النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



15 عاماً تضيع في «عقبة سنان» بلا إنجاز
شقّها الأهالي قبل 25 عاماً وعجزت «الطرق» عن تمهيدها
نشر في عكاظ يوم 22 - 01 - 2012

منذ زيارة خادم الحرمين الشريفين لمنطقة عسير عام 1417ه، تم اعتماد عقبة سنان التي تربط بين محافظتي النماص والمجاردة، عبر جبال شديدة الانحدار توالت الشركات الوطنية على تنفيذ مراحل مختلفة منها ما تلبث أن تتوقف.
وفقدت محافظة المجاردة خلال العقود الثلاثة الماضية في حوادث العقبة أكثر من 100 شخص، كان آخرها انقلاب سيارة عائلة قبل أيام عيد الاضحى الماضي، وتوفي فيها شخصان ونقل بقية المصابين إلى العناية المركزة بمستشفى المجاردة العام، وما زال بعض أفراد تلك الأسرة يرقدون على الأسرة البيضاء في مستشفى عسير إلى لحظة إعداد هذا التقرير.
عاطف بن شاكر الشهري، قال «أفراد القبائل في المجاردة والنماص دفعوا مبالغ طائلة من جيوبهم الخاصة لإنجاز طريق العقبة، وقبل 25 عاما توفي شابان من أبناء محافظة النماص أثناء قيادتهما معدة ثقيلة تعمل على تمهيد الطريق».
وأضاف «لا بد من إعادة افتتاح العقبة بمواصفات ومقاييس عالمية، بما أنها تعتبر الشريان الذي يربط تهامة بالسراة، وتوفر الجهد وتختصر الوقت للمسافرين إلى مكة وجدة عبر محافظة المجاردة، فضلا عن دورها السياحي الهام في فترة الشتاء لنزول أهالي السراة بحثا عن الدفء، وصعود أهالي المجاردة ومراكزها إلى النماص في فصل الصيف».
ظافر عبدالرحمن الشهري قال «كنا نتمنى أن يكون مسار العقبة أكثر سهولة وأقل تكلفة ابتداء من منتزه آل وليد ونزولا إلى وادي الغيل، ثم منطقة خاط التابعة للمجاردة، ولا نعلم لماذا اختير المكان الأكثر وعورة وصعوبة، وبالتالي هو مشروع مع وقف التنفيذ».
أحد مشايخ قبائل خاط، عبدالله ديدح العمري، قال «منذ 15 عاما ننتظر افتتاح العقبة، وبدعم خاص من خادم الحرمين الشريفين تم البدء في تنفيذ ما تبقى منها، إلا أن المشروع توقف منذ عامين».
وأشار ظافر محمد الشهري (أقدم ميكانيكي في النماص) إلى عدم إمكانية صعود الناقلات والشاحنات الكبيرة نظرا لشدة الانحدارات، وصعوبة الصعود بأحمال الأطنان من الرمل الذي يصل سعره أحيانا إلى 500 ريال في النماص، بينما في المجاردة يصل إلى 250 ريالا، والماء يصل سعر الرد إلى 600 ريال في النماص، بينما في المجاردة يصل إلى 60 ريالا، والتصميم الحالي في العقبة لا فائدة منه سوى لنزول وصعود السيارات الصغيرة.
عبدالله محمد الغاوي الشهري عضو المجلس البلدي بالمجاردة، قال انه تم افتتاح عدد من الطرق الوعرة والعقاب المختلفة في أنحاء عسير، إلا ان هذه العقبة الهامة تعتبر شريانا حيويا هاما يسهل عمليتي الصعود والنزول ما بين النماص والمجاردة، ولا أحد يعرف السر وراء توقف العمل في المشروع.
مدير الإدارة العامة للطرق والنقل بمنطقة عسير المهندس علي بن مسفر، أوضح أن مشروع استكمال عقبة سنان التي تربط المجاردة بالنماص، معتمد في ميزانية هذا العام 1433ه، بالاضافة إلى عدد من المشاريع بمحافظة المجاردة، ومنها مشروع ازدواج عقبة شعار الى المجاردة مرورا بمحايل، واستكمال طريق ثربان جمعة ربيعة المتقاطرة، الذي يربط المجاردة بمحافظة القنفذة غربا، وكذلك استكمال 20 كيلومترا لطريق المجاردة محبة بني شهر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.