النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تمويل سعودي لتطوير مطار ومشروع صحي بالمالديف    ولي العهد يستقبل في المنطقة الشرقية أصحاب السمو والفضيلة والمعالي وجمعاً من المواطنين    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    أمر ملكي بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خدمات تلطيفية وراقية للمرضى في منازلهم
خدمت العام الماضي 1450 مستفيداً .. الصحة:
نشر في عكاظ يوم 27 - 03 - 2010

جدد المشرف العام على برنامج الرعاية الصحية المنزلية في وزارة الصحة رئيس اللجنة الوطنية للرعاية الصحية المنزلية الدكتور ناصر الحزيم، التأكيد على وجود فرق طبية ضمن برنامج الرعاية الصحية المنزلية تهدف إلى تقديم خدمات وصفها ب«التلطيفية وراقية» للمصابين بالأمراض المزمنة والأورام المتقدمة، ومرضى الرعاية التنفسية.
وأوضح الحزيم في تصريح صحافي أمس، أن إجمالي عدد المرضى المستفيدين من البرنامج على مستوى مناطق المملكة حتى نهاية شهر ذي الحجة الماضي وصل إلى 1450 مريضا، 24.6 في المائة منهم مصابون بالجلطات الدماغية والشلل، بينما مثلت الأمراض المزمنة 19.2 في المائة.
وأفاد المشرف العام على البرنامج، أن أمراض الشيخوخة شكلت 14.6 في المائة من إجمالي المستفيدين، أما الأمراض النفسية والعصبية فبلغت 11.3 في المائة، الجروح والتقرحات السريرية 9.9 في المائة، والأورام السرطانية 2.3 في المائة، في حين وصلت أمراض الجهاز التنفسي إلى 1.8 في المائة، أمراض الجهاز البولي 8.8 في المائة، إضافة إلى أمراض أخرى بمعدل 7.3 في المائة.
وأكد الحزيم أن وزارة الصحة حريصة على تقديم رعاية طبية آمنة للمرضى المحتاجين لها، تعزيز شعورهم بالأمان والاطمئنان في محيط أسرهم دون الحاجة للتواجد في المستشفى، وتجنب الإصابة بالعدوى التي قد تحدث أثناء تواجدهم في المستشفى لفترات طويلة.
وتتضمن أهداف الوزارة من برنامج الرعاية الصحية المنزلية، الحد من مشقة زيارات أقارب المرضى إلى المستشفى، الإقلال من تعرض الزوار وخاصة الأطفال للعدوى بالجراثيم المعدية، الإقلال من مراجعة المرضى للمستشفيات وأقسام الطوارئ للحصول على الخدمة الطبية، والتحكم بالإنفاق الأمثل لتشغيل المستشفيات.
وأشار المشرف العام على البرنامج إلى أن خضوع البرنامج لمعايير وآلية محددة بواسطة فريق طبي مؤهل لهذا الغرض، تتلخص مهامه في توفير الرعاية الطبية للمرضى في منازلهم بين ذويهم حسب الخطة العلاجية الموضوعة من قبل الطبيب المعالج.
وذكر الخزيم أن البرنامج يوفر الأجهزة والمستلزمات الطبية للمرضى بمنازلهم حسب احتياج الحالة، إضافة إلى إيصال التوعية الصحية للمريض وأسرته وفق آلية واضحة ومحددة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.