تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنسحبت من شاعر العرب.. إنها العصبية واستنزاف القبيلة
تضييع والدي للمال كان سببا في تسميتي .. مخرب القحطاني ل “عكاظ”:
نشر في عكاظ يوم 07 - 02 - 2010

سجل حضورا لافتا في عالم الشعر ولمع نجمه في برنامج «شاعرالعرب»، وتميز مخرب بن فلاح القحطاني -إلى جانب شعره السلس والعميق في الوقت ذاته- بصوته العذب الذي كان سببا في ترديد الجمهور للعديد من قصائده، حيث سكنت شيلاته قلوب عشاق الشعر.
تحدث لنا القحطاني في هذا الحوار عن سبب انسحابة من «شاعر العرب» وعن العديد من القضايا المهمة في حياته ومشواره الشعري، مؤكدا اعتزازه باسمه الذي أطلقه عليه الملك سعود بن عبد العزيز رحمه الله. وإليكم نص الحوار:
• في مشاركتك الأخيرة في برنامج «شاعر العرب» انسحبت رغم النجومية التي حققتها في البرنامج، فما السبب؟
أولا أشكرك على الإطراء، أما عن مشاركتي في شاعر العرب فكانت تجربة جيدة استفدت منها رغم ما قيل ويقال. وانسحابي كان بعد تأهلي لمراحل متقدمة وكان لأسباب يستحسن عدم الخوض فيها، فقد تجرح البعض وتفهم على أنها إساءة شخصية أو ما إلى ذلك، ولكن ثق أنني لم أندم على مشاركتي، ولن أندم إن شاء الله على انسحابي الذي كان بقناعة تامة، ولعلها فرصه من خلال صحيفتكم الموقرة أن أقدم شكري للبرنامج والطاقم الذي أسهم في نجاحه، ولا أنسى إخواني الشعراء المبدعين الذين كانوا السبب الرئيسي فيما وصل إليه البرنامج من أصداء واسعة.
• ولكن ألا ترى أن البعض قد يفسر انسحابك بأنه جاء خوفا من المنافسة وبالتالي الخسارة، فقلت بيدي لا بيد عمرو؟
إطلاقا هذا الكلام غير صحيح، ولو لم تكن عندي الثقة والقدرة في المنافسة والفوز باللقب لما شاركت من البداية ويمكنك أن تشاهد حلقات البرنامج مرة أخرى، ستجد أن حضوري الشعري كان مميزا وهذا ما شهدت به اللجنة وأيده جمهور البرنامج داخل الاستوديو وخارجه، وأنت تريد استدراجي للحديث عما لا أريد البوح به، على الأقل في الوقت الحاضر.
• أنت من الشعراء الذين عزفوا على وتر القبيلة، فلماذا يلجأ الشاعر في المسابقات المعتمدة إلى التصويت والقبيلة لا الشاعرية؟
سؤالك ذو شقين؛ الشاعرية والقبيلة، وفي رأيي يجب النظر إلى الأمر من زوايا مختلفة، فلا يمكن أن يوجد في البرنامج من لا يملك الشاعرية -وإن اختلفت جودتها من شاعر إلى آخر- وهي الدافع والمحرك الأول للشاعر، أما القبيلة فالشاعر جزء منها شاء أم أبى، وأنا شخصيا لم أتعمد العزف على هذا الوتر ولكن كان ولا بد من الإشادة والفخر بمن هم أهله.
• بعيدا عن الشعر، ألا ترى أنكم بالعزف على وتر العصبية تستنزفون أموال القبيلة؟
هذه الحقيقة المرة التي اكتشفتها ولها الدور البارز في انسحابي من البرنامج. نعم هذا ما لا أرضاه على أهلي وربعي، وأقسم لك أنه لم يصلني من اللجنة والبرنامج أي مبالغ مالية وأتحدى من يثبت عكس ذلك، وهذا الأمر للأسف انتشر وأصبح ديدن المسابقات الشعرية وغيرها التي تستنزف جيوب الناس، ولا أنسى أن أشيد بمواقف أهلي وربعي وأصدقائي وأبناء قبيلتي الذين دعموني معنويا وماديا بشكل خاص، وهذه الوقفة ستبقى وسام عز على صدري ما حييت.
