النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحويل العمل إلى المساء ينعكس إيجابا على الأداء ويقلل الأضرار

أصدرت وزارة العمل قرارا ينص على منع العمالة من العمل خلال فترات الصيف وتحديدا في شهري «يوليو، أغسطس» ابتداء من الساعة 12 ظهرا وحتى 3 عصرا، وعدم العمل تحت أشعة الشمس للارتفاع الشديد في درجة حرارة الجو التي تشهدها المملكة خلال هذين الشهرين.
ولوحظ في الفترة الأخيرة قيام بعض شركات المقاولات بإلزام العمالة بالعمل في الفترة الحالية معللين عدم وصول درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية، وأن شهر «يونيو» ليس ضمن الأشهر المحددة.
وذكر عبدالله رضوان رئيس مجموعة شركة الرضوان القابضة للمقاولات أن شركات المقاولات تعي بوجود تعميم بعدم عمل العمالة تحت أشعة الشمس، وخاصة في فترات معينة، ولكن هذه الشركات تستغل وجود العمالة بعملهم داخل المنشآت بعيدا عن التسليط المباشر لضوء الشمس.
وبين رضوان بوجود رقابة من وزارة العمل، وأن الارتفاع الشديد في درجة حرارة الجو التي حصلت خلال السنوات الأخيرة، جعلت معظم المصانع بشكل عام، ومصانع «الخرسانة» بشكل خاص تلجأ إلى العمل خلال الفترة المسائية؛ وذلك لأمرين أولهما: عدم إنهاك العمالة بالعمل خلال الظهيرة، والسبب الثاني فنيا وذلك لأن شدة درجة حرارة الجو تعسر من عملية «استواء» الخرسانة، وأشار إلى أن معظم المقاولين لجأوا إلى العمل مساء أسوة بشهر رمضان المبارك خلال الفترة المسائية.
من جهته، أوضح نائب رئيس لجنة المقاولين في غرفة جدة رائد العقيلي أن بعض المقاولين يتعذرون بأننا في شهر «يونيو» ودرجة الحرارة لم تصل إلى المعدل الممنوع وهو (50) درجة مئوية، وبين أن الوضع الحالي هو عدم جدية المقاولين في تطبيق النظام، وهذا حدث نتيجة عدم حرص مكتب العمل على تطبيق الجولات ضد المخالفين.
وبين أن العمل تحت الشمس مباشرة يضر بسلامة العامل والعمل، وهذا يؤثر على أداء العامل ولن يتقن عمله وهنا سيقع ضرر مشترك على الطرفين.
كاشفا بقوله: الحل بتطبيق النظام، ولابد من وجود جدية في تطبيقه، وأن أعذار بعض المقاولين بعدم وصول درجة الحرارة للدرجة المطلوبة يعتبر من الكلام «الفارغ». فالبعض عند رؤيته درجة حرارة الجو وصلت إلى 49.5 فإنه يتعذر بعدم وصولها إلى الدرجة المحددة.
حقوق الإنسان تراقب المخالفات
رصدت (عكاظ) عددا من المواقع الإنشائية بالمدينة المنورة يعمل فيها عمال بناء بين الساعة ال12 ظهرا والثالثة بعد الظهر تحت أشعة الشمس الحارقة ووسط أجواء وصلت فيها درجة الحرارة إلى 50 درجة مئوية.
وإلى ذلك أكدت شرف القرافي مشرفة مكتب الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمدينة المنورة أن مكتب الجمعية بالمدينة المنورة يرصد ويراقب أي انتهاكات في تشغيل العمالة يمكن أن تحدث ما بين الساعة ال12 ظهرا والثالثة عصرا بسبب ارتفاع درجات الحرارة، فيما يتابع مكتب الجمعية في الوقت نفسه قرار وزارة العمل بمنع الشركات والمؤسسات من تشغيل العمالة خلال تلك الفترة، مبينة أنه في حال تسجيل مخالفات سيتم التحرك بشكل عاجل لاتخاذ الإجراءات المناسبة ومخاطبة الجهات المعنية، مؤكدة أن نظام العمل السعودي يتضمن مواد تلزم أصحاب العمل بعدم تشغيل العمالة إلا في بيئة عمل مناسبة، منها المادة 122 التي تنص على أن يتخذ كل صاحب عمل الاحتياطات اللازمة لحماية العمال من الأخطار والأمراض الناجمة عن العمل والآلات المستعملة ووقاية العمل وسلامته، وأن يعلن في مكان ظاهر في المنشأة التعليمات الخاصة بسلامة العمل والعمال وذلك باللغة العربية وبأية لغة أخرى يفهمها العمال، ولا يجوز لصاحب العمل أن يحمل العمال أو يقتطع من أجورهم أي مبلغ لقاء توفير هذه الحماية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.