«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التحقيق مع شركة تأمين بتهمة الاستيلاء على مستحقات الموظفين
نشر في عكاظ يوم 14 - 04 - 2010

تواجه شركة تأمين أمريكية تعمل في السوق السعودية دعاوى قضائية لاستيلاء قيادي بارز يعمل في الشركة على مبالغ مالية للموظفين تقدر بنحو 50 مليون ريال.
وأجبر القيادي الموظفين في الشركة على دفع مبالغ شهرية وسنوية لإنشاء صندوق دعم، تولى تأسيسه بعيدا عن أعين الرقابة، زاعما أنه مخول من قبل الشركة وأنه لمصلحة الموظفين، حيث اتضح للموظفين بعد نحو عام ونصف من استقطاع أموالهم في الصندوق أنه لا يوجد مطلقا صندوق بهذا الاسم، فيما سارعت الشركة ممثلة في وكيلها التجاري في المملكة، وفرعها الإقليمي في دبي إلى إنهاء علاقتها بالموظفين من خلال قرارات فصل تعسفي طالت عددا غير قليل.
وفيما تباشر مؤسسة النقد العربي السعودي السبت التحقيق في القضية، سيوجه للقيادي الذي يحمل جنسية عربية تهم تحقيق مصالح شخصية، تندرج نظاما تحت تهمة ممارسة أعمال احتيال على موظفين واستقطاع جزء من أموالهم دون مسوغ شرعي، وبحسب مصادر مطلعة تحدثت ل «عكاظ» أمس، فإن وزارة الداخلية ستحقق لاحقا في حقيقة الصندوق، لمعرفة حجم الأموال التي قبضها، وطريقة إنفاقها، والعائد المستحق للموظفين والعملاء، لا سيما أن الأنظمة في المملكة تحظر على الأفراد والمؤسسات إنشاء أية مساهمات أو صناديق استثمارية ما لم تكن مرخصة تحت إشراف مؤسسة النقد، بواسطة حساب بنكي يدار تحت نظر «ساما».
لائحة الدعوى التي قدمها محام يترافع عن الموظفين والعملاء ضد الشركة، تضمنت «الاستيلاء على حقوق الموظفين بطريقة غير نظامية، واستند المحامي في لائحته إلى أن القيادي خالف الأنظمة، مستغلا صلاحياته، وغياب الرقابة من قبل الشركة على ممارسات هذا القيادي وابتزازه في غير مرة الموظفين بطريقة غير قانونية، وتهديده لهم بالفصل التعسفي، والترحيل للوافدين منهم».
«عكاظ» اتصلت بالمحامي محمد آل ثنيان المكلف بالترافع عن المتضرر، والذي أكد «إنه حصل على توكيلات من متضررين يمثلون موظفين وعملاء وإنه شرع في تقديم شكاوى ضد الشركة لدى مؤسسة النقد العربي السعودي، ولدى مكتب العمل والعمال يتوقع أن تنظر خلال أيام».
وعن إمكانية حسم القضية وديا، واستعادة أموال الموظفين أجاب «هذا أمر غير مستبعد في كافة الدعاوى الخاصة، أما الحق العام فهو من شأن الحكومة لاسيما أن الشركة خالفت الأنظمة والقوانين، فضلا عن استغلال هذا الموظف لسلطاته الوظيفية للإيقاع بالموظفين والعملاء».
وعن حجم المبالغ المالية التي يطالب بها الموظفون والعملاء أكد أن الشكاوى التي يترافع فيها ويؤمن بمشروعيتها وحق الموظفين فيها تصل إلى نحو 25 مليون ريال، متوقعا أن تتكشف حقائق جديدة خلال الفترة المقبلة.
وتمارس الشركة التي تعمل في السوق السعودية أنشطة التأمين التقاعدي، تأمين الأجيال، تأمين على الحياة عند الوفاة أو العجز الكلي، وتمارس تحت غطاء التأمين استثمارات ذات مخاطر عالية لا تخضع لرقابة ودون وجود مظلة قانونية، تحت إشراف مؤسسة النقد العربي السعودي.
وتضمنت المكاتبات التي وجهها القيادي البارز للموظفين، إلزامهم بضرورة دفع المبالغ المالية المستحقة، مؤكدا لهم أنه قدم «وجبات دسمة»، حيث يستأجر استراحة للموظفين يلتقون فيها مرة كل شهر، وتبرأ عدد من الموظفين في خطابات أرسلوها لإدارة الشركة من الإجراء غير القانوني، مؤكدين أن لا علاقة لهم بهذا الصندوق ولا يعرفون عنه شيئا، وبلغ حجم الاستقطاعات السنوية من بعض العاملين إلى 13 ألف دولار، وتكشفت ل «عكاظ» حقائق أخرى من بينها استئجار القيادي لاستراحة بمبلغ 13 ألف ريال يلتقي فيها الموظفين مرة كل شهر.
وأوضح عملاء أن مستحقاتهم تعرضت للنهب، حيث ساهم أحدهم في برنامج تكافلي بمبلغ 100 ألف دولار وعند رغبته الحصول على جزء من المبلغ فقد ما يصل إلى 70 في المائة من المبلغ، بزعم أن المبلغ المتبقي يجب أن يذهب أتعابا إدارية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.