المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسعدني حضور الروائية السعودية في البوكر
نشر في عكاظ يوم 08 - 01 - 2014

أكدت الروائية السعودية بدرية البشر ل«عكاظ» أن دخول روايتها «غراميات شارع الأعشى» إلى قائمة «بوكر» يعد إنجازا للروائية السعودية تحديدا، معبرة عن سعادتها الخاصة بهذا الإنجاز الذي حققته على المستوى الشخصي.
وأضافت البشر «حضور الرواية السعودية في مثل هذه المسابقة الكبيرة يعد إنجازا مهما كون هذا الحضور جاء من خلفية جدا فقيرة لا تحظى بتاريخ طويل من هذه الإنجازات ولا برواد عظماء كما هو الحال روسيا أو مصر ولبنان والعراق وفي بلاد المغرب العربي وغيرها من الدول ذات الباع الطويل في الثقافة والأدب». وأضافت أنه على الرغم من ذلك إلا أن الرواية السعودية استطاعت الوصول إلى مثل هذه المحافل العالمية .
وكانت قد أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية «بوكر» أمس في أبوظبي القائمة الطويلة للروايات المرشحة لنيل الجائزة لعام 2014 وتضم 16 رواية لكتاب من تسع دول عربية واختيرت من بين 156 رواية ينتمي كتابها إلى 18 دولة عربية.
وقالت ادارة الجائزة في بيان ان القائمة الطويلة تضم ثلاث روايات من العراق هي «ليل علي بابا الحزين» لعبدالخالق الركابي و«طشاري» لإنعام كجه جي و«فرانكشتاين في بغداد» لأحمد سعداوي وثلاث روايات من مصر هي «الاسكندرية في غيمة» لإبراهيم عبدالمجيد و«منافي الرب» للمصري أشرف الخمايسي و«الفيل الازرق» لأحمد مراد وثلاث روايات من المغرب هي «تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية» لعبدالرحيم الحبيبي و«طائر أزرق نادر يحلق معي» ليوسف فاضل و«موسم صيد الزنجور» لإسماعيل غزولي.
أما الروايات السبع الاخرى فهي «في حضرة العنقاء والخل الوفي» للكويتي اسماعيل فهد اسماعيل و«رماد الشرق الذئب الذي نبت في البراري» للجزائري واسيني الاعرج و«غراميات شارع الاعشى» للروائية السعودية بدرية البشر و«لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة» للسوري خالد خليفة و«حامل الوردة الارجوانية» للبناني أنطون الدويهي و«336» للسوداني أمير تاج السر و«شرفات الهاوية» للفلسطيني ابراهيم نصر الله. وقال البيان ان القائمة القصيرة التي تضم ستة أعمال سيعلن عنها في العاشر من فبراير. أما الفائز بالجائزة وقدرها 50 ألف دولار فيعلن عنه في حفل يقام يوم 29 ابريل عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب. وينال كل مؤلف وصلت روايته للقائمة القصيرة (10) آلاف دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.