا ومحاكاة للواقع المعاش.
وأوضح عبيان أنه تلقى الدعوة للمشاركة في الجنادرية وهو في أمريكا، حيث يتلقى دورة تدريبية على نفقة «عكاظ» في ولاية كاليفورنيا، مشيرا إلى أنه كتب قصيدته في لوس أنجلوس، وقال: «كان الحنين للوطن ورصد الأحداث السياسية من الخارج أبرز العوامل التي أسهمت في نجاح القصيدة».
إضاءات في مسيرة العبيان
- وقف أمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز يرحمه الله، وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز يرحمه الله في عدد من المناسبات الوطنية المختلفة.
- كتب أوبريت «موكب الغيم» الذي تغنى به الفنانون: عبادي الجوهر، عبدالمجيد عبدالله، رابح صقر، أصيل أبوبكر بلفقيه، عبدالله رشاد، وعبدالعزيز المنصور، ولحنه الموسيقار محمد شفيق، وذلك في حفل افتتاح برج المملكة الذي رعاه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
- عضو مؤسس لمهرجان الأقصر الثقافي الدولي الذي انطلق في مصر عام 1429ه.
- شارك في أمسيات مهرجان الجنادرية عام 1419ه.
مثل المملكة في مهرجان الشعر والقصة السابع لدول مجلس التعاون بالكويت.
- شارك في النسخة الأولى من شاعر المليون في أبوظبي وفاز بجائزة الشاعر الأكثر إبداعا.
- أحيا أمسيتين في مهرجان دبي عامي 1419، 1430ه.
- مثل المملكة في ملتقى الشارقة الأول للشعر الشعبي.
فاز بجائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (اللغز السابع).
- شارك في أمسية شعرية ضمن فعاليات مهرجان الأجواد للشعر الشعبي في محافظة مرسى مطروح بجمهورية مصر العربية.
- أحيا أمسية شعرية في مهرجان صبحا في الأردن.
- صدر له ديوان شعري مسموع بعنوان (نجوم القوافي)، إلى جانب الشعراء فهد عافت، مساعد الرشيدي، ونايف صقر.
- صدر له ديوان مطبوع بعنوان (شامخ الوقفات).
شارك في العديد من الأمسيات الشعرية داخل المملكة وخارجها.
- عمل رئيسا للقسم الشعبي بجريدة الملاعب السعودية منذ عام 1420ه وحتى 1424ه.
- يشغل حاليا مدير تحرير أول في جريدة «عكاظ» ورئيسا للأقسام الثقافية في الجريدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.