النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدينة طبية ب 1.6 مليار ريال في الشرقية
نشر في عكاظ يوم 03 - 02 - 2011

كشف المدير التنفيذي لمستشفى الملك فهد التخصصي الدكتور خالد الشيباني، اكتمال دراسة جدوى لإنشاء مدينة الملك عبد العزيز الطبية في المنطقة الشرقية، مشيرا إلى أن موافقة وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة على المشروع، يمهد الطريق للشروع في تنفيذه، بقيمة مليار و 600 مليون ريال على مساحة تبلغ 700 ألف متر مربع على طريق أبو حدرية، مبينا أن أرامكو السعودية وافقت على منح الأرض لإنشاء المشروع.
وقال الشيباني، مخاطبا لقاء الثلاثاء الشهري في غرفة الشرقية البارحة الأولى «إن شركة أمريكية متخصصة نفذت دراسة الجدوى للمشروع»، مشيرا إلى أن الدراسة وضعت في اعتبارها احتياجات المنطقة والأمراض المنتشرة فيها، والحاجات المترتبة على ذلك، مضيفا، أن المدينة الطبية ستكون بسعة 1000 1500 سرير، وتحتوي على كليات تعليمية، تدار من قبل بعض الجامعات الحكومية أو الأهلية المحلية، وأقسام أخرى تحتويها مستشفى الملك فهد التخصصي، مشيرا إلى أن المدينة ستحتضن فندقا سيخصص للمرضى ومشروعا لزراعة النخاع بنحو 30 مليون ريال.
وتوقع أن تستقطب المدينة الطبية خمسة آلاف موظف في مختلف التخصصات، واعتبر المستشفى التخصصي الخيار الأفضل للمواطن لعلاج الأمراض المزمنة بدلا من العلاج في الخارج، مشيرا إلى أن علاج هذه الأمراض يكلف الدولة مليار ريال سنويا، مضيفا جاء قرار وزير الصحة لدعم العلاج الأكثر تخصصا، منها مستشفى الملك فهد التخصصي، وهو مثل مستشفى الملك فيصل التخصصي.
واعترف بمواجهة مستشفى الملك فهد التخصصي خلال الست السنوات الماضية، لتحديات عديدة، منها تركه دون صيانة فترة ليست قصيرة، ما أدى إلى تعطل العديد من المرافق، إضافة إلى كونه أنشئ ليصبح مستشفى عاما، بنظام أقر قبل 35 عاما، وضعف استقطابه للكفاءات.
وأضاف أن «مستشفى الملك فهد التخصصي أجرى دراسة متكاملة للتخصصات التي تحتاجها الشرقية، توصلت إلى أن الاحتياجات هي إنشاء مراكز تخصصية مثل مراكز رزاعة الأعضاء، والأمراض الوراثية، وأمراض القلب»، مؤكدا أن هذه التخصصات تحتاج إلى بنية تحتية قوية، وكفاءات بشرية ذات مستوى عال، كاشفا النقاب عن الاتفاق مع وزارة الصحة على توفير مكتبة طبية، ومجمع سكني، وأندية للأطباء لاستقطاب الكفاءات، فضلا عن إنفاق 200 مليون ريال على صيانة أنظمة التكييف في المشروع، مشيرا إلى أنه ستفتتح خلال العام الجاري ست غرف عمليات جديدة، تضاف إلى الست الأخرى الموجودة في المستشفى، إضافة لإنشاء مبنى جديد للأشعة التخصصية، ومعالج نووي لعلاج أمراض السرطان، وتوسعة العيادات الخارجية، والمختبر لوقف إرسال خمسة ملايين عينة للفحص خارج المستشفى، إضافة إلى تطوير الخدمات، ومنع الأخطاء الطبية، وتنظيم خدمة تشخيص الصرع، وعلاج أمراض النوم.
وبين أن المستشفى يسعى إلى تطوير خدماته، وافتتح قسما لعلاقات المرضى، وآخر للاهتمام بكبار السن، وثالثا لعلاج أمراض الأطفال، لافتا إلى أن المستشفى يعالج حاليا 900 مريض بالسرطان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.