«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منتزه «أبا الرشاش» فخ يصطاد الأطفال
نشر في عكاظ يوم 14 - 08 - 2011

حالة من عدم الرضا ارتسمت على بعض أهالي منطقة نجران بسبب ما وصفوه بالإهمال الذي يعيشه منتزه «أبا الرشاش»، ما بات يشكل خطرا على جميع متنزهيه ومرتاديه بسبب تساقط أشجار نخيله التي ذبلت، بفعل العطش وتعرضها لسوسة النخيل التي انتشرت في المنطقة، بدءا من نخيل المنتزه الذي جلبته أمانة نجران، فيما أعرب عدد من أهالي نجران عن أملهم في تحسين المتنزه الذي كان قبل زراعته بالنخيل غنيا بالأشجار البرية التي - كما يقولون- أزالتها الأمانة واستبدلتها بأشجار نخيل مصابة بسوسة النخيل، ما لبثت أن تساقطت عطشا الواحدة تلو الأخرى بسبب عدم توفر الماء في المنتزه.
«عكاظ» وقفت على منتزه «أبا الرشاش» ورصدت افتقاره إلى أبسط الخدمات كالبوفيهات والمطاعم ومحال بيع المواد الغذائية، فضلا عن ألعاب الأطفال التي انتهى عمرها الافتراضي دون أن تدرك الأمانة الخطر الذي يتهدد حياة أطفال المتنزهين، فيما طالب الأهالي أمانه المنطقة بتحسين خدمات المنتزه حتى يستمتع الزوار بأجواء صحية بعد اكتمال جميع الخدمات المهمة والضرورية، واستبدال الألعاب التي أصبحت أفخاخا لاصطياد أطفالهم بسبب انتهاء عمرها الافتراضي وغياب الصيانة.
حسين السلوم أتى إلى المنتزه بأطفاله، ولكنه لم يجد لأطفاله سوى ألعاب قديمة بالية أصبحت تشكل أكبر الخطر على حياتهم، مشيرا إلى أن المنتزه يفتقر للنظافة والخدمات.
واكتفى المواطن نايف عبد الله بالقول إن من يشاهد حال منتزه أبي الرشاش ونخيله الذي مات عطشا، يتذكر كلمات الأمير الشاعر خالد الفيصل «يموت الشجر واقف وضل الشجر ما مات»، ما يعكس الحال الذي آل إليه منتزه أبا الرشاش في المنطقة.
في المقابل، أكدت الإدارة العامة للحدائق وعمارة البيئة في أمانة منطقة نجران أن العمل جار على تطوير منتزه أبا الرشاش من خلال إنشاء شبكات ري اتوماتيكية من وادي نجران إلى المنتزه، وكذلك إنشاء مسطحات خضراء وألعاب أطفال كمرحلة أولى، إضافة إلى إزالة أشجار النخيل من داخل المنتزه والتي أصبحت تخدش المنظر العام.
من جهة ثانية، كشف رئيس المجلس البلدي في مدينة نجران زيد بن علي شويل أن هذه الملاحظات السلبية سوء في منتزه أبا الرشاش أو غيره كانت في الهيكلة الإدارية، حيث لم يؤخذ في الحسبان الكفاءات والاختصاص وكان من نتيجة هذا الخطأ إهمال منتزه أبا الرشاش والحدائق بشكل عام في المنطقة، ولكن بعد أن تغيرت قيادة الأمانة، تمت إعادة الهيكلة الإدارية وإعادة مهمات الإدارات في الأمانة، كما هو في الهيكل التنظيمي، ومن هنا بدأ العمل على تأهيل المنتزهات بالقدرات الذاتيه للأمانة وجار العمل على طرحها في عقود متخصصة تتاح فيها فرصة المنافسة.
ولفت ابن شويل إلى أن الأمانة تعمل حاليا على تطوير المنطقة بالاستغناء عن الري اليدوي واستبداله بتنفيذ شبكات ري آلية تعمل بالحاسب الآلي «الكمبيوتر»، وتم الانتهاء من حي الفهد والشبكة في طريقها إلى حي الضيافة ومنتزه أبا الرشاش الذي يحظى بتطوير وفق دارسة معتمدة اطلع عليها مجلس بلدي نجران، مبينا أن أعضاء المجلس البلدي ناقشوا في إحدى الجلسات مع أمين منطقة نجران المهندس فارس بن مياح الشفق تدني المستوى الخدمي لبعض الحدائق العامة ووضع منتزه أبا الرشاش، حيث وجه بشكل عاجل بسحب مشروع تطوير متنزه أبا الرشاش من المقاول السابق وتسليمه إلى مقاول آخر، لتطويره وتحسينه وزيادة المسطحات الخضراء وألعاب الأطفال وإزالة أشجار النخيل التي أصبحت تشكل خطرا على المتنزهين، إضافة إلى الاستغناء عن الري اليدوي واستبداله بتنفيذ شبكات ري آلية تعمل آليا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.