المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3 مليارات ريال لفك الاختناقات المرورية في جدة
شملت جسوراً وأنفاقاً في المحاور الحيوية كافة وتنتهي خلال 5 سنوات
نشر في عكاظ يوم 19 - 07 - 2010

خصصت أمانة محافظة جدة مبلغ ثلاثة مليارات ريال لتنفيذ مشاريع جسور وأنفاق وحلول سطحية لفك الاختناقات المرورية خلال السنوات الخمس المقبلة.
وأفاد مدير عام الجسور والأنفاق في أمانة جدة المهندس سعيد بافهيد عقب وضع حجر الأساس أمس لمشروع نفق تقاطع شارع صاري مع طريق المدينة بحضور نائب أمين محافظة جدة المهندس خالد بن فضل عقيل، أن المشروع يهدف إلى تأمين انسياب الحركة المرورية وتحسين المرور السطحي عند منطقة التقاطع، وأن الموقع سيسلم للمقاول المنفذ خلال الأسبوع الجاري، مشيرا إلى أن الأمانة تعتمد في خطة فك الاختناقات المرورية على تحرير المحاور كافة؛ في الشمال، الجنوب، الشرق، والغرب.
وأوضح بافهيد أن قيمة عقد المشروع 94 مليونا و872 ألفا و660 ريالا، ويبلغ الطول الإجمالي للنفق 650 مترا، فيما يبلغ طول الجزء المغطى منه 200 متر، أما عرضه فيبلغ نحو 22 مترا؛ يتضمن ثلاثة مسارات في كل اتجاه، لافتا إلى أن المشروع يعد واحدا من المشاريع الهادفة لفك الاختناقات المرورية كافة على امتداد شارع صاري، الذي يعد محورا رئيسا عرضيا لمحافظة جدة (شرق/ غرب)، مشيرا إلى الانتهاء قبل أشهر عدة من تنفيذ مشروع جسر لتقاطعه مع شارع الأمير سلطان، وأن العمل جار على تنفيذ مشروع جسر آخر على نفس الشارع يتقاطع مع طريق الأمير ماجد، كما ستطرح قريبا مناقصة لتنفيذ مشروع نفق لتقاطع طريق الملك فهد مع شارع صاري، وهو حاليا تحت التصميم.
وأشار بافهيد إلى أنه جرى الانتهاء من تنفيذ أربعة جسور في عام 2009م وهي تقاطع شارع الأمير محمد بن عبد العزيز (التحلية سابقا) مع شارع الأمير متعب، تقاطع طريق الملك فهد (الستين سابقا) مع شارع قريش، تقاطع طريق الأمير ماجد مع غرناطة، وتقاطع شارع صاري مع شارع الأمير سلطان.
فيما تم الانتهاء من تنفيذ أربعة جسور وأنفاق في عام 2010م شملت تقاطع شارع المكرونة مع شارع حراء، تقاطع طريق مكة القديم مع شارع الإسكان والجامعة، طريق الملك فهد مع شارع غرناطة، ونفق تقاطع طريق الملك فهد مع شارع الأمير محمد بن عبد العزيز.
وتوقع بافهيد الانتهاء من ثلاثة جسور وأنفاق أخرى خلال عام 2010م؛ وهي نفق تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارع حراء، جسر شارع حراء مع طريق الأمير ماجد، نفق طريق الأمير ماجد مع شارع الروضة.
مشيرا إلى أنه يجري العمل حاليا على تنفيذ مشاريع جسور وأنفاق سيتم الانتهاء منها خلال العامين المقبلين، تشمل جسر تقاطع شارع الأمير محمد بن عبد العزيز مع شارع أم القرى، جسر ونفق تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارع الأمير محمد بن عبد العزيز، جسر ونفق تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارع فلسطين، جسر ونفق تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارعي عبد الله السليمان وشارع باخشب، نفق تقاطع طريق الملك عبد العزيز مع طريق الملك عبد الله، جسر تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارع صاري، جسر طريق الأمير ماجد مع شارع الشيخ ابن باز، ونفق تقاطع شارع صاري مع طريق المدينة.
وأضاف بافهيد أن هناك مشاريع تحت الترسية، منها نفق امتداد تقاطع طريق الملك عبد العزيز مع شارع الأمانة، ونفق تقاطع شارع الأمير محمد بن عبد العزيز مع طريق المدينة، ومشاريع أخرى جرى طرحها مثل نفق تقاطع طريق الملك عبد العزيز مع شارعي فلسطين والحمراء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.