النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البيوت الجاهزة وبنك للإسكان يحققان حلم «بيت لكل مواطن»
قراء «عكاظ» تفاعلا مع وزير الإسكان في حوار المسؤولية المشتركة:
نشر في عكاظ يوم 26 - 02 - 2012

شارك مئات القراء خلال اليومين الماضيين عبر موقع عكاظ الإلكتروني في حوار المسؤولية المشتركة الذي تنظمه «عكاظ»، وتفاعلوا بالرأي والفكرة والتساؤل مع ما طرحه معالي وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي خلال لقائه مساء الأربعاء الماضي في «عكاظ» بعدد كبير من المواطنين بمختلف شرائحهم وفئاتهم.
وأجمعوا ابتداء على أهمية مثل هذه اللقاءات، على اعتبارها إحدى قنوات الحوار الهادف، ورئة واسعة يتنفس من خلالها المواطن والمسؤول على حد سواء بما تحققه من تواصل وتكامل على طريق البناء والتنمية.
ورأى كثير من القراء أن مشكلة الإسكان تبعا لما أورده الوزير في طريقها للحل، وأن كثيرا من العقبات التي كانت تعترض هذا الحلم بدأت تذوب أمام حزمة القرارات التي أعلنها خادم الحرمين الشريفين دعما وتنظيما وآلية عمل.
واقترح عدد من قراء «عكاظ» البحث عن بدائل للإسكان التقليدي كتجربة المباني الصينية الجاهزة وبناء المجمعات السكنية العمودية توفيرا للأرض والخدمات واختصارا للجهد والمال، وإنشاء بنك للإسكان كبديل لصندوق التنمية العقارية، وطالب عدد آخر بشرح تفصيلي عن آلية توزيع المساكن لتبديد مخاوف البعض من تسلل المحسوبية وغياب الشفافية وتجاوز شروط الأولوية في الصرف.
هنا جانب من مداخلات القراء عبر موقع عكاظ الإكتروني:
تجزئة القرض
• يا معالي الوزير نتمنى توفير الأرض للمواطن وسحب مبلغ 50 ألف ريال من قيمة القرض للمساهمة في إنشاء البنية التحتية للمخطط قبل البناء من ماء ومجار وإنارة وسفلتة، وتصرف دفعة 200 ألف لبناء دور واحد واحد وبعد الانتهاء من العظم تصرف 200 ألف ريال للتشطيب، والدفعة الأخيرة 50 ألف للكماليات والرجاء إلغاء شروط البنك التعسفية.
أبو وجد
القروض التعاونية
• من لا يشكر الناس لا يشكر الله، من خلال الأوامر الملكية لخادم الحرمين الشريفين لتمكين المواطن من السكن المريح أتقدم بالنيابة عن جميع المواطنين ونرفع أكف الضراعة إلى العلي القدير أن يجعل كل ما قام به الملك الصالح في ميزان حسناته وأن يمتعه بالصحة والعافية ويطيل في عمره ليرى بنفسه أن جميع المواطنين لديهم سكن. أما اقتراحي هنالك أب متقاعد وأبناؤه الأربعة تنطبق عليهم الشروط بإعطاء كل مواطن لا يمتلك أرضا مبلغ 500 ألف ريال فهل بالإمكان إعطاء القرض لهم جميعا كقرض واحد يستطيعون شراء عمارة أو شراء أرض وتعميرها كشقق.
أحمد إدريس
مراقبة المقاولين
• نأمل أن تشدد الرقابة على مقاولي الإنشاء وأن يكونوا مصنفين ومراقبين من أكثر من جهة حتى لا يقع الغش التجاري في عملية البناء.
سعد الواضح
لجان مراقبة
• كل الدعوات لهذه الوزارة الناشئة بالتوفيق و السداد . نأمل أن تكون هناك لجان رقابية دائمة على مشاريع الإسكان لضمان عدم الغش و التلاعب أو التراخي في العم، ولضمان جودة المنتج، وفق الله الجميع.
المكي
عودة المنح
• لماذا توقفت منح الأراضي ولماذا تعمل وزارة الإسكان على إنشاء مخططات وبيعها قطعا للمواطنين بمساحة 900 متر مربع بمبلغ 50 ألف ريال للقطعة، وبهذه الطريقة يستطيع المواطن شراء قطعة الأرض مع تعهد بعدم بيعها إلا بعد الرجوع لوزارة الإسكان.
