رونالدو يقود البرتغال للفوز وديا على أيرلندا ويصل للهدف 130 دوليا    الأخضر يخسر مواجهة الأردن    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    "أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة «بريكس»    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    البرق ينضم لإدارة النمور    الآسيوي يشيد بتنظيم بطولة العالم    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    تعزيز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    عرض كبير من النصر لضم لاعب ريال مدريد    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    64.2 مليار أصول شركات التمويل    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كهرباء القنفذة .. أخطاء بالجملة
نشر في عكاظ يوم 08 - 09 - 2013

لا تكاد تدخل مجلسا من المجالس في قرى وهجر محافظة القنفذة هذه الأيام إلا وكانت الكهرباء هي المادة الدسمة على مائدة النقاش يتناولها أبناء القنفذة شيبا وشبابا رجالا ونساء، وذلك بسبب الانقطاع المتكرر للكهرباء الذي أصبح هاجسا أقض مضاجعهم خاصة في فصل الصيف، وعزوا ذلك إلى الأحمال الزائدة وسوء التوزيع في التمديدات التي لا تصمد أمام حرارة الطقس، إضافة إلى غياب الصيانة بصفة دورية من فرق الطوارئ وأبدوا استغرابهم من تكرر المشكلة في كل عام في وقت هم أحوج فيه إلى خدمة الكهرباء في فصل الصيف الذي يتزامن مع عودة الطلاب والطالبات والموظفين والموظفات ما يعد شرخا في خاصرة التنمية في محافظة القنفذة على حد تعبيرهم.
أحمال زائدة
يقول إبراهيم الخالدي نلاحظ أن شركة الكهرباء في القنفذة جعلت من نعمة الكهرباء نقمة للأهالي نتيجة سوء التخطيط إضافة إلى غياب الصيانة.
ويضيف الخالدي أن الأحمال الزائدة على محولات الكهرباء المنتشرة في القرى جعلها عرضة للأعطال المستمرة الأمر الذي يؤدى بدوره إلى انقطاع التيار الكهربائي عن المنازل بصفة متكررة لاسيما في فصل الصيف ما تسبب في إرباك الطلاب والطالبات عند استعداداتهم لأداء اختبارات نهاية العام بل اضطر العديد منهم إلى استعمال الشموع للاستذكار ليلا، فضلا عن التلف الذي الحقه الانقطاع المتكرر بأجهزتهم المنزلية وتكبدهم لعناء إصلاحها أو شراء غيرها.
فيما يرى كل من إبراهيم محمد، وعلي اليحياوي، وياسين الهلالي، أن زيادة الأحمال على المحولات، السبب وراء الالتماسات الكهربائية التي أدت إلى نشوب عدة حرائق في المنطقة، بالإضافة إلى رداءة توصيل الأسلاك داخل المنازل من قبل المقاولين الذين يقومون بوضع أسلاك قليلة الجودة لرخص قيمتها تؤدي مع مرور الوقت وحرارة الجو إلى التماسات كهربائية ينجم عنها نشوب الحرائق.
غياب الصيانة
المواطن إبراهيم السيد يرى أن غياب الصيانة على المولدات والمحولات الكهربائية بصفة دورية سبب آخر لمشكلة الانقطاع المتكرر، ويضيف أن الأسلاك الكهربائية الموصلة للمنازل في بعض القرى قد غطتها النباتات واكتستها الأعشاب في ظل غياب فرق الطوارئ عن صيانتها، مشيرا إلى أن الأهالي يخشون على أنفسهم عند محاولة أزالتها من التعرض لصعقة كهربائية قد يدفع ثمنها الشخص حياته لا سمح الله.
خطر قائم
عبد الله الشقيفي يشير إلى أن اقتراب أسلاك الضغط العالي من المنازل والمساجد والمحلات التجارية يشكل خطرا على الأهالي، حيث توجد دراسة علمية تؤكد أن الأطفال الذين يقطنون في منازل تقع أسلاك الضغط العالي بالقرب منها هم عرضة للإصابة بسرطان الدم (اللوكيميا) إحدى عشرة مرة من غيرهم.
وأبان شايع حسن أن العديد من السكان حفيت أقدامهم من المراجعات المستمرة لشركة الكهرباء بالقنفذة بهدف إزالة المحولات القابعة بالقرب من منازلهم والتي تبعد عنهم عدة أمتار ما يجعلها قنابل موقوته تهدد حياة الأسر في تلك المنازل.
وأضاف، رغم تلك التصريحات من مسؤولي الكهرباء عبر وسائل الإعلام إلا أن مشكلة الانقطاعات المتكررة ما زالت تؤرق الأهالي صباح مساء.
تخفيف الاحمال
من جهته صرح مصدر مسؤول في شركة الكهرباء أن الشركة تنفذ عدداً من المشاريع الحيوية في مركز حلي لتخفيف الأحمال على المولدات، كذلك فصل القرى عن بعضها من خلال خطوط توصيل خاصة لقرى حلي شرقها وغربها وشمالها وجنوبها.
ونفى المصدر أن تكون الصيانة غائبة، مشيرا إلى أن الفرق تقوم بصيانة دورية على المحولات وخطوط التوصيل على مدار العام.
وأضاف أن بعض الأهالي يقومون بزراعة بعض النباتات التي تنمو مع الأيام وتغطي أسلاك الضغط العالي والمولدات على الرغم من تحذيرهم بخطورة الأمر، مؤكدا على أن بعد الانتهاء من المشاريع ستنتهي مشكلة الانقطاع المتكررة في حلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.