المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستبعدون من أدبي الطائف يتوعدون بالشكوى إلى «الثقافة» و«المظالم»
رئيس النادي: تهمة الإقصاء «كلام فارغ» لن أرد عليه
نشر في عكاظ يوم 08 - 08 - 2011

شهد مقر النادي الأدبي في الطائف البارحة الأولى حضور أكثر من 15 شخصا من المستبعدين من قائمة الجمعية العمومية للنادي، متهمين إدارة النادي بإقصائهم عمدا نظرا لبعض التصنيفات التي يقلون إنها لا تليق بمؤسسة ثقافية تؤسس لفكر وسطي بعيدا عن سياسة الإقصاء، وأكد المستبعدون عزمهم على تصعيد شكواهم إلى كل من وزارة الثقافة والإعلام، وديوان المظالم.
وأوضح ل«عكاظ» رئيس النادي حماد السالمي أن الاستبعاد كان لعدم تطابق الشروط، أو عدم اكتمال الملفات، وعلمت «عكاظ» أن أدبي الطائف استبعد 90 طلبا للراغبين في الانضمام للجمعية العمومية، حيث كان مجلس إدارة النادي قد أقر في اجتماعه مؤخرا قوائم طلبات التسجيل في عضوية جمعيته العمومية والتي بلغت 350 طلبا، ليعلن بعد ذلك اعتماد 260 طلبا فقط، فيما استبعد البقية أي (ربع المسجلين).
«عكاظ» تواجدت في مقر النادي والتقت عددا من المستبعدين، وأبدوا بعض الملاحظات على سياسة القبول والفرز، لافتين إلى حاجة الطائف لعدد أكبر من المسجلين في الجمعية، وقال محمد عواض الحارثي: «أوراقي مكتملة، وأحمل بكالوريوس في اللغة العربية، ولا اعلم عن سبب استبعادي من القائمة»، أما خالد الزيادي فيقول: «الغريب في الأمر أنه وصلتني رسالة على جوالي تؤكد قبول طلبي، إلا أنني فوجئت بعد ذلك باستبعادي دون توضيح الأسباب».
من جانبه قال نائف الحصيني: «قدمت كل الأوراق المطلوبة، وكان إرسال الصورة الشخصية الذي يتعللون به اختياري، ولكن للأسف تم استبعادي أيضا».
وأشار نبيل المذكوري إلى أنه تم استبعاده وإخوته الثلاثة، مطالبا إدارة النادي بالشفافية، وتوضيح الأسباب.
محمد الحارثي أبدى استغرابه قائلا: «تقدمت أنا وثلاثة من زملائي في نفس التوقيت، وبنفس الأوراق، وقبلوا اثنين منا، واستبعدوا اثنين دون أية مبررات».
واعتبر المستبعدون إسقاطهم من القائمة نوعا من أنواع الإقصاء، وأفادوا «لنفرض أن بعض المستندات لم تستكمل، كان يجب على إدارة النادي طلب استكمالها عن طريق رسائل الجوال أو البريد الإلكتروني، أو وسائل الإعلام»، وأضافوا أن 65 في المائة من المستبعدين كانوا ممن تقدموا عن طريق الموقع الإلكتروني للنادي.
وأكد ل«عكاظ» من مقر النادي الدكتور عبد الله السليماني (أحد المقبولين في عضوية الجمعية بالنادي) أن 80 في المائة من أعضاء النادي المسجلين ليسوا متخصصين في الآداب واللغات، ولا يعرف لهم أي رصيد أو إنتاج أدبي، وتساءل كيف تم تسجيلهم؟، مطالبا بعدم نشر أسمائهم التي أشار إليها في حديثه باستغراب، مضيفا «أن غالبية أعضاء اللجنة المختصة بفحص المنتج الأدبي ليسوا من المتخصصين»، وأشار السليماني إلى أنه من غير المعقول ولا المقبول أن تكون تلك اللجنة من أعضاء النادي، وهم منافسون في الترشح والتصويت، ودعا السليماني وزارة الثقافة إلى إعادة النظر في انطباق شروط التسجيل في الجمعية العمومية على أعضاء النادي نفسه.
«عكاظ» زارت رئيس النادي في مكتبه، وطرحت عليه كافة تساؤلات واتهامات المستبعدين، ليرد قائلا: «إن إدارة النادي أعطت مهلة 54 يوما لكافة المتقدمين من أجل استكمال أوراقهم، وإدارة النادي تواصلت مع من كانت أرقام جوالاتهم صحيحة، حيث أن بعضهم يسجلون أرقام جوالات غير صحيحة، وغير مكتملة، والبعض منهم سجلوا برقم جوال واحد، كمجموعة واحدة، وذلك ممنوع».
وحول التهم الموجهة للنادي بإقصاء تيار محدد، قال السالمي: «هذا كلام فارغ ولن أرد عليه».
وأفاد السالمي أن الذين تم قبولهم من غير المتخصصين في الآداب واللغات لهم إنتاج أدبي ورصيد أدبي معروف يتيح لهم الانضمام للجمعية العمومية بحسب الشروط المعلنة.
وعن حاجة الطائف لعدد أكبر من المسجلين نظرا لكثرة مراكزه الخارجية، أشار السالمي إلى أن نادي الطائف الأدبي يعتبر ثاني نادي أدبي بعد الأحساء من حيث عدد المسجلين بعضوية الجمعية العمومية حيث كان عدد المسجلين 350، والمقبولون 260، بعد أن اجتمع النادي مرتين، وتم فرز جميع طلبات التسجيل.
وأوضح السالمي أن إدارة النادي بدأت أمس في استقبال تسديد رسوم العضوية (300 ريال)، والتي يوجد فيها تحديد رغبة المتقدم للجمعية إما بالترشح لمجلس الإدارة، أو التصويت، ومن يتخلف عن ذلك ستسقط عضويته، وكذلك تعبئة استمارة الترشيح للانتخابات التي سوف تجري في السابع والعشرين من شهر ذي القعدة المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.