حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اجتماع عربي غربي للتمهيد لتحرك تحت الفصل السابع
عنان يقترح مجموعة اتصال جديدة تضم روسيا والصين
نشر في عكاظ يوم 07 - 06 - 2012

تطرح الأزمة السورية على بساط البحث في اجتماعين لمجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم، إذ يتوقع أن يقترح المبعوث الأممي العربي المشترك كوفي عنان في الاجتماعين تشكيل مجموعة اتصال جديدة تضم الدول الغربية وروسيا والصين لإقناع نظام بشار الأسد ببدء حوار سياسي مع المعارضة، وذلك عشية اجتماع شارك فيه سمو الأمير سعود الفيصل وعدد من وزراء الخارجية العرب والغربيين البارحة في اسطنبول لبحث تكثيف الضغوط على النظام السوري لحمله على تطبيق خطة عنان.
وبحسب دبلوماسيين في الأمم المتحدة فإن مجموعة الاتصال الجديدة التي ينتظر اقتراحها من قبل عنان في مشاركته في اجتماعي مجلس الأمن والجمعية العامة تضم المملكة وقطر وتركيا وإيران إلى جانب الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن «الولايات المتحدة، روسيا، فرنسا، بريطانيا والصين». وقال أحد هؤلاء الدبلوماسيين إن عنان سيقدم أفكارا جديدة لأن خطته «في الإنعاش». وأضاف «يجب إشراك روسيا في نوع من الاستراتيجية الانتقالية في سورية»، لافتا إلى اتصالات عدة أجريت مع موسكو في الآونة الأخيرة.
ويأتي الاجتماع الذي عقد في اسطنبول البارحة بمشاركة الأمير سعود الفيصل ووزراء خارجية أمريكا هيلاري كلينتون، بريطانيا وليام هيغ، فرنسا لوران فابيوس، ألمانيا غيدو فسترفيله، تركيا أحمد داود أوغلو إضافة إلى رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري حمد بن جاسم آل ثاني، استعدادا لتأييد تحرك ملزم في الأمم المتحدة النظام السوري في إطار الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة كما طالب بذلك المجلس الوزاري للجامعة العربية في اجتماعه الأخير في الدوحة.
وتزامن مع تلويح الإدارة الأمريكية أمس بتأييد اعتماد قرار أممي جديد استنادا إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة إذا لم تظهر دمشق التزاما ملموسا بجهود المنظمة الدولية لوقف العنف، أي خطة عنان. وبحسب خطاب ألقاه وزير الخزانة تيموثي غيتنر أمام مجموعة العمل الدولية حول العقوبات على سوريو في اسطنبول أمس فإن الولايات المتحدة تأمل بأن تنضم جميع الدول المسئولة في اتخاذ خطوات اقتصادية مناسبة ضد النظام السوري، بما في ذلك، إن كان ضروريا، قرار من مجلس الأمن الدولي بناء على الفصل السابع.
كما تزامن مع دعوة روسية صينية إلى عقد مؤتمر دولي جديد حول الوضع في سورية، حيث قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في بكين أمس إن هذا المؤتمر سيجمع الأطراف التي تمارس نفوذا فعليا على مختلف مجموعات المعارضة السورية، أمثال تركيا وإيران والجامعة العربية والاتحاد الأوروبي وأعضاء مجلس الأمن الدولي. لكن كلينتون قالت إنها تتحفظ عن الأدلاء برأيها بشأن الاقتراح الروسي، مضيفة «من الصعب أن نتصور دعوة بلد ينسق عمليات نظام الأسد ضد شعبه»، إلى المشاركة في هذا المؤتمر في إشارة إلى إيران.
وأعلن وزير الخارجية الإيطالي جوليو تيرزي أمام لجنتي الشئون الخارجية في مجلسي الشيوخ والنواب، أن «استراتيجية دمشق قد تفضي إلى إبادة في حال لم يتم التدخل سريعا». بينما اعتبرت وزارة الخارجية الفرنسية أن تكليف وزير الزراعة السوري تشكيل حكومة جديدة «يشكل هروبا جديدا إلى الأمام ومهزلة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.