«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثمانيني الصغير يستعيد ذكريات التاريخ برجال ألمع

أمضى الثمانيني طرشي بن محمد الصغير 26 عاما مرشدا سياحيا في قرية رجال التراثية، فكل من يزور القرية التراثية لا بد أن يعرفه، وهو صاحب العبارة التي كتبها بالحجر على مدخل القرية لتكون شاهدة على دوره (رب همة أحيت أمة).
وأكد ل «عكاظ» العم طرشي أن بلدة رُجال الأثرية ما زالت صامدة أمام تغيرات الجغرافيا، محتفظة بسماتها الأساسية وروعة تصميم منازلها المشيدة بالحجارة الصلبة والطين وواجهاتها المزينة ب «المرو» الأبيض.. وهو السلوك الذي يؤكد حرص الأبناء على تراث وفلكلور الأجداد.
وأشار إلى أن القرية التراثية تزخر بالبناء التقليدي الآسر مع أن بعضها تصل إلى ثلاثة طوابق وهي ما تعرف محليا بالحصون، ولا زالت بعض الآثار شاخصة حتى اليوم، ويتوسط منتصف القرية متحف ألمع الدائم يضم بين جنباته أكثر من 2800 قطعة أثرية.
ولفت إلى أن المتحف والقرية الأثرية يحظى بزيارة الكثير من السياح والمهتمين بالآثار والتاريخ من دول أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية والدول الإسكندنافية ومن الصين واليابان، إلى جانب الدول الأفريقية والعربية والخليجية.
ويقول إن متحف ألمع الدائم للتراث أنشئ عام 1405ه بمبادرة من أهالي القرية بهدف حفظ تراث قريتهم، واختير حصن آل علوان الذي أنشأته عائلة آل علوان مكانا للتراث، وتولى أبناء القرية جمع المقتنيات القديمة التي تبرع بها الأهالي، وساهمت النساء بنقش القصر بإشراف الفنانة الألمعية فاطمة علي أبو قحاص -رحمة الله-، ومن ثم تبرع الكثير منهن بحليهن القديمة من الفضة وبعض مدخراتهن من الزينة.
ويضيف المرشد السياحي العم طرشي أن العمل اكتمل في المتحف، وحصل على الكثير من الدعم والاهتمام والتشجيع من المهتمين بالسياحة، افتتح عام 1407ه، وبدأ يمارس دوره كقناة ثقافية سياحية منذ ذلك الوقت، حتى أصبح السياح يقصدونه من جميع أنحاء العالم وعلى مدار العام، وتزايد عدد زواره بعد افتتاح مشروع العربات المعلقة في السودة وتأمين المواصلات بين محطة العوص والمتحف، وكان لذلك دور مهم في تسهيل زيارة المتحف، خاصة في فصل الصيف حيث يبلغ الموسم السياحي ذروته، وأظهرت بعض الإحصائات لزوار المتحف وصول عدد زواره لقرابة 30 ألف زائر في عام 1419ه وزادوا عن ذلك بكثير في صيف 1420ه.
وأشار إلى أن المتحف حصد العديد من الجوائز، أهمها جائزة المفتاحة لعام 1421ه، جائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني، جائزة الحفاظ على التراث لمحافظة رجال ألمع عام 1427ه.
ونوه إلى أن قرية رجال التراثية تعد أحد المراكز العلمية البارزة في المنطقة الجنوبية ووفد إليها الدارسون من كل أنحاء المنطقة بل ومن خارجها، وكان أهل القرية يعتبرون الدارسين ضيوفا ويوفرون لهم المسكن ويتداولون ضيافتهم، وقادت أسرة آل حفظي هذا الدور على المستوى التعليمي الديني.
وعن الحركة التجارية في رجال ألمع يقول طرشي اشتهرت في رجال ألمع العديد من الأسواق التي نشطت بها المنطقة وعرفها السكان بأيام الأسبوع، حيث يكون لكل قبيلة سوق تتولى فيه مسائل التنظيم والمحافظة على ديناميكية العمل التجاري بين مرتادي السوق من القبائل الأخرى، وبعض تلك الأسواق كانت تتجاوز العمل التجاري فتعقد فيها الاتفاقيات وحل الخصومات، وكانت المنطقة مركزا تجاريا مهما للبلاد لأنها تستقطب قوافل تجار المناطق المجاورة والمناطق الواقعة على ساحل البحر الأحمر، ولا تزال الأسواق ماثلة حتى اليوم رغم أن الصبغة القبلية اختفت منها وغلب عليها التنظيم الرسمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.