النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جائزة خادم الحرمين جزء من مشروع الوطن
خبير في رعاية الموهوبين ل«عكاظ»:
نشر في عكاظ يوم 31 - 08 - 2010

أكد خبير في مجال رعاية الموهوبين، أن استحداث جائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم الموهوبين والمخترعين يأتي ضمن مشروع الوطن لرعاية هذه الفئة.
وأوضح رئيس مركز النافع للتدريب الدكتور عبدالله النافع، في حديث خاص ل«عكاظ»، أن رعاية الموهوبين تشمل ثلاثة محاور، هي: اكتشاف الطلاب الموهوبين، كيفية رعاية الأطفال الموهوبين، وكيفية مشاركة المجتمع في استثمار وتطوير مواهب وقدرات الموهوبين، باعتبار أنهم سيؤدون دورا كبيرا في قيادة المجتمع مستقبلا. وبين الدكتور النافع، الذي شغل سابقا منصب مدير مركز رعاية الموهوبين في وزارة التربية والتعليم وجامعة الملك سعود، أن البرامج التي تهتم برعاية الموهوبين غير البرامج المدرسية، وتطبيق في فصل الصيف بالتنسيق بين وزارة التربية والتعليم ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، إضافة إلى عدد الجامعات، وشركتي سابك وأرامكو السعودية.
وحول ملتقى الخليجي الأول لرعاية الموهوبين «الموهبة تجمعنا»، أكد الخبير في مجال الموهبة أن الملتقى نجح في إيجاد أرضية خصبة لرعاية الموهوبين، مشيرا إلى أن التحدي في الوقت الراهن يكمن في تطبيق توصيات هذا الملتقى.
ولفت الدكتور النافع إلى وجود خطة واستراتيجية لتطبيق التوصيات التي خرج بها الملتقى الخليجي الأول، تشمل توحيد معايير رعاية الموهوبين، إضافة إلى تشكيل لجنة تنسيقية لتوفر أرضية مشتركة المشاريع الخليجية في هذا المجال الحيوي والاستراتيجي.
وقال إن فكرة الملتقى جاءت انطلاقا من كون المملكة دولة متقدمة في مجال رعاية الموهوبين مقارنة ببقية الدول العربية، موضحا أن الملتقى استضاف خبراء من الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، وماليزيا، ومن بلدان أخرى، للاستفادة من التجارب الدولية في هذا المجال. وأبان الدكتور النافع أن المملكة شاركت بأكثر من 20 مختصا من وزارة التربية، وعدد من المراكز المتخصصة التي عرضت تجاربها خلال الملتقى، إضافة إلى عرض تجربة جائزة حمدان بن راشد للإبداع العلمي من دولة الإمارات، والتي تمتلك معايير تميز وجودة علمية عالية جدا.
وقال الخبير في مجال الموهوبين إن الملتقى تضمن معرضا للإبداع لعرض أعمال الطلاب الموهوبين ابتكاراتهم، مشيرا إلى أن تنظيمه جاء ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحية والذي استقبل أعدادا كبيرة من السياح، كما تضمن الملتقى ورش عمل للمعلمين وأولياء الأمور والمختصين، لتعريف المشاركين بأهمية التطبيقات لرعاية الموهوبين.
وأشار الدكتور النافع أن الملتقى الخليجي لرعاية الموهوبين سينعقد بشكل دوري خلال فصل الصيف، جامعا بين المتعلمين والمسؤولين والطلبة الموهوبين.
وأوضح أن هذا الملتقى انعقد بجهود مشتركة، وحرصت العديد من الجهات الحكومية الخليجية على المشاركة فيه، من بينها وزارة التربية والتعليم، مؤسسة جائزة حمدان بن راشد، ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، إضافة إلى مشاركة عدد من الشركات الخاصة الداعمة للملتقى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.