وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صفيط وأخواتها في انتظار قاطرة العلاج والسلامة
نشر في عكاظ يوم 20 - 03 - 2013

يقطع أهالي 02 قرية بمركز صفيط جنوبي منطقة حائل مسافات طويلة لعلاج مرضاهم خاصة وأن المركز الصحي لا يوفر خدمات متكاملة للمرضى والمراجعين، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد فحسب، بل إن الأهالي يعتبرون أن قراهم منسية من كافة الخدمات وبحاجة إلى مركز للدفاع المدني والشرطة ومحكمة تغنيهم عن المشاوير إلى المحاكم في مدن المنطقة.
أجمع الأهالي على أن إيجاد مركز للدفاع المدني من الأهمية بمكان لسلامة الأهالي وإطفاء الحرائق، كما أن تمدد القرى وازدحامها بالسكان يتطلب إيجاد مركز للشرطة، فضلا عن تفعيل خدمات المركز الصحي.
وأوضح ناصر الرشيدي أحد مشايخ قرى مركز صفيط أن قرى المركز تفتقر إلى مركز صحي متكامل لبعدها عن مستشفى الحائط العام، وزيادة عدد سكانها، إضافة لكونها تضم أكثر من 20 قرية، وأن كل هذه القرى في حاجة إلى الخدمات الصحية، حيث لا يتوفر فيها أي مركز صحي متكامل الخدمات الطبية.
ودعا الرشيدي إلى تدشين مراكز صحية في قرية أم روشن لخدمة سكانها، موضحا أن هذه القرى تكثر فيها الأودية التي تعج بالحشرات الناقلة للأمراض، كذلك كونها قرى حدودية مع المدينة المنورة، فإنها تحتاج إلى خدمات طبية وصحية.
من جانبه، أوضح إبراهيم سالم أن قرى المركز تفتقر لقلة موارد المياه، وقال: «يعتمد الأهالي على آبار صغيرة حفرها بعض أصحاب الأيادي البيضاء، وهي لا تفي بالغرض المطلوب»، لافتا إلى أن انقطاع المياه يفتح الباب أمام أصحاب الصهاريج لاستغلال قلة المياه في رفع الأسعار على المواطنين في تلك القرى.
ودعا سالم إلى إيجاد مشاريع مياه محلاة لسكان قرى مركز صفيط في القطاع الجنوبي الذين يعانون من العطش بسبب قلة المياه وإن وجدت فهي مياه غير صالحة للشرب، ما جعل أصحاب الوايتات من العمالة الوافدة تتسابق على القرى لمدها بالمياه المحلاة بأسعار باهظة، علما أن بعضها غير خاضع للرقابة، ما يساعد الوافدين على بيع مياه قد تكون بعضها ملوثة.
ويقول حميد خضير الساطي إن إدارة الطرق بذلت جهودا كبيرة لتنفيذ مشاريع خدمية في قرى مركز صفيط، إلا أن هذه المشاريع لا زالت في مهب الريح، ومنها طريق الحائط المرير الذي يبلغ طوله المتبقي للسفلتة أكثر من ثمانية كيلومترات وبقي على وضعه في ظل مماطلة الشركة المنفذة للمشروع في إنهاء إصلاحه وسط مطالبات من الأهالي بسرعة الانتهاء من الإصلاحات التي طال انتظارها.
ويشاركه في الرأي عبدالرحمن السليم والذي قال: «طريق الحائط المرير يعتبر من الطرق المهمة التي تربط قرى المركز بمحافظة الحناكية وهو طريق أيضا إلى المدينة المنورة، ونوجه نداء إلى فرع الطرق والنقل للانتهاء من تنفيذه، ومراقبة الشركات المنفذة للمشاريع الأخرى».
من جانبه، أوضح محمد الشمري أن قرى مركز صفيط ما تزال في حاجة إلى مركز للدفاع المدني لخدمة القرى في الحالات الطارئة، خصوصا أن هذه القرى تقع جنوب حائل بالإضافة إلى كثرة المنازل وكثافة السكان، ووجود محال تجارية ومطاعم قد تتعرض لحريق، ما يحتم إيجاد مركز للدفاع المدني.
من جهته، أكد عبدالله المهيمزي حاجة قرى مركز صفيط لمركز للشرطة، بعد افتتاح مكتب خدمات للبلدية في الآونة الأخيرة، وغير ذلك من المرافق الحكومية الحيوية، تفتقر إلى خدمات الشرطة. ولا تقل المحكمة أهمية عن غيرها من المرافق الأخرى الخدمية الأخرى.
وأكد أحمد النافع حاجة قرى مركز صفيط لافتتاح محكمة لخدمة الأهالي، مشيرا إلى أن أقرب محكمة لتلك القرى في الحائط يصعب أن يصل لها كبار السن والأيتام والنساء، ممن هم في حاجة لخدمات المحكمة.
وأضاف أن قرى مركز صفيط ما زالت تفتقر للحدائق والأماكن الترفيهية لتقضي بها الأسر أوقات الفراغ.
وقال خليف لافي المهيمزي: «هذه القرى في حاجة لمواقع ترفيهية، مثل الحدائق، والملاعب لصقل وتنمية مواهب الشباب الرياضية»، مبينا أن المنطقة في حاجة لمواقع سياحية لكونها بكرا وفيها العديد المواقع السياحية والأثرية فقط تحتاج للاهتمام.
مركز الدفاع المدني
في موازاة ذلك، أوضح مدير المديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة حائل اللواء عبدالله الزهراني بأنه سيتم قريبا افتتاح مركز للدفاع المدني بعمائر المرير لخدمة القرى والمراكز الجنوبية من محافظة الحائط.
من جهته، أوضح رئيس المجلس البلدي بالحليفة مبارك لافي الرشيدي أن من مشاريع هذا العام تجهيز مغاسل موتى في القرى الجنوبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.