النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الضغط العالي يهدد سكان القنفذة
نشر في عكاظ يوم 16 - 09 - 2013

بدأت إحدى الشركات قبل عدة سنوات عمليات الحفر بمدينة القنفذة من أجل تغيير خطوط التمديدات الكهربائية من هوائية إلى أرضية، الأمر الذي أبهج السكان وجعل آمالهم تتجدد بانتهاء معاناتهم من أسلاك الضغط العالي والمحولات الكهربائية التي تهدد صحتهم وحياتهم، كما أنها أدت إلى هلاك بعض السكان صعقا بها نتيجة لارتقائهم أسطح منازلهم دون إدراكهم بخطورتها، كما أنها حالت دون إكمال بعض أصحاب المنازل لواجهاتها، نظرا لقربها من الواجهات ورفض العمالة للعمل في ظل وجودها.
وعن هذه المعاناة يقول موسى محمد إن الأسلاك والمحولات الكهربائية تسبب قلقا واضحا ومستمرا لكثير من السكان نظرا لخطورتها على الصحة، حيث أكدت الدراسات الطبية علاقتها بسرطان الدم أو ما يعرف باسم اللوكيميا، عند الاقتراب منها والتعرض لذبذباتها خاصة لدى الأطفال فكيف الحال بمن يعيش بالقرب منها أو تحتها طوال حياته، فالمدينة محاصرة بهذه الأسلاك الهوائية والمحولات، الأمر الذي يزيد من هاجس الأهالي منذ انطلاق التيار الكهربائي بالمحافظة منذ عقود.
ويضيف موسى: استبشرنا خيرا بوجود إحدى الشركات التي قامت بحفر الشوارع من أجل تحويل التمديدات الكهربائية إلى أرضية كباقي المدن وتحملنا بطء الشركة وتركها للحفريات دون إعادة سفلتة، لكننا تفاجأنا بعد عدة أشهر باختفاء الشركة وإغلاقها للحفريات التي قامت بها دون معرفة السبب، وناشد موسى الجهات ذات العلاقة بمخاطبة الشركة والإسراع في تنفيذ هذا المشروع الذي سيقضي على المعاناة المستمرة والمتشعبة بدءا بصعوبة البناء وانتهاء بتكرر الانقطاعات الكهربائية نتيجة تعرض الأسلاك الهوائية للرطوبة والحرارة ومياه الأمطار، بالإضافة إلى خطورة احتمالية سقوط هذه الأسلاك على المارة ما يجعل أمر تحويلها إلى تمديدات أرضية أولوية قصوى.
ويشير محمد الحربي إلى أن هناك عدة أشخاص سقطوا ضحايا للصعق الكهربائي نتيجة اقترابهم من أسلاك الضغط العالي على مدار سنوات وخاصة العمال الذين يقومون بتبليط الواجهات للمنازل وإصلاح الأطباق الهوائية، مطالبا الشركة بتسريع عملها وتنفيذ ما التزمت به أو إسناد المهمة لغيرها من الشركات.
من جانبه عبر كل من سعد المالكي وأحمد الشمراني وحسن القرني عن أملهم في أن تقوم الجهات المعنية بالإسراع بتنفيذ مشروع تحويل هذه الأسلاك والمحولات مضيفين بأنهم اعتادوا على سماع انفجار المحولات أثناء الصيف وزيادة الحمولات عليها وارتفاع الرطوبة.
من جهته أوضح ل«عكاظ» محافظ القنفذة أن الشركة المنفذة ستكمل ما قامت به في البداية من تحويل هذه الأسلاك والمحولات إلى أرضية، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من بعض الشوارع والأحياء والبقية قريبا، مضيفا أنه يتابع أمر تحويلها شخصيا لأهميتها ودرء المعاناة عن السكان وسينتهي المشروع قريبا بإذن الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.