استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس حقوق الإنسان يدين تدخل حزب الله في سوريا
نشر في عكاظ يوم 29 - 05 - 2013

يبحث مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة اليوم مشروع قرار يدين «تدخل مقاتلين أجانب» في مدينة القصير الواقعة غرب سوريا والتي تشهد معارك عنيفة.
ومشروع القرار هذا الذي تقدمت به الولايات المتحدة وتركيا وقطر يستهدف حزب الله الشيعي اللبناني بدون تسميته. وبحثه الدبلوماسيون في جنيف امس وسيعرض اليوم خلال نقاش عاجل لمجلس حقوق الانسان الذي ليس لقراراته اي صفة ملزمة.
وبشأن القرار الاوروبي برفع الحظر عن الاسلحة على المعارضة السورية زعمت موسكو ان القرار يعتبر خطوة تضر بمؤتمر السلام الذي يحضر له الشهر المقبل، على خلاف واشنطن وباريس ولندن التي اكدت دعمها للقرار الى جانب العمل على تقديم الحل السياسي للأزمة السورية.
ففي واشنطن قال مساعد المتحدث باسم الخارجية الامريكية باتريك فنتريل امس «رغم ان القرار يعود في النهاية الى الاتحاد الاوروبي، فإننا ندعم تخفيف حظر الاتحاد الاوروبي على الاسلحة كجزء من جهود المجتمع الدولي لإظهار دعمه الكامل للمعارضة السورية» .
وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ امس إن بريطانيا غير ملزمة بأي موعد زمني في قرارها لتسليح المعارضة السورية او عدم تسليحها. بدورها، اكدت باريس امس ان القرار الاوروبي برفع الحظر على الاسلحة «ليس قرارا حربيا». وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية فيليب لاليو إن «قرار رفع الحظر ليس قرارا حربيا وهو يدعم الحل السياسي. هدفنا هو عقد مؤتمر جنيف هذا».
وكانت المعارضة السورية رأت ان قرار الاتحاد الاوروبي «غير كاف» و«جاء متأخرا جدا».
وأكد المتحدث باسم الجيش السوري الحر العميد مصطفى الشيخ أن قرار الإتحاد الأوروبي رفع الحظر عن السلاح للمعارضة السورية يمثل خطوة جيدة لكنها غير كافية لأن الاتحاد وعبر مناقشته الأخيرة أظهر ترددا كبيرا لجهة تسليح المعارضة ودعمها العسكري. وأضاف العميد الشيخ في تصريحات ل«عكاظ»: «نحن نرحب بقرار الاتحاد الأوروبي ولكن نريد أن إيجاد آلية عمل واضحة لإيصال المساعدات العسكرية للجيش الحر وللثوار وفي دمشق زعم نظام الاسد ان القرار يعرقل جهود التسوية السياسية. من جهة اخرى، اكدت روسيا امس على لسان وزير الخارجية سيرغي لافروف ضرورة مشاركة ايران في مؤتمر السلام المزمع عقده بشأن سوريا رغم تحفظات بعض الدول الغربية مثل فرنسا. كما صرح نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أمس بأن الصواريخ أرض جو المتطورة من طراز «إس 300» المقرر تسليمها إلى سوريا تشكل عامل «استقرار» هدفه ردع أي مخطط لتدخل خارجي في نزاع هذا البلد
ومع استمرار المواجهات العنيفة في مدينة القصير بمشاركة مقاتلي حزب الله حذر قائد الجيش السوري الحر سليم ادريس امس بأنه اذا لم يوقف مقاتلو حزب الله هجومهم حيث يقاتلون الى جانب قوات النظام، فإن المعارضة ستتخذ «كافة الاجراءات» ضد حزب الله. في غضون ذلك، اصيب سبعة اشخاص بجروح امس جراء سقوط ستة صواريخ من الجانب السوري على منطقة الهرمل (شرق) التي تعد معقلا لحزب الله الشيعي حليف دمشق.
وفي اسطنبول، وبعد اسبوع من المحادثات الماراثونية التي تجريها المعارضة السورية بهدف اتخاذ موقف مشترك من المشاركة في المؤتمر الدولي لا تزال هذه المعارضة منقسمة اكثر من اي وقت مضى. وقال معارض طلب عدم الكشف عن هويته «الامر مستحيل، لن يتم التوصل الى اتفاق مطلقا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.