أبو أحمد
البيوت الصينية
• البيوت الصينية الجاهزة سريعة الإنجاز والتسليم وقليلة التكاليف فقيمة الفيلا أقل من 200 ألف. وسمعنا أن شركات في المملكة يمكنهم تصميمها وإنشاؤها إذا سمح لهم بالتفيذ. فلماذا لا تدرس الوزارة مثل هذه البدائل؟
أنور
قرض جديد
• من باع بيته وعليه قرض هل يحق له التقديم من جديد؟
ومن استلم قرضا من البنك العقاري قبل الزيادة وباع البيت بقرضه هل يحق له الآن التقديم على قرض عقاري جديد؟
عبدالرحمن
الأولوية للقادرين
• يا وزير الإسكان اجعلوا الأولوية (بالتعاون والتنسيق مع البنوك) لإقراض المقتدرين على السداد في قت قصير أولا ليبنوا مساكنهم ويعيدوا المبلغ كاملا إلى الصندوق مما سيسهم في تدوير رأس مال الصندوق بين أكبر عدد من المستفيدين.
أبو فواز
موظفون برواتب محدودة
• أتمنى من صندوق التنمية العقاري ووزارة الإسكان مراجعة شروط الإقراض خصوصا فيما يتعلق بحجم الراتب وقيمة القسط لأنه صعب جدا على المواطنين المحتاجين وكون أكثر المتقدمين على الصندوق لا تزيد مرتباتهم على 4500 ريال.
• موظف في شركة حراسات أمنية وراتبه 1420ريالا بعد التأمين هل له نصيب في القرض؟
أم علي
بنك الإسكان
• أقترح على وزارة الإسكان إنشاء بنك يسمى بنك الإسكان بدلا من صندوق التنمية العقارية ويتم استثمار ما يتلقاه من دعم سنوي يقدر بالمليارات لممارسة نشاطه الاستثماري وتخصص عوائده لبناء المساكن للمواطنين ويكون البنك نفسه هو الضامن للقروض وتوضع آلية لهامش الفائدة بما يضمن نمو البنك.
سعيد بن سليم الحارثي
شفافية الوزير ونجاح عكاظ
• لقد تلقى الوزير سيلا من الأسئلة والمداخلات إضافة إلى المكالمات الهاتفية، وفي الواقع كان معالي الوزير صريحا وشفافا للغاية وكان حريصا على الإجابة بالتفصيل والشرح ولكن ضيق الوقت لم يسعفه. فشكرا لمعالي وزير الإسكان على رحابة صدره والشكر موصول لصحيفة عكاظ والقائمين عليها وعلى رأسهم الدكتور هاشم عبده هاشم وجميع من أسهم في إخراج هذه الندوة والتنسيق لها حتى خرجت بتلك الصورة المشرفة.. وهذا ليس بغريب على هذا الصرح الشامخ حيث اعتادوا على النجاح والظهور الصورة المشرفة.
أبو محمد
مصانع للخرسانة
• أتمنى من رجال الأعمال تبني بناء مصانع للخرسانة الجاهزة في المملكة بدل من جلبها من الخارج لتكلفتها العالية في نقلها للمملكة وبذلك تتحقق بناء الوحدات السكنية بأسرع وقت ممكن.
سعيد العمري
تبديل القرض
• استفسر عن إمكانية تبديل القرض الصادر من الصندوق العقاري في فيلا من فلل وزارة الإسكان وأقصد بذلك من صدرت له الموافقة ونزل اسمه ولم يستلم القرض لعدم مقدرته على البناء لأي سبب كان.
سامي آل مشرف
دور الشركات الكبرى
• حلم المواطن أن يمتلك سكنا خاصا به، وكم كان هذا الحلم بعيد المنال حتى صدرت أوامر الملك الصالح لحصول المواطن على سكن والذي من أجلها أنشئت وزارة الإسكان واختير لها وزير كفؤ، وأقترح تكليف شركات كبيرة مثل شركة أرامكو وبن لادن لبناء وحدات سكنية على الطراز الحديث.
أبو فهد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.