ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 12 - 01 - 2011

أفادت الشاعرة السودانية روضة الحاج أن الشاعرات السعوديات فرضن أنفسهن على مشهد الشعر العربي، مؤكدة أن بروز السعوديات في المسابقات الشعرية التي نظمتها بعض القنوات العربية أخيرا، خير دليل على تميزهن. وأضافت الحاج، لدى تكريمها البارحة الأولى في اثنينية عبد المقصود خوجة في جدة «أنا أعرف الكثير من الأسماء المميزة سواء في الشعر النبطي أو الفصيح من المملكة، وهذا ليس بغريب على منطقة أنجبت الخنساء وغيرها من الأسماء الشعرية النسائية التي تفضل علينا المؤرخ العربي فذكرها».
وزادت روضة الحاج «أنا سعيدة جدا بكثير من الأسماء التي استمعت إليها، والشاعرة الدكتورة بديعة كشغري أنموذج لهؤلاء الشاعرات». روضة الحاج تحدثت عن طفولتها في مدينة كسلا التي وصفتها بأجمل المدن في شرق السودان وعن والدها الذي تأثرت به وبذائقته الشعرية، وأشارت إلى أنه كان يجيد فن الدوبيت، وهو فن إلقاء الشعر باللهجة السودانية الذي يشترك في الإيقاع مع بعض البحور الشعرية العربية، كما تأثرت بوالدتها التي كانت نهمة للقراءة أيضا.
وقالت إن حضور المذيعة ولد في داخلها في السادسة من عمرها، عندما كانت تقدم طابور الصباح، واستمر معها إلى أن امتهنت الإعلام.
ولم تخف الشاعرة السودانية ألمها وتأثرها بالأوضاع السياسية في السودان، قائلة «أحزن لكل ما يحزن في وطننا العربي والإسلامي، وما أكثر ما يبعث على الحزن، وليس ذنبي إن كان الشعر وسيلة للتعبير عن هذا الحزن».
وشهدت الأمسية عددا من الكلمات الاحتفائية التي سلطت الضوء على تجربة الشاعرة، حيث بدأها عبد المقصود خوجة مؤسس الاثنينية، قائلا «سعداء أن نلتقي الليلة تكريما وتوثيقا لصوت شعري نسائي شق طريقه بثقة في دوحة الأدب العربي المعاصر»، مشيرا إلى أن الشاعرة حضرت من السودان تلبية لدعوة الاثنينية.
وأضاف «القصيدة عند ضيفتنا الكريمة قضية ورسالة، توظف لغة أنثوية، يفترض أن تسري نعومة ودلالا بين الخدر وفتيت المسك».
ورحبت الشاعرة بديعة كشغري بروضة الحاج عبر قصيدة جميلة استهلتها:
في جمعنا رقص القصيد مرارا
لكنه هذا المساء تبارى
جمع الأحبة والقوافي عطرهم
في روضة نشروا الشذا أشعارا
خنساء سودان تهل فمرحبا
في جدة المقصود حلت دارا
وتساءل الدكتور عبد الله مناع في كلمته عن غياب الشعر في السودان منذ سنين طويلة، رغم وجود النيلين هناك، باستثناء قصيدة لأمير الشعراء أحمد شوقي، وأشار إلى قصيدة أغدا ألقاك التي غنتها أم كلثوم وهي للشاعر «الهادي آدم» رغم أنها أيضا لم تكتب للنيل.
وتحدث مناع عما يشبه الانفصال بين الثقافتين السعودية والسودانية رغم أن الفاصل الجغرافي بين البلدين ليس إلا البحر الأحمر، معبرا عن بالغ أسفه أن تتزامن هذه الأمسية مع اليوم الثاني من الاستفتاء على انفصال جنوب السودان.
وأوضح الدكتور عبد المحسن القحطاني أن روضة الحاج صاحبة قضية فهي تهتم بقضايا المرأة العربية والوطن، مشددا على أن المرأة العربية شامخة وطامحة ووفية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.