ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عدم شرعنة المخططات خلف كارثة الأربعاء
بين يدي لجنة تقصي الحقائق .. أسباب الفاجعة وحلول منع تكرارها
نشر في عكاظ يوم 31 - 12 - 2009

كثيرون تناولوا كارثة أربعاء جدة، وزادت المخاوف لدى المواطن والمقيم من المدينة التي كان يطلق عليها عروس البحر لاكتشافه بأن جدة تعيش تلوثا بيئيا خطرا، فمن الشرق توجد بحيرة المسك ولا أعلم كيف يطلق هذا الاسم ويصرح به من بعض المسؤولين على بحيرة قذرة تشم رائحتها من عدة كيلومترات ومن الغرب دخان محطة التحلية ومن الجنوب الغربي بحيرة الأربعين التي تصب فيها مجاري الأحياء التي حولها والتي نفذت فيها تصريف مجاري وكتب عن ذلك الكثير ومن الجنوب المصانع أي أن مدينة جدة تعيش في أجواء ملوثة من جميع جهاتها وليس ذلك بغريب في أن يقال بأن الأمراض ازدادت في مدينة جدة والآن ما دام عرف السبب بطل العجب.
إن أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة يعيد الثقة لدى المواطن والمقيم بعودة هذه المدينة لتسميتها السابقة عروس البحر في القريب العاجل إن شاء الله مع محاسبة المقصرين والمفسدين.
ولغرض تشخيص أسباب الكارثة فلابد من تحديد المحاور وعلاقة كل محور بالكارثة لأن ما يقال غير صحيح لذلك فإن المحاور التي يجب البحث فيها ثلاثة محاور وهي:
1 تصريف المجاري:
وهذا المحور ليس له أية علاقة بالكارثة من قريب أو بعيد حيث إن التمديدات الخاصة بالمجاري محددة لتصريف المجاري فقط وشبكتها مصممة ومغلقة على ذلك ولا يمكن تصريف مياه الأمطار والسيول في تلك التمديدات ولكن هذا المحور مهم جدا لأن ما يحدث من تلوث بيئي أدى إلى زيادة الأمراض في جدة سببه الأسلوب البدائي في التخلص من المجاري في البحر أو البحيرة الشرقية.
2 تصريف مياه الأمطار:
هذه شبكة أخرى مسؤوليتها تصريف مياه الأمطار في شوارع المدينة أولا بأول مهما كانت كمية الأمطار على أساس خطوط رئيسية في الشوارع الرئيسية توصل بخطوط فرعية لشوارع الأحياء تصب في المناطق المحددة لها والتي يجب الاستفادة منها لأن ما يصرف حين هطول الأمطار لشفط المياه المتجمعة في الأحياء والشوارع مبالغ كبيرة وللأسف لتاريخه لم يتم التفكير في إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار .
3 تصريف مياه السيول:
وهنا يجب التوقف والبحث لأن هذا المحور السبب الرئيسي في حدوث الكارثة حيث إنه لو كانت هناك شبكة تصريف مياه الأمطار لا يمكنها استيعاب كميات السيولة المنقولة بسرعتها الشديدة وبالتالي هنا يجب وضع دراسات هيدرولوجية دقيقة لجميع الأودية التي تقع شرق جدة من مصادرها الرئيسية حتى لو كانت على بعد عشرات الكيلو مترات والتي تكونت منها السيول المنقولة سواء القريبة من الأحياء الشرقية أو البعيدة عنها والمحددة وديانها وشعابها بعرضها وعمقها وتقدير كمية المياه منذ أكثر من 50 سنة من خلال الصور الطبوغرافية وما نسمعه من أن البناء أخفى المعالم أقوال غير صحيحة.
ولغرض تحديد المسؤولية فإنني أرى الآتي:
1 مسؤولية تخصيص الوديان والشعاب لتكون مخططات خاصة بالمنح سواء لمؤسسات أو لأفراد.
2 مسؤولية كتابة عدل في الموافقة على تحرير صك التملك لأراض تقع في وديان علما بأن النظام لا يسمح بالتملك في مجاري السيول.
3 من قام بتصميم المخطط والذي أغفل حماية المخطط من السيول المنقولة وهذا واجب المصمم بأن يراعي حماية المخطط وأيضا عمل تصميم لشبكة تصريف مياه السيول والمجاري للمخطط.
4 مسؤولية الأمانة في اعتماد المخطط غير المكتمل من الناحية التصميمة.
5 مسؤولية الأمانة في عدم دراسة النواحي الهيدرولوجية لشرق جدة لتحديد خطورة تلك الوديان خاصة أنها سمحت بالمخططات في الوديان.
والحل الواجب اتخاذه لضمان عدم تكرار وقوع الكارثة هو:
1 قيام الجهة المسؤولة عن البيئة بقياس التلوث في مدينة جدة في جميع المناطق من الشمال للجنوب ومن الشرق للغرب والإعلان عنها مع توضيح المعايير العالمية المسموح بها في المدن لكي يطمئن المواطن والمقيم على وضعهم المعيشي في هذه المدينة.
2 قيام الجهة المسؤولة عن تصريف مياه السيول بإجراء دراسة هيدرولوجية كاملة لجميع الوديان التي تقع شرق جدة حتى تسطيع تجميع المياه لتلك الوديان لمعرفة كمية السيول المنقولة من واقع الصور الطبوغرافية والتي يمكن الرجوع بها إلى 50 سنة لتحديد الوديان والشعاب ومساراتها وأعماقها وعروضها.
3 توضع الحلول المناسبة على أساس الدراسة المشار إليها في الفقرة (2) والأرجح معظمها سدود لأن من المستحيل إزالة أحياء في الشرق ومثلها في الغرب لتمكين السيول من جريانها في مساراتها الأصلية لتصريفها في البحر ولا يمكن الاكتفاء بإزالة أحياء في الشرق وتوجيه السيول إلى القناتين الشمالية والجنوبية التي سيتم إيصالها للبحر كما سمعنا لأن كمية السيول كبيرة مع سرعة شديدة وحجم كل قناة لا يستوعب تجمع أمطار محلية شرق جدة فكيف تستوعب كميات سيول كبيرة علما بأن إنشاء السدود يؤدي إلى رفع منسوب المياه الجوفية التي يستفيد منها المواطن بدلا من الهدر في البحر.
4 الإسراع في عمل شبكة تصريف مياه الأمطار لجميع شوارع جدة الرئيسية والفرعية.
5 ضرورة البدء في تجفيف بحيرة الصرف.
6 إيقاف تفريغ صهاريج مياه الصرف في مناطق أخرى تسبب تلوثا بيئيا جويا أو بحريا.
7 التأكد من عدم تفريغ مياه الصرف في بحيرة الأربعين من الأحياء المحيطة..
8 وضع مخطط عام يوضح شبكة المجاري التي هي تحت التنفيذ ومحطات التنقية التي تصب فيها والأحياء التي تخدمها وهل هي لمدينة جدة بالكامل أو لبعض الأحