محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



200 مليون ريال لسلامة عابري عقبة الجوة
أهالي الريث يخافون الهاوية .. إدارة الطرق في جازان:
نشر في عكاظ يوم 19 - 05 - 2011

تخلو عقبة الجوة في الريث من مصدات السلامة ما يجعلها مصيدة تتربص بالعابرين، وتشهد العقبة بين الحين والآخر حوادث سقوط لسيارت في الهاوية العميقة التي تقع أسفل التضاريس الوعرة.
وفي الوقت الذي أكد فيه عدد من أهالي الريث أن المسؤولية تقع على إدارة الطرق في منطقة جازان، إلا أن مدير إدارة الطرق والنقل في المنطقة يؤكد أن إدارته تسعى لوضع آليات الحماية في كافة الطرق في المنطقة، وأن هناك منظومة من المشاريع الخاصة بالطرق في الريث.
وفي هذا السياق، طالب عدد من مشايخ الريث ومنهم شعبان وجعان الريثي، علي شوعان الريثي، ومغدي الريثي بسرعة تدخل إدارة الطرق في جازان لوضع حل مناسب لهذه العقبة التي أطلقوا عليها عقبة الموت وإيجاد بديل لها لأنها أصبحت هاجس الأهالي والزوار.
وقال الشيخ مغدي المسعودي شيخ قبيلة آل المسعود أن عقبة الجوة من مهمات إدارة الطرق والنقل، فمن الواجب أن تعمل على توفير وسائل السلامة المرورية لأنها أصبحت هاجسا يوميا لكل العابرين في تضاريسها الوعرة.
ومن جانبه، قال كل من أبو مسعود الشحني، محمد على الريثي، وجابر الريثي، إن هناك الكثير من المواطنين قضوا نحبهم جراء الحوادث المروية الفاجعة في العقبة، مؤكدين ضرورة توسعة العقبة أو تكليف بلدية الريث بإجراء صيانة دورية لها، خصوصا أن المواطنين يلجأون إلى صيانة العقبة بأنفسهم خصوصا في موسم الأمطار.
وتابعوا أن المركبات لا تستطيع قطع العقبة إلا بصعوبة شديدة، مشيرين إلى أن العقبة تشهد يوميا حركة دائبة من قبل المسافرين، وتتطلب وضع حلول جذرية لها.
وأضافوا أن إدارة الطرق تتحمل وحدها ما يقع من حوادث في عقبة الجوة الوعرة والخالية تماما من وسائل السلامة التي يفترض أن توفرها إدارة الطرق والنقل، مؤكدين أن المطالب تنحصر في إيجاد بديل لهذه العقبة الخطرة، أو وضع مصدات خرسانية مع ضرورة أن تغرس بشكل جيد في الأرض وترفع بما لا يقل عن متر ونصف المتر؛ حماية لأرواح الناس من الهلاك وحتى تمنع انقلاب المركبات وسقوطها إلى الهاوية.
من جانبه، كشف ل «عكاظ» مدير عام الطرق والنقل في منطقة جازان المهندس ناصر الحازمي، أن لديهم عقد صيانة لكافة طرق الريث لمدة ثلاثة أعوام، وأن هناك خطة لوضع مصدات خرسانية لعقبة الجوة خلال مدة العقد، بحيث تنفذ في كل عام مرحلة واحدة، وجرى التنسيق مع المرور وبلدية الريث لتحديد المواقع الأكثر خطورة للبدء في تنفيذ تلك المصدات.
وأضاف الحازمي أن هناك استراتيجية لطريق الريث تتمثل في وضع خطة لتنفيذ مسار مزدوج والشركة الآن بصدد البدء في تنفيذه، وسيحل المشروع جميع مشكلات الطريق، حيث إن المسار سيكون بخط مستقيم دون تحويلات أو نزول في عقبات خطرة.
وتابع مدير إدارة النقل في جازان أن تكلفة الطريق تبلغ أكثر من مائتي مليون ريال، ونحن حريصون كل الحرص على وضع طريق الريث محط أعيننا وسنعمل قصارى جهدنا لراحة المواطنين والزوار لمحافظة الريث والحد من خطورة الطريق خاصة عقبة الجوة التي يتذمر منها الأهالي والزوار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.