استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تلوث بيئي ينبعث من «الزهور»
الأهالي طالبوا بالخدمات .. والأمانة تردّ بالإزالة
نشر في عكاظ يوم 23 - 06 - 2012

ما إن تتجول في حي الزهور في العاصمة المقدسة، حتى تتلاشى الرومانسية التي يحملها اسم الحي، فبدلا من أن تشم أريج الورد، تؤذيك روائح كريهة مصدرها النفايات ومستنقعات الصرف الصحي التي تنتشر بكثافة هناك، فضلا عن العشوائية التي تطغى على المكان.
وبينما طالب الأهالي الجهات المختصة بالالتفات إلى حيهم وتزويده بالخدمات التنموية الأساسية، أكدت أمانة العاصمة المقدسة أن الحي مصنف من المناطق العشوائية التي ستشملها الإزالة خلال ثلاث سنوات، تمهيدا لتطويرها.
وأفاد سالم البيشي أن العشوائية استشرت بكثافة في حي الزهور، مشيرا إلى أن منطقتهم ليس لها من اسمها نصيب.
وذكر أنهم يعانون من نقص حاد في الخدمات الرئيسية مثل الكهرباء والمياه وخطوط الهاتف وصيانة الطرق، ملمحا إلى أن مساكنهم بلا صكوك ولا تصاريح بناء، مشيرا إلى أنها تشيد بمخلفات وبقايا أعمال البناء في الأحياء المجاورة.
وقال البيشي: «يعاني حي الزهور من التهميش وتجاهل الجهات المختصة، بدليل أن الخدمات التنموية تقترب من الحي وحين تصل إلى حدوده تتجاوزه» ، متسائلا عن الأسباب التي تجعل حي الزهور يعيش وضعا مزريا على الرغم من أنه في قلب العاصمة المقدسة.
بدوره، أوضح كريم مختار أن حي الزهور يفتقد التخطيط والاهتمام، مؤكدا أنهم يفتقدون الخدمات الأساسية مثل الماء والكهرباء.
وقال مختار: «على الرغم من أن الحي يغص بالسكان إلا أنه لم يحظ بمدرسة واحدة، فنضطر إلى تعليم صغارنا في الأحياء المجاورة» ، ملمحا إلى أن العطش أنهكهم وفاقم معاناتهم.
وأشار مختار إلى أن النفايات تكدست في الحي بكثافة، وباتت تهدد الأهالي بالأوبئة، مطالبا بالاهمام بالإصحاح البيئي في الزهور، ليكون له من اسمه نصيب.
من جهته، أكد عبدالشكور حبيب الله أن الفوضى سمة بارزة في حي الزهور، ملمحا إلى أن الأهالي يتسابقون لبناء مساكنهم بعيدا عن الأنظمة، وذلك ما أسهم في تمدد الحي بطريقة عشوائية، حرمته من الخدمات التنموية، لافتا إلى أن الحي يعاني من انتشار مستنقعات الصرف الصحي التي تصدر الحشرات والأمراض للسكان.. في المقابل، أوضح منسق العلاقات العامة في أمانة العاصمة المقدسة سامي زيتوني أن حي الزهور من الأحياء العشوائية التي ستشملها الإزالة في السنوات الثلاث المقبلة، مبينا أن الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة هي الجهة المسؤولة عن المخططات والأحياء والتطوير بشكل عام في العاصمة المقدسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.