ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«القهر» يمنع زوار الريث
نشر في عكاظ يوم 10 - 07 - 2011

الزائر لمنتزهات جبل القهر في محافظة الريث في منطقة جازان يلفت انتباهه للوهلة الأولى وعورة الطريق الموصل إليها، ما يشكل عائقا حقيقيا أمام حركة السياحة وتدفق المصطافين على منتزهات الجبل.
في أبلغ شهادة على وعورة الطريق وتعثر مشروع تنفيذه الذي بدأ العمل فيه منذ 17 عاما ولم ينجز منه طوال هذه الفترة سوى 6 كيلو مترات فقط من طوله البالغ 12 كيلو مترا، أن أحد أبناء محمد الزيلعي تمت ولادته في الطريق وهو يبلغ من العمر الآن 17 عاما، وعلى الرغم من ذلك لم يتم سفلتة الخط الذي بدأ العمل فيه من قبل الشركة مع ولادة ابنه على حد قوله.
يروي الشريف «أنا وأسرتي عادة ما نقضي إجازتنا بالتنقل ما بين منتزهات جبل القهر، وأول ما نفكر فيه ونحن خارجون من مدينة جازان وعورة الطريق، إذ أن خط جبل القهر صعب والصخور تتساقط فيه من حين لآخر، بينما نتطلع لأمل شبه مستحيل في الانتهاء من مشروع طريق جبل القهر الجديد الذي بدأ العمل فيه قبل 17 عاما»، لافتا إلى ضرورة الإسراع في تنفيذ الطريق ومعاقبة المقصرين في تأخير المشروع وذلك حتى يزول الجزء الأكبر من العوائق التي تواجه السياح والزوار لجبل القهر في فترة الصيف.
وهو ما أكده أيضا يحيى الشريف الذي أشار إلى أن أول عائق يواجه الزائر لمنتزهات جبل القهر هو وعورة هذا الطريق، منوها بأن جبل القهر في الريث ينطوي على مناظر ومنتزهات وأماكن سياحية لا يوجد لها مثيل في المملكة مثل منطقة ضال وعثلم وحنولة وأمخطماة والوقبة، حيث يتميز بشلالاته المائية ومناظره الخلابة وآثاره القديمة وجوه المعتدل طوال السنة، فهو يعتبر من أهم المناطق السياحية في المملكة، ومتنفسا لأبناء جازان في الصيف للاستمتاع بجوه العليل بعيدا عن الأتربة التي تشهدها جازان في أشهر الصيف، ومع ذلك يواجه الزوار صعوبات في الوصول إلى جبل القهر ناهيك عن افتقاره للخدمات الضرورية التي يجب توفرها للسائح والزائر.
أما تركي محمد (من محافظة الأفلاج) فله رأي آخر، حيث يقول دائما أقوم بزيارة جبل القهر بالريث سنويا في الصيف، فهو من أجمل المناطق السياحية التي زرتها في حياتي وخاصة شلالاته المائية النادرة الوجود، مضيفا أن هناك عائقا أتمنى من المسؤولين ورجال الأعمال الالتفات له وهو عدم وجود شقق وسكن للإيجار في جبل القهر مما يضطرنا للنوم في العراء وفي الخيام التي لا نجد راحتنا فيها، مطالبا بتوفير سكن ملائم للسياح والمتنزهين في الجبل حتى يتسنى لهم الاستمتاع بأجوائه الرائعة.
إهمال الآثار
ومن جانبه، يشير حمد مسفر القحطاني (من تثليث) إلى إهمال الجهات المعنية في الحفاظ على آثار جبل القهر لما يزخر به من آثار ورسومات قديمة وأثرية تعود لأكثر من خمسة آلاف سنة كما يقول الخبراء الذين زاروا المنطقة من جامعتي الملك سعود وعبدالعزيز الذين قاموا بتحليل عمر هذه الآثار فوجدوها تعود إلى تلك الحقبة، لافتا إلى اختفاء بعض معالمها بسبب العابثين والسذج الذين لا يقدرون قيمة هذه الآثار.
إلى ذلك، أوضح محافظ الريث عثمان الراجحي أنه تم رفع خطابات للجهات المنفذة وتشكيل لجنة للنظر في مشكلة تأخر مشروع الطريق، مضيفا أنه سيتم التغلب على هذه المشكلة وتنفيذ الخط وسفلتته قريبا، إضافة لمشاريع سياحية سوف تنفذ خدمة للسياح وزوار جبل القهر، وقد تمت مناقشة هذه المشاريع في المجلس المحلي ورفعها للجهات المعنية بتنفيذ المشاريع السياحية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.