غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جبل «العبلاء» ذهب على السفح وتاريخ يروي حقبة العباسيين
نشر في عكاظ يوم 09 - 05 - 2012

يصافح جبل «العبلاء» زواره بشموخ يروي التاريخ، فيما «تتمرجح» العيون على أشجار السدر الوارفة، وتمرح الخواطر فوق المروج الخضراء، ويسبح الخيال في مياه وادي «رنية» فيما ترسم الآثار والمعالم الأثرية العتيقة، الدهشة على الوجوه.. هذا المنظر الخلاب والغني بكنوزه جعل من المنطقة مصدرا جذبا للكثير من السياح والمهتمين بما هو قديم ويرمز إلى تاريخ مضى، ولم يمح الزمن آثاره التي وقفت بإباء في وجه الظواهر الطبيعية لآلاف السنين.
وجبل عبلاء والمنطقة التي حملت اسمه غنية بآثارها، فعبر نحو ألفا عام تعاقبت على المنطقة سلسلة حضارات وتركت وراءها كنوزها لتكون بصمة تراثية تحكي للأجيال عظمتها وتطورها.
شكل خرطومي
تقع العبلاء غرب محافظة بيشة، في أقصى الحدود الإدارية لمنطقة عسير، وتحاذي الحدود الإدارية الشرقية لمنطقة الباحة، ويختلف جبل العبلاء عن غيره من جبال المنطقة بلونه الأبيض وشكله المخروطي، وما يزيد من تفرده وجود ثلاث آبار عميقة في قمته، تخترق صخور الجبل ويرجح الباحثون أنها كانت تستخدم لاستخراج الذهب والمعادن من باطن الجبل، وما يعضد ذلك وجود مخلفات حجرية تسمى «الخبث» نسبة لخبث المعادن، ووفق المؤرخون فإن العبلاء، كانت تحتضن منجما في عهد الدولة العباسية، ولا تزال آثار هذه الحضارة باقية في جزء من الجبل، وقديما كان في العبلاء سوقا كبيرا شبيه بسوق «عكاظ» وبه قتل الشاعر العربي عبد الله ابن الدمينة الأكلبي إبان العصر العباسي.
تاريخ وآثار
وتتميز «العبلاء بالعديد من الآثار القديمة التي يعود تاريخها لآلاف السنين، ومن هذه الآثار قرية «كربة الرحى» الحجرية والتي تقع بالقرب من جبل العبلاء، والتي تبرز عظمة وقوة من استوطنوا المنطقة قديما، ومهارتهم الحرفية، فالقرية مبنية بالكامل من الحجارة المنحوتة، ومنها الأسقف والأواني المزخرفة، وهناك«رحى العبلاء»والمتمثلة في زوج الرحى مصنوع من الحجارة بقطر يتجاوز المتر وعرض يقارب نصف المتر تقريبا، ونظرا لشهرة هذه«الرحى» وغرابتها، فقد تعرضت للنهب قبل نحو أربعة وعشرين عاما، وبيعت في الجنادرية في الرياض وإثر مطالبة وإصرار أهالي المنطقة تمت إعادتها لموقعها بعد أن تعرضت إحداهما للكسر.
قرى حجرية
وفي قرية العبلاء الحالية، أكثر من قرية حجرية متناثرة حول مخطط العبلاء الحالي منها «دحلة القرى»، «أبو بنايا» و«البدرية»، وفي العهد الحديث أولت الدولة العبلاء اهتماما مقدرا منذ عهد المؤسس رحمه الله ، ففي عهده زارها الرحالة «هاري سانت فلبي»وأخذ من جبلها عينات على ظهر بعيره، كما نقبت عدد من الشركات والبعثات الجيولوجية في الموقع عن آثاره وأسرارها المدفونة، ولا تزال جامعة الملك عبد العزيز توفد طلابها في كل عام للعبلاء لإجراء الدراسات الجيولوجية، فيما تضطلع حاليا الشركة السعودية الكندية بمهمة استخراج معدن الذهب من جبل العبلاء، فضلا عن منجم آخر للذهب على بعد 30 كيلو مترا من الجبل ويسمى «منجم الحجار» وهذا المنجم يستغل من قبل شركة معادن متخصصة.
ومما يزيد من متعة الزائر لمنطقة العبلاء، فضلا عن مواقعها الأثرية القديمة وثرواتها المعدنية، تلك المناظر الخلابة التي حباها الله إياها، وخاصة وادي «رنية» بمياهه الجارية وخضرته الدائمة الذي يعج بالسياح والمتنزهين، ووادي ابن «النعا»، «شواص» «شرس» وحنيف المليئة بأشجار السدر الظليلة.
خدمات بلدية
ورغم المكانة التاريخية «للعبلاء»، إلا أنها تعاني شحا في الخدمات البلدية والصحية، وهنا ذكر المواطن أحمد عايض الأكلبي، أن العبلاء في حاجة ماسة لمركز صحي، خاصة أن مراكز القرى الأخرى بعيدة ويصعب الوصول إليها بسهولة، فضلا عن التعقيدات الأخرى بسبب عدم تبعيتنا لهذه القرى، ويضيف: «أطفالنا يحتاجون ل«تطعيمات» دورية، فيما تحتاج النساء الحوامل وكبار السن إلى متابعة لصيقة، فضلا عن إسعاف الحالات الطارئة، خاصة ونحن نعيش في منطقة نائية، عدد سكانها يفوق الألف نسمة علاوة على حاجة القرية للشوارع المسفلتة والإنارة وتسوير المقابر».
وادي «رنية»
وأوضح المواطن مفرح سعد، أن في القرية طالبات المرحلة الابتدائية وعدد 68 طالبة يتابعن دراستهن في مدرسة ابتدائية تابعة لمنطقة الباحة، ويقطعن طريقا ترابيا يخترق أودية كبيرة، ويتعرضن لمصاعب كبيرة، فيما توجد مدرسة بين أنشئت في عام 1399ه، ونأمل في تحقيق أمل استحداث مدرسة للبنات حتى تريح بناتنا الصغار من مشقة الطريق وخطورته، من جهته، تطرق مسفر سعد، إلى مشروع سد مزمع إنشاؤه في وادي «رنية» أسفل العبلاء، ويبعد عنها بأقل من خمسة كيلو مترات تقريبا، مشكلا خطرا على المواطنين والمواشي على حد قوله، وقال: «بحيرة السد ستشكل مصيدة خاصة للأطفال، وسوف ينتج عنها حوادث غرق، فضلا عن خطر ارتداد مياه هذا الوادي العملاق، علما أن الموقع مأهول بعدد من السكان ومربي الماشية والذين سيتضررون حتما، إلى جانب ما سيسببه من موجة جفاف في قرية الجعبة، والتي تتغذى من مياه وادي «رنية»، وطالب المسؤولين بإعادة هذا السد لضرره الكبير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.