الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السجناء بلا محاكمات
نشر في عكاظ يوم 22 - 04 - 2013

أكد متخصصان قانونيان أن التأخر بالبت في قضايا بعض السجناء يعود في المرتبة الأولى لنقص عدد القضاة في المملكة بشكل عام رغم الخطوات التي بدأت قبل عامين لتطوير مرفق القضاء ودعم المحاكم بأعداد إضافية، إلا أن العدد الحالي غير كاف، فعلى سبيل المثال فإن محافظة كبرى مثل جدة يقطنها نحو 4 ملايين نسمة فضلا عن الزائرين لها يوجد فيها فقط 50 قاضيا موزعين بين المحكمة العامة والجزائية والأحوال الشخصية، وقالا ل«عكاظ» إن تعديلات جديدة ستضاف إلى أنظمة القضاء تزامنا مع استكمال بقية المحاكم المتخصصة الجديدة، ووصفا تلك التعديلات بأنها جوهرية دخلت على نظامي المرافعات الشرعية والإجراءات الجزائية.
الدكتور عمر الخولي أستاذ القانون في جامعة الملك عبدالعزيز والمستشار القانوني في هيئة حقوق الإنسان قال: «حق الإنسان في الحرية من الحقوق الأصلية ويتعين أن يتمتع بها في جميع مراحل عمره، ولكن الملاحظ أن هناك كثيرا من الحالات تتم فيها انتهاك هذا الحق في مرحلتي القبض والتحقيق، فنشهد هناك مصادرة لهذه الحريات»، وأضاف «عبر عقود من التجارب والوقائع العملية رصدت جهات وجمعيات مختصة بحقوق الإنسان استخفافا بكثير من الحقوق»، وزاد «ظهرت حالات تم سجنها أو إيقافها لمجرد الشبهة لمدد تتجاوز ما هو مقرر نظاما ثم يتم عرضه على القاضي الذي قد يكون غير قانع بما هو مسند إلى المشتبه به، إلا انه قد يضطر إلى إصدار حكم يقضي بالاكتفاء بما مضى عليه في السجن وذلك لاجتناب إحراج بعض جهات الضبط والتحقيق، وهناك حالات أخرى رصدتها هذه الجمعيات الحقوقية تم فيها اختفاء أو فقد الملفات، فضلا عن النقص في القضاة ومعاونيهم ناهيك عن عدم التأهيل الكافي لمنسوبي المكتب القضائي».
وبين الدكتور الخولي أن «هناك حالات أخرى تمثل انتهاكا لحق الإنسان في الحرية تتمثل في تجاوز المدد النظامية المقررة لحالات الوقف أو الحبس الاحتياطي والتي يجب أن لا تتجاوز الستة أشهر في حدها الأعلى وبشروط مقننة، ومع ذلك تعمل بعض جهات التحقيق إما إلى إحالته إلى القضاء قبل انقضاء المدة النظامية بيوم واحد أو يومين حتى تلقي مسؤولية إطلاقه على المحكمة للتنصل من المسؤولية، وبعد ذلك يستمر قيد الحبس الاحتياطي مدة أخرى قد تصل إلى عدة أشهر قبل أن تبدأ محاكمته، وتبدو الصورة اشد قتامة إذا ما انتهت المحاكمة ببراءة مما هو مسند إليه»، وقال «من الحالات المؤلمة أيضا التي تتهي فيها المدة المحكوم بها ومع ذلك يتأخر اطلاق سراحه بضعة أشهر أخرى لا ستكمال إجراءات روتينية»، وأضاف «من أسباب فقدان الحرص على الحريات وعدم منحها ما ينبغي لها من قدسية بالتراخي عن أداء هذه الحقوق»، وطالب الدكتور الخولي بالحرص على تجديد الدماء وإقامة دورات متخصصة فضلا عن المتابعة الإدارية الحثيثة لضمان احترام حقوق السجناء والموقوفين واحترام النصوص القانونية.
من جهته، قال المحامي والمستشار القانوني بندر العمودي حول أسباب وجود سجناء بلا محاكمات «اهتمت الشريعة الإسلامية بحرية الفرد دون تقييد، وهو ما أكد عليه النظام الأساسي للحكم أن توفر الدولة الأمن لجميع مواطنيها والمقيمين على أراضيها، ولا يجوز تقييد تصرفات أحد أو توقيفه أو حبسه إلا بموجب أحكام النظام»، وأضاف «كما تضمن نظام الإجراءات الجزائية عدة مواد تنظم وتضبط إيقاف وسجن أي متهم أو مطلوب بحق في أضيق النطاق، وحسب ما تقتضيه طبيعة كل جريمة أو مخالفة، حيث نصت المادة (36) بأنه لا يجوز توقيف أي إنسان أو سجنه إلا في السجون أو دور التوقيف المخصصة لذلك نظاما، ولا يجوز لإدارة أي سجن أو دار توقيف قبول أي إنسان إلا بموجب أمر مسبب ومحدد المدة موقع عليه من السلطة المختصة، ويجب ألا يبقيه بعد المدة المحددة في هذا الأمر، كما نصت المادة (114) المواعيد المحددة للتحقيق مع الموقوفين، وتتراوح بين خمسة أيام إلى ستة أشهر، وبعد هذه المدة يطلق سراح الموقوف فورا».
وفند العمودي أسباب بقاء السجناء موقوفين بدون محاكمة لمدة طويلة، وقال «هناك عدة أسباب تساهم في بقاء الموقوفين بدون محاكمات من أهمها تسعة أسباب هي: الغياب التام لاستخدام دور المحقق والقاضي لصلاحيتهما في إطلاق سراح الموقوفين على ذمة القضايا خاصة في ظل طول أمد محاكمتهم، كثرة حجم القضايا والنزاعات القضائية وتشعبها أمام الجهات القضائية المختلفة فيحدث تضخم وضغط بزيادة عدد الجلسات ومن ثم عدد القضايا فيحدث ذلك تأخرا في الفصل والبت في القضايا ومن بينها قضايا الموقوفين، وعدم وجود احصاءات دقيقة لعدد القضايا وعدد الموقوفين في السجون، والحكم على السجناء عادة بعقوبة اقل من المدد التي قضوها في السجون على ذمة قضاياهم، وتأخر وصول بعض التقارير الفنية وصحائف الحالة الجنائية والسوابق للمسجونين، وعدم تمكين المحامي من القيام بدوره القانوني على أكمل وجه للدفاع عن المسجونين سواء أمام جهات التنفيذ أو جهات التحقيق لأسباب عديدة منها عدم الترحيب به كشخص مرغوب فيه أمام تلك الجهات، وغياب الرقابة على السجون والمسجونين سواء من قبل الجهات القضائية أو من جمعيات المجتمع المدني، وغياب تام لدور الجمعيات الحقوقية الدولية والمحلية على القضاة والجهات التنفيذية للمراقبة والتوجيه، وغياب التفتيش القضائي على القضاة فيما يخص القضايا ومراجعة الأحكام بصيغة سليمة مما ساهم في التباطؤ الشديد في أمر الموقوفين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.