• بروزك في الساحة الشعبية كان من خلال البرامج التلفزيونية، فأين كنت من صحافتها؟
ولماذا لا تقول أين صحافتها مني؟، عموما ما غاب من حضر وربما يكون القصور مني وذلك لظروفي، والصحافة الشعبية بحاجة إلى التواصل المستمر وهم يطبقون المثل القائل الغائب عن العين غائب عن القلب، وأتمنى أن أبقى أمام أعينهم وفي قلوبهم.
• أشاد الجميع بصوتك وشيلاتك، ويقال إنها من أسهمت في نجوميتك؟
ولم لا؟، صوتي جزء مني وهو من يحمل شعري ليصل به إلى أذن المتلقي وبالتالي قلبه، وهذا يحسب لي لا علي، ولك أن تأخذ محمد عبده مثلا، فرغم شاعرية الأمير بدر بن عبد المحسن التي تدهشنا بروعتها إلا أن حنجرة محمد عبده هي من عبر بشعره عبر الحدود حتى وصل المحيط غربا وهذا ما يعترف به الأمير بدر، فالشعر بحاجة إلى أدوات كي يصل في أجمل صورة. هناك قصائد عظيمة ولكنك عندما تسمعها من شعرائها تسقط والسبب ليس في الشعر ولكن في أداة توصيله.
• ولماذا هجرت شعر المحاورة؟
شعر المحاورة من أجمل الفنون الشعرية ولكني لم أجد نفسي فيه، ربما لأنه قد يصل بك إلى ما لا ترضاه على نفسك ولا على غيرك من إسفاف قد تجر اليه دون إرادة منك، فتصبح «الملعبة» ساحة معركة لا ساحة شعر.
• هل قدمت برامج ومسابقات الشعر ما يشفع لها بالبقاء والإشادة؟
المسابقات سيف ذو حدين، وكما يقال لا يجب النظر إلى الجزء الفارغ من الكوب، فكما أن لهذه البرامج الكثير من السلبيات إلا أن لها إيجابيات فيما يخص تقديم الأسماء الجديدة ومنحها الوهج الإعلامي في ساحة الشعر العامي والفصيح.
• والقنوات الفضائية، ألا ترى أنها تتكاثر بشكل سريع؟
في ثقافة مجتمعنا إذا فتح شخص صالونا للحلاقة تجد الشارع وقد امتلأ بالحلاقين، وكما قلت الآن موضة القنوات الفضائية لتقديم الشعر و«الترزز» والمجاملات، ولكني أعتقد أنها ستمر بما مرت به المجلات التي انتشرت حتى أصبحت في كل بقالة تباع مع علب الصلصة والآن انحسرت ولم يبق منها إلا ما كان له دعم ما.
• بصدق، من الشاعر الذي يشدك في الساحة الآن؟
أعتقد أن الشاعر محمد بن الذيب هو الأكثر إثاره وشاعرية في الخليج؛ لما تحمله قصائده من قوة سبك ومعان وتنوع، وأضف إلى ذلك إلقاءه الرائع، وهناك أسماء كثيرة سواء في المملكة أو دول الخليج.
• معظم الشعراء يتحدثون عن الملهمة التي تدفعه ليمطر شعرا، كيف ترى دورها في تجربتك الشعرية؟
اسألوا (أبو عماد)، يقول صديقي الحميم المثقف علي الغامدي الملهمة للشاعر كالهواء الذي يتنفسه فلا حياة دون هواء، وأقول الملهمة قد تكون من خيال الشاعر وقد تكون فكرة توقد فتيل الشعر في عتمة المساء البارد.
• من هو شاعر قحطان الأول؟
قحطان ليس لها شاعر محدد وإنما قبيلة تأكل وتشرب شعرا، فهي مليئة بالشعراء ولا يمكن أن نفاضل بين شعرائها، لأنهم جميعا نجوم.
• ما سبب تسميتك مخرب؟
كان والدي رحمه الله رئيسا ل«الاخويا» لدى الملك سعود رحمه الله، وقد أهداه الملك سعود مجموعة من الأراضي والحلال فقام الوالد بتوزيعها على أقاربه وأصدقائه ولم يترك لنفسه شيئا، فقالوا لقد خرب فلاح حلاله، بمعنى ضيعه وأنفقه كله، فوصل الأمر للملك سعود فقال من اليوم اسمك أبو مخرب، وعندما رزق والدي بي أسماني مخرب، وهذا ليس اسما استعر منه بل إنه مصدر فخري واعتزازي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.