طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامع حاكمة الدغارير يضيق بالمصلين .. والصيانة غائبة

بين لهيب الشمس المحرقة وارتفاع حرارة الإسفلت، يقف المصلون حائرين خلال صلاة الجمعة بين الساحات الخارجية والأرصفة المحاذية لجامع قرية حاكمة الدغارير الممتلئ عن بكرة أبيه، في ظل ضيق مساحته الكلية التي لا تتناسب مع ما تشهده القرية من نمو سكاني.
عدد من الأهالي تحدثوا ل«عكاظ» عن معاناتهم، لافتين إلى أن الجامع ضاق بالمصلين مع تزايد أعداد العمال وأصحاب المحال التجارية، وناشدوا الجهات ذات العلاقة بوضع حلول جذرية لهذه المشكلة، مقترحين الاستفادة من أرض مصلى العيد لإقامة جامع يتسع للمئات ويحمي المصلين من أشعة الشمس الحارقة.
ويشاطر مراقب المساجد عبدالله حكمي الأهالي معاناتهم، حيث وقف بنفسه مؤديا صلاة الجمعة خارج المسجد.
ويطالب أمجد دغريري الجهات المختصة متمثلة بوزارة الأوقاف بالعمل على إيجاد حل سريع للجامع الوحيد الذي لا يستوعب أعداد المصلين المتوافدين لأداء صلاة الجمعة بشكل أسبوعي، حيث يتجمع مئات المصلين خارج المسجد تحت أشعة الشمس الحارقة لسماع الخطبة في انتظار إقامة الصلاة، مناشدا وزارة الأوقاف التدخل العاجل لإنهاء المعاناة التي يتعرض لها المواطنون والمقيمون، بتوسعة المساجد واستحداث مظلات تحمي المصلين من أشعة الشمس والحرارة العالية التي يتعرضون لها في فصل الصيف.
ويؤكد عبدالله دغريري أن بعض الأهالي يضطرون لأداء صلاة الجمعة في صامطة أو أحد المسارحة بحثا عن الأجواء الباردة وبعيدا عن حرارة ولهيب الشمس، ويقترح دغريري أن يتم إنشاء مسجد كبير يستوعب النمو المتزايد في أعداد المصلين في القرية التي تغيب عنها مثل هذه المساجد، ما يجعل المصلين يبكرون لأداء الصلاة ويزيد الضغط على المسجد الذي لا يستوعب نصف سكان القرية، وهو ما يجعلهم يؤدون الصلاة على الأرصفة ووسط الطرق، بخلاف رداءة التكييف وعدم قدرة المكيفات على مواجهة الحر الشديد، ناهيك عن تدني مستوى النظافة في دورات المياه وتشققات جدران الجامع من الداخل، متسائلا: إلى متى ستستمر معاناة سكان القرية؟
من جهته أوضح ل«عكاظ» مدير أوقاف صامطة الشيخ أسامة زيد مدخلي أن المشكلة تتمثل في ضيق مساحة الجامع الفعلية من الأساس، ما يصعب معه إجراء أي توسعة، مؤكدا أن هدمه وإعادة بنائه لن يحل المشكلة، حيث سيقلل ذلك من مساحته خاصة مع انحراف القبلة إلى الجهة الغربية قليلا.
ولفت الشيخ مدخلي إلى أن البحث جار عن أرض بديلة بشرط أن تكون قريبة من وسط القرية، حيث سيتم بناء جامع جديد بمرافق متكاملة، منوها بأن الأنظار تتجه حاليا إلى مصلى العيد للاستفادة منه لبناء الجامع ومغسلة للأموات ودار فتاة، وستتم دراسة الموضوع ورفعه لفضيلة المدير العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.