السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضمان تنفيذ المشاريع المتعثرة بتفعيل استراتيجية النزاهة وتحويلها إلى نظام
نشر في عكاظ يوم 13 - 12 - 2010

طالب مختصان بتفعيل استراتيجية النزاهة الصادرة عن مجلس الوزراء، وتطويرها إلى قانون أو نظام وإصدار لائحة تنفيذية لها، لضمان تنفيذ المشاريع المتعثرة ، تحت بند «لا عذر لكم» في ظل توافر فوائض مالية كبيرة في ميزانيات المملكة، وأرجعا تعثر المشاريع لعدم توافر الأراضي، وضعف التخطيط للمشاريع في مراحل إعداد دراسات الجدوى.
أكد المختص في الشؤون الاقتصادية إحسان بوحليقة، ضرورة إجراء دراسة شاملة للمشاريع لرصد المتعثرة منها في بعض جهات القطاع الحكومي، وقال «عند النظر إلى النصوص الواردة في نظام المنافسات الحكومية نجدها شديدة التفصيل، وذلك لحماية المال العام، والتأكد من أن المقاول الذي رسا عليه المشروع سينجزه طبقا لنصوص العقد، اضافة لتأهيل المقاولين وتصنيفهم ضمن تخصصات محددة وعلى درجات متعددة"، مضيفاً أن المنظومة التشريعية تبدو من حيث المبدأ كافية وملائمة، ولكن تبرز نواحي تتعلق بالمتابعة الحثيثة من قبل الجهات المستفيدة لتلك المشاريع هذا من جهة، ومن جهة أخرى أن العديد من المقاولين ترسا عليهم أعمال بما يتجاوز الموارد المتاحة لديهم من عمالة ومعدات وطاقم إداري وموارد للتمويل، مؤكدا في ذات السياق أن نظام المنافسات الحكومية والعقود على المقاولين واللوائح والتعليمات وخصوصا الصادرة من قبل وزارة المالية تشمل آليات لاكتشاف التعثر مبكرا، مشيرا إلى غياب الاتباع الدقيق لهذه التعليمات من قبل بعض الجهات الحكومية.
وحول مهمة دور ديوان المراقبة قال بوحليقة «إنها تتمثل في كشف المشاريع المتعثرة من خلال تقرير وترك الجهات الأخرى للتحرك في دعاوى هذه المشاريع.
وعن الغرامات التي تفرض على المقاولين بين أنها مناسبة لأنها جزء من النظام، مؤكدا أن الهدف من هذه الغرامات ليس للتكسب، بل ردع وحث المقاول على سرعة الإنجاز، آخذا في الاعتبار أن الغرامات ليست هي الرادع الوحيد، إلا أن هنالك إجراءات تتمثل في سحب المشروع من المقاول.
وطالب بوحليقة بتفعيل استراتيجية النزاهة الصادرة من مجلس الوزراء، من خلال طريقتين إما عن طريق تطويرها لتصبح نظاما أو قانونا، أو إصدار لائحة تنفيذية لهذه الاستراتيجية، مطالبا بضرورة استحداث ذراع تنفيذية وذلك لتنفيذ تطلعات أحكام هذه الاستراتيجية.
وأكد أن منع مقاولي الباطن ليس حلا عمليا لأن العديد من المشاريع تحوي أجزاء متخصصة فنيا وتقنيا وتشغيليا، مما يستوجب على المقاول الرئيس الاستفادة والاستعانة بمقاولين من الباطن، مشيرا إلى أن بعض المشاريع الضخمة مدة تنفيذها محدودة، مما يجبر المقاول الرئيس الاستعانة بمقاولين آخرين للاستفادة من مواردهم حتى ينجز المشروع في الوقت المحدد، وأضاف أنه في حال تفعيل الحكومة الإلكترونية سوف نرتقي بآليات ووسائل المتابعة الدائمة لتنفيذ المشاريع على الواقع، مما يبين مواطن الخلل.
من جهته ألقى عضو المجلس البلدي الدكتور مسفر البواردي اللوم في تعثر المشاريع الحكومية على مقاولي الباطن الذين يأخذون المشاريع من المقاول الرئيس وينفذونه بمواصفات رديئة، مطالبا بمحاسبة المقصرين في إنجاز هذه المشاريع، وأكد أن تعثر هذه المشاريع مسؤولية الإدارات المختصة، مشيرا إلى أنه يجب تكوين لجنة تتفحص أسباب تعثر تلك المشاريع وتقديم الحلول المطلوبة للإدارات المختصة، ويرى أن الغرامة المالية لن تؤثر على المقاول المخالف، لأن عقد المشروع الذي ينفذه ينص على مبلغ كبير، وبالتالي الغرامات لن تؤثر عليه، وبين أن دور ديوان المراقبة العامة يمكن في تقديم التوصيات للجهات المختصة، وأكد أن تفعيل الحكومة الإلكترونية خطوة متقدمة وإيجابية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.