ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جسر التحلية مع «الحرمين» .. 6 أشهر لن تكفي
نشر في عكاظ يوم 06 - 04 - 2013

في وقت باتت جدة تتنفس الصعداء تدريجيا في محاورها الرئيسية، استيقظ الأهالي على خبر إغلاق الطريق المتجه من الغرب إلى الشمال في جسر تقاطع طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز (التحلية) مع طريق الحرمين، بسبب البدء في أعمال تحسين الجسر ضمن مشروع قطار الحرمين، الذي أغلقته الإدارة العامة للطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة بالتعاون مع إدارة مرور محافظة جدة أمس.
اعتبر البعض ممن التقتهم «عكاظ» أن المشاريع التي يطول تنفيذها تشكل معاناة حقيقية للمدينة التي تقترب من استقبال المصطافين والزوار والمعتمرين في موسم الصيف الذي يحل بعد أقل من شهرين وموسم العمرة الذي بدأ يصل إلى مرحلة الذروة وما يشكله طريق الحرمين من محور هام للربط بين مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومكة المكرمة.
وأجمع عدد من الأهالي أن قرار إغلاق الطريق، سوف يسبب تكدسا كبيرا في المنطقة، إذ يعتبر طريق الحرمين المحور الرئيسي الشرياني لمدينة جدة، فيما يسود القلق دائما مما يصادف المشاريع من عراقيل تتحجج بها دائما الشركات المنفذة، الأمر الذي يؤكد أنه لم تتم دراسة أي مشروع بشكل كاف لتحديد بداية ونهاية واضحة له، وهو ذات السبب الذي عطل مشروع نفق التحلية المتجه إلى الغرب.
وأوضح فهيد البقمي أن التحويلات الموجودة في شارع فلسطين مسبقاً تسببت بالكثير من الزحام رغم الحلول المؤقتة التي قدمها مرور محافظة جدة، والآن أغلق طريق الحرمين مع تقاطع التحلية لصالح مشروع قطار الحرمين أيضاً مما يزيد من عناء قائدي المركبات في طريق الحرمين، مشيراً الى أنه يتمنى أن لا يصادف المشروع أي عوائق حتى تعمل الشركة المنفذة على سرعة إنجازه في الوقت المحدد.
ويتفق معه نواف البارقي: فطريق الحرمين هو الشريان الرئيس لضخ المركبات بين جدة ومكة مرورا بجنوب وشرق محافظة جدة، والمنطقة الواقعة بين شارع فلسطين والتحلية على طريق الحرمين سوف تتأثر بشكل كبير، مما قد يتسبب في انعكاسات للاختناق المروري داخل الاحياء المجاورة لطريق الحرمين وفي المنطقة التي يقع عليها المشروع، بالاضافة إلى ضغط أكبر على شوارع رئيسية أخرى مثل طريق الأمير ماجد.
من جانبها وضعت ادارة مرور جدة خططا مرورية لسالكي الطريق، تبدأ في تحويل الحركة المرورية جنوباً الى تقاطع شارع فلسطين والالتفاف منه للعودة شمالاً، ودعت مستخدمي الطريق الالتزام باللوحات الارشادية والسرعات التي حددتها في منطقة العمل، متوقعة إنجاز المشروع قبل شهر ذي الحجة القادم، إذا لم تصادفها أي عوائق مفاجئة خلال المشروع.
وقالت مصادر مطلعة في الإدارة العامة للطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة، إن فتح العمل في كل من تحويلات جسر شارع التحلية وجسر شارع فلسطين وجسر شارع الملك عبدالله وفي طريق النزهة في جدة خلال فترة وجيزة، مشيرة إلى نجاح العمل في المراحل السابقة من المشروع بشكل يتوافق مع المخطط الزمني له، وأن ذلك كان واضحا في التعامل مع تحويلة جسر بريمان التي كانت متلائمة مع احتياجات ومتطلبات الأهالي ويجري حاليا إعادة فتح الطريق بالكامل في تلك المنطقة.
وأشارت المصادر إلى أن فريق العمل في المشروع استطاع تجاوز الكثير من العقبات والمصاعب في المراحل السابقة من المشروع التي على رأسها مشاكل التنسيق مع مختلف الجهات الخدمية لتفادي خطوط الضغط العالي وغيرها من الأمور الخدمية وإيجاد طرق لتفادي تلك الخطوط التي يتطلب نقلها وقتا معين في السنة حتى ولو بإدخال تعديلات على التصاميم الأولية إلى حد ما بما يضمن سير العمل وفق المجدول له ميدانيا وفي نفس المعدل الزمني الذي يضمن انتهاء جميع الأعمال بنهاية عام 2014.
وطالب المصدر الأهالي في جدة بالتعاون عبر اتباع تعليمات المرور والارشادات التي على الطريق إضافة إلى معرفة الأوقات الملائمة للخروج وكذلك الاستفادة من الطرق البديلة التي تتيح لهم المرور بعيدا عن الازدحام وعلى سبيل المثال في جدة حاليا الكثير من الطرق البديلة كطريق الأمير ماجد الموازي لطريق الحرمين الذي يقطع جدة من شمالها إلى جنوبها دون أي تقاطعات.
يذكر أن مشروع قطار الحرمين عبارة عن خطوط حديدية تربط بين مكة المكرمة المكرمة والمدينة المنورة مرورا بجدة بطول 450 كيلو متر، تتضمن خمس محطات ركاب في وسط جدة، تحديدا في السليمانية مقابل منطقة أبرق الرغامة ومحطة في مطار الملك عبدالعزيز بجدة ومحطة في مكة المكرمة ومحطة في المدينة المنورة ومحطة في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، ولم يستبعد المصدر أن يكون تسليم أولى تلك المحطات في منتصف العام الجاري 2013 على أن يتوالى تسليم المحطات الباقية تباعا وأن يشهد المشروع في المستقبل توسعا في عدد المحطات ضمن المخططات المستقبلية التي تركز على توفير قطارات سريعة تخدم منظومة النقل في مختلف المدن السعودية الرئيسة تجمع بين الضرورة والترفيه والمتعة العالية.
وكانت الادارة العامة للطرق بمنطقة مكة المكرمة أنجزت في وقت قياسي مدته ستة أشهر 40% من جسر بريمان الجديد الواقع على طريق الحرمين، حيث تم افتتاح الطريق من أسفل الجسر أمام حركة السير للاتجاهين من الجنوب للشمال والعكس، ما سهّل حركة السير أمام المركبات بدلا من التحويلة التي تم إغلاقها.
ويبلع طول الجسر في الجزء الذي تم الانتهاء من صبه أكثر من 114 متراً وبعرض 25 متراً، وهذا وفقاً لمسؤول في وزارة النقل، مشيراً إلى أن استكمال الجسر بصورة نهائية واستخدامه لنقل الحركة من الشرق للغرب والعكس سيكون خلال الأشهر المقبلة، وتم رفع الجسر من 5 إلى 7 أمتار بما يتناسب ومسار قطار الحرمين.
تشغيل قطار الحرمين
أكدت المصادر أن قطار الحرمين سيتم تشغيله في نهاية عام 2014م من المدينة المنورة لمطار الملك عبدالعزيز الدولي، والعكس، وستنتهي محطة القطار بالمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في هذا العام 2013م، وفي الربع الأول من عام 2014م ستنتهي محطة القطار بجدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.