طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 02 - 04 - 2011

يباشر اللواء ركن عبداللطيف الزياني مهام عمله رسميا كأمين عام لمجلس التعاون الخليجي اليوم، خلفا لعبدالرحمن بن حمد العطية الذي انتهت فترة عمله. ويبدأ الزياني نشاطه الرسمي، وسط تحديات جسيمة سواء على الصعيد السياسي، الأمني، أو الاقتصادي، لأحد أهم التكتلات الإقليمية والعالمية، وعلى ضوء الاحتجاجات والمظاهرات التي تشهدها بعض الدول العربية.
وأفادت مصادر دبلوماسية خليجية في تصريحات ل «عكاظ»، أن الزياني الذي يجمع ما بين تجارب الإعداد العسكري والخبرة الأمنية والسياسية، يباشر مهامه وسط تحديات جمة تشهدها الساحة الخليجية، معربة عن أملها أن يساهم في إحداث نقلة نوعية في أداء مجلس التعاون لجهة تعزيز والارتقاء بمسيرته، بغية الوصول إلى التكامل الخليجي المنشود في جميع المجالات، بيد أنها قالت إن المرحلة التي يتقلد فيها الزياني قيادة الأمانة العامة للمجلس تختلف عن الحقب الماضية، نظرا للمستجدات والمتغيرات التي تشهدها المنطقة العربية الأمر الذي يقتضي تغييرا في نمط التعامل مع الملفات واستحداث استراتيجيات لمواجهة الأزمات التي نشأت في المنطقة.
وأفادت المصادر أن تعزيز الأمن والاستقرار، ودعم مسيرة مجلس التعاون خاصة في جوانبه الأمنية والسياسية والدفاعية، ستكون محور اهتمام الزياني، نظرا للمخاطر والتحديات التي تمثلها المرحلة والتدخلالت الإقليمية الفاشلة لزعزعة استقرار المنطقة، والتي تصدت لها جميع الدول الأعضاء بحزم وقوة.
وأوضحت أن مستقبل العلاقات الخليجية الإيرانية سيكون حاضرا في أجندة الزياني، حيث تطالب دول المجلس إيران بعدم التدخل في شؤون دول المجلس الداخلية وتعزبز بناء الثقة مع دول المجلس وعدم استخدام لغة التهديد.
والملف الآخر بحسب المصادر، سيكون تعزيز التعاون العسكري بين دول مجلس التعاون ووضع خطط وبرامج مدروسة وخطط مرسومة للارتقاء بالعمل العسكري المشترك ودعم الاستراتيجية الدفاعية لدول المجلس. من جهته أعرب عبدالرحمن العطية الأمين العام السابق لمجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية في تصريحات ل«عكاظ» عن أمله أن يحقق الزياني تطلعات قادة دول المجلس لجهة الحفاظ على مكتسبات المجلس، وبلوغه مصاف التكتلات العالمية. وقدم العطية شكره وتقديره لقادة دول مجلس التعاون للدعم المنقطع النظير الذي قدم له إبان فترة تقلده منصب الأمين العام. وأضاف أن المرحلة المقبلة تتطلب تحركا عمليا للتعامل مع الأوضاع والمتغيرات التي تواجهها المنطقة.
وشغل اللواء عبداللطيف الزياني، الذي سيكون أول بحريني يتولى هذه المهمة منذ تأسيس مجلس التعاون الخليجي في مايو 1981، منصب رئيس الأمن العام في بلاده طيلة السنوات الست الماضية، عقب تدرجه في الترقي الوظيفي في قوة دفاع البحرين، ووزارة الداخلية حتى منصب مساعد رئيس هيئة الأركان ورئيس اللجنة الوطنية لمواجهة الكوارث. وهو يحمل رتبة لواء ركن وحاصل على عديد من الأوسمة، فضلا عن عمله أستاذا جامعيا.
والزياني تخرج في كلية القيادة والأركان في فورت ليفنورث الولايات المتحدة، وحاصل على شهادة الدكتوراه في بحوث العمليات من كلية الدراسات العليا للبحرية الأمريكية بامتياز مع مرتبة الشرف، والماجستير في الإدارة اللوجستية من المعهد التقني للقوات الجوية في أوهايو، وشهادة هندسة الطيران من أسكتلندا، وكان قد تخرج في كلية ساندهيرست العسكرية في بريطانيا، وبدأ حياته العملية برتبة ملازم في قوة دفاع البحرين. وهو يحمل أوسمة عديدة منها وسام تحرير دولة الكويت.
وكان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة خليفة بن زايد آل نهيان أعلن لدى افتتاحه قمة أبوظبي الماضية تعيين البحريني عبداللطيف الزياني أمينا عاما جديدا للمجلس خلفا لعبدالرحمن بن حمد العطية. يذكر أن نظام مجلس التعاون الخليجي نص في مادته الرابعة عشرة أن يعين المجلس الأعلى الأمين العام من مواطني دول مجلس التعاون لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة. وكان العطية قد تولى منصب الأمين العام في نهاية مارس 2002م.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.