استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيول جازان تبتلع شابا واستنفار في محايل عسير
غبار يلف نجران والدفاع المدني يتأهب ويمشط الأودية
نشر في عكاظ يوم 11 - 07 - 2010

عطلت مياه الأمطار التي هطلت على محافظة محايل عسير وبعض الهجر التابعة لها أمس الأول، حركة السير في الميادين والطرق الرئيسة، وغمرت المياه في بعض الأودية المركبات وألحقت أضرارا بالطرقات.
وشملت الأمطار المصحوبة بالصواعق الرعدية القوية، بلاد آل فاهمة، المعش، الكدس، الحظن، ترقش، آل دريب، الضرس، وتية الصناع، وتسببت في انقطاع التيار الكهربائي عن بعض البلدات لفترة محدودة.
وأكد الناطق الإعلامي للدفاع المدني في منطقة عسير المقدم محمد عبدالرحيم العاصمي، أن فرق الإنقاذ والسلامة التابعة للدفاع المدني في محافظة محايل، سيرت دورياتها في وقت مبكر لمواجهة الطوارئ، ولم تسجل حوادث غرق أو احتجازات.
إلى ذلك حذر مدير إدارة الدفاع المدني في منطقة عسير اللواء عبدالواحد الثبيتي المواطنين والمقيمين من استخدام الهاتف النقال أثناء هطول الأمطار المصحوبة بالصواعق الرعدية، كما حذر من القيادة أثناء هطول الأمطار وعدم الاقتراب والمكوث في بطون الأودية والمجازفة بالعبور أثناء جريانها.
من جهة أخرى، شهدت منطقة جازان البارحة الأولى، هطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح عاتية، شملت المرتفعات الشرقية، وتحديدا كل من أبو عريش، أحد المسارحة، العارضة، بني مالك، فيفا، صامطة والطوال، وتسببت في انقطاع التيار الكهربائي لعدد من قرى المنطقة، نتيجة تعرض بعض المحولات الكهربائية إلى الانفجار بسبب الصواعق الرعدية التي ضربت المنطقة.
وسجلت السيول حالة وفاة واحدة لشاب جرفته مياه وادي قصي، وتم لاحقا العثور عليه بعد عمليات بحث استمرت عشر ساعات.
واستنفرت شركة الكهرباء جهودها في إعادة التيار إلى بعض المنازل، كما تسببت الأمطار التي هطلت على محافظة أبو عريش إلى إغلاق الطرق الرئيسة داخل المحافظة لمدة أربع ساعات، وهو ما يكشف عدم فاعلية عمل شبكة تصريف مياه الأمطار التي نفذتها البلدية أخيرا، بعد ولوج كميات كبيرة من المياه إلى داخل المحال التجارية والمنازل المجاورة للطريق، كما أدى إلى تعطل عدد من المركبات جراء البرك التي تسببت بها الأمطار.
وكثفت إدارة الدفاع المدني في المنطقة، والدوريات الأمنية انتشارها على الأودية، لتحذير المواطنين من مخاطر السيول، وأوضح المتحدث الإعلامي للدفاع المدني في منطقة جازان النقيب يحيى القحطاني، تسخير كافة الإمكانيات اللازمة لمواجهة حالات الطوارئ عموما.
وفي منطقة نجران، استقبلت أقسام الطوارئ في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، يومي الخميس والجمعة الماضيين، نحو 430 حالة تعاني من التهاب في الشعب الهوائية والربو والتهاب المجاري التنفسية العلوية، وذلك عقب موجة الغبار التي تعرضت لها المنطقة يومي الخميس والجمعة الماضيين، أوضح ذلك الناطق الإعلامي في صحة نجران صالح علي آل ذيبة.
وبين آل ذيبة، أن مستشفى نجران العام استقبل في الفترة من 26 27/7/1431ه 242 حالة، فيما استقبل مستشفى الأمراض الصدرية والحميات 54 حالة، مستشفى حبونا العام 52 حالة، مستشفى الولادة والأطفال 40 حالة، مستشفى شرورة العام 28 حالة، مستشفى الخرخير 7 حالات، ومستشفى الملك خالد 7 حالات، تلقت جميعها العلاج اللازم وغادرت الطوارئ عدا 16 حالة تم تنويمها في مستشفي نجران العام وحبونا والولادة والأطفال، ودعا آل ذيبة الجميع لتلافي موجات الغبار والوقاية من الإصابة بالأمراض، والبقاء في المنازل للوقاية واستخدام الكمامات اللازمة.
إلى ذلك، نفذت قيادة حرس الحدود في المنطقة الشرقية أمس الأول، حملة السلامة البحرية تحت شعار: «شواطئ بلا حوادث» .
ففي محافظة الخفجي، وزعت القيادة النشرات التوعوية على المواطنين والمقيمين في كورنيش المحافظة، وذلك بالتعاون مع الدوريات الأمنية لشرطة الخفجي، كما نظمت المحاضرات للطلاب في المراكز الصيفية للتعريف بمخاطر البحر، ودشنت عددا من اللوحات الإلكترونية في مواقع التنزه في جميع المدن والمحافظات تحمل عبارات ونصائح موجهة لمرتادي البحر.
وأوضح الناطق الإعلامي في حرس الحدود العقيد محمد بن سعد الغامدي، أن حرس الحدود حرصت على إيصال الرسالة التوعوية بكافة الوسائل؛ للحد من الغرق والإصابات الشاطئية، إضافة إلى تكثيف الدوريات البحرية، ووحدات البحث والإنقاذ على الشواطئ تزامنا مع إجازة الصيف، داعيا المتنزهين إلى الالتزام بإرشادات السلامة البحرية، مشيرا إلى انطلاقة حملة لجنة السلامة البحرية النسائية الموجهة للأسرة الثلاثاء المقبل، بمشاركة عدد من الأطفال.
يذكر أن الدوريات البحرية أنقذت منذ بداية العام 1431ه أكثر من 192 شخصا من الغرق في شواطئ المنطقة الشرقية من مختلف الأعمار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.