ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زيادة مكافآت المبتعثين لمواصلة المسيرة
جدة تحتاج إلى وقفة الجميع
نشر في عكاظ يوم 02 - 07 - 2012

** تفاعل القراء مع ما نشرته عكاظ في عددها الصادر يوم الجمعة 9 /8/1433 ه تحت عنوان «لجنة من 4 وزارات تتقصى الأحوال الاقتصادية في دول الابتعاث..زيادة مكافآت المبتعثين لمواجهة غلاء المعيشة» الذي أشار إلى أن لجنة رباعية برئاسة وزارة الخارجية تبحث إعادة النظر في تقييم مكافآت الطلاب والطالبات المبتعثين في الخارج، وبما يجعلها تتناسب مع غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار في هذه الدول. وأن اللجنة المشكلة من وزارات الخارجية والتعليم العالي والمالية والخدمة المدنية تعكف حاليا على دراسة النواحي الاقتصادية في جميع الدول التي يتواجد فيها المبتعثون لتحديد المكافآت والوصول إلى صيغة تكفل للطلاب الحياة الكريمة والاستقرار النفسي ليكون التحصيل العلمي منسجما مع التوجهات الهادفة إلى خلق بيئة آمنة بعيدا عن المخاوف المعيشية. وتأتي هذه الدراسة بعد شكاوى وردت لوزارة التعليم العالي عبر ملحقياتها من مبتعثين ومبتعثات تشير إلى أن المكافآت التي يحصلون عليها لا تتناسب وغلاء الأسعار في السلع والخدمات في بعض الدول. وجاءت تعليقاتهم على الخبر كالتالي:
مبتعث الأردن:
نعم نحن طلاب الأردن نريد زيادة مكافآتنا وخصوصاً بعدالغلاء هنا.
شيفو:
أنا أشير إلى تلك الدول: بريطانيا، اليابان، أمريكا
مبتعث غلبان:
يعطيكم العافية وما تقصرون ويجعلها في ميزان حسناتكم.
مبتعث:
مبتعثو بريطانيا يعانون من عدم كفاية المكافأة وهم يصرخون حيث إن إيجار السكن يبلغ 800 جنيه والطالب الواحد يحتاج 1800 للمعيشة الشهرية الله يعينهم.
معاذ النفيسي:
البعض مو فاهم إن الدول تختلف في الغلاء وحتى الفرق بين الولايات الأمريكيه! جنوب أمريكا يفرق عن شمالها وكذلك شرقها عن غربها، والله المكافأه تكفي فقط للسكن والفواتير. يارب يزودونها شوي لأن كل شيء غالي، الاقتصاد الحين مهو بمثل قبل 5 سنوات.
أبو عمر من شيكاغو:
ولاة أمرنا مشكورون لأنهم منحونا هذه الفرصة القيمة لنعود لأرض الوطن حاملين أعلى الدرجات العلمية لكي نخدم بلدنا وأهلنا.. بالنسبة للمكافآت أنا في امريكا وأقل منزل مناسب لأسرتي بغرفة وصالة ب 1500 دولار شهريا.. والحضانة تصل بين 800 دولار إلى 1000 دولار.. وفاتورة الكهرباء والانترنت.. خبر جيد ومفرح يارب يتممه على خير.
فهد:
نحن الطلاب في المغرب نأخذ 4000 ريال شهريا والمعيشة غالية الإيجارات من 1500 إلى 2000ريال سعودي من غير المواصلات والمواد الغذائية والملازم والكتب.
الشمري:
أنا مرافق لزوجتي في كندا وبرفقتنا طفلتنا مكافأة الطفلة 400 دولار، أجر الحاضنات حوالي الضعف ناهيك عن المتطلبات الأخرى أيضا غلاء السكن الذي يتراوح من الألف دولار إلى ألف وثمانمائة.
التفكير بالمصاريف أثر على مستواي الدراسي:
أنا مبتعث في أمريكا وبالتحديد في مدينة بوسطن غلاء غير طبيعي في هذي الولاية من حيث السكن والمعيشة أتمنى أن ترفعوا المكافأة في أقرب وقت ممكن وشكرا.
طالب في بولندا:
المكافآت ما تكمل أسبوعين وإذا اقتصدنا في صرفنا تكمل ثلاثه اسابيع مع العلم بأن الصرف للاشياء الضرورية وبالنسبة للمرافقين المفروض تنزل لهم رواتب أعلى مما عليها الان حتى يتمكنوا من دخول معاهد لغة او اي شيء آخر يستفيد منه (والاهم المناقشة في أمور بعض المسؤولين عن الطلاب والطالبات المبتعثين).
الثبيتي:
قطعت عني المكافأة بسبب انني اعمل فصلا صيفيا مطلوب في التخصص. كيف؟!.
أبو فرج:
الطلاب المبتعثون الى الولايات المتحدة الأمريكية في معاناة مع تكاليف المعيشة.
مبتعث بكندا:
نحن بحاجة الى رفع الراتب لنتمكن من دفع الحضانات لآطفالنا.
بو محمد:
يصرف للمبتعث من جهة عملة نصف راتبه !! هذا النظام أعتقد وضع من أكثر من ثلاثين سنة وإلى الان مستمر!.
علي:
ندعوالله أن يطول عمر خادم الحرمين ونشكره على اهتمامه بالمواطن اينما كان.
محمد عبدالعزيز اللحيدان:
أقترح منح الطالب ثلاثة رواتب سنويا بدل سكن ثانيا يمنح الطالب الذي يحقق نتائج جيد جدا وممتاز بعد التحاقة بالجامعة علاوات تدريجية بالنسبة إلى الراتب إلى أن يصل الحافز 15%.
مبتعث:
أنا مبتعث في الصين.. الحكومة ماقصرت لكن المصاريف كثيرة وغالية وفي ازدياد وفي العدد نفسه نشر خبر بعنوان «رافق الأمين في جولة ميدانية.. محمد عبده:حال جدة التاريخية لا يسر والكورنيش غير» تضمن مرافقة فنان العرب لأمين محافظة جدة في جولة على أنحاء متفرقة من المحافظة، فجاءت تعليقات القراء كالتالي:
عبدالعزيز ابوشامة:
يا ناس خلونا نتجاوز النقد نبغى حلول نبغى نشوف تطوير.
ابوقحط:
دعوا عنكم العاطفة الزائدة وأعطوا الخبز لخبازه.
جميل فيومي:
متى تتوقف تدفقات مواسير المجاري في بحر الكورنيش.متي نستطيع أن نمشي ونتجول في الكورنيش دون أن نشم عفونة المجاري.؟.
الراقي:
عينوه أمين لجدة.
أبو محمد:
يا ناس ارحمونا شوي مدينة طول ساحلها أكثر من خمسين كيلو ما فيها أماكن نظيفة صالحة للسباحة وآخرة التطوير مجسمات ونوافير وياقلبي لاتحزن.
ابو تركي:
مانراه مؤسف ويدمي له القلب ويحزن الغيور للوطن وجد يحتاج لها متخصصون ومبدعون وسن قوانين صارمة وتضافر الدوائر والشركات والمواطن على رأسهم والأهم التوعية في كافة المجالات.
خالد:
ما تعشيت أمس في الكورنيش والسبب هجوم من قبل مجموعة من القطط، حيث أقدمت على سرقة فخذ الدجاجة!.. ومع كل ما حدث فإني متفائل بمستقبل جدة المشرق.
ابو علي من جدة:
من غير المنطق أن ننشئ كورنيشا جديدا ثم نسلمة إلى شركة نظافة لا تعرف معنى النظافة.
انتمائي للوطن:
حب جدة ليس بالكلام يا تجار جدة يافنانيين جدة ياوجهاء جدة يا أبناء جدة. حبنا الحقيقي لجدة هو استثمار أموالنا فيها حبنا لجدة هو تبرعاتنا لصندوقها وبأيد أمينة تصرفها على هذه المدينة التي كانت يوما تسمى باريس العرب بمحبيها الحقيقيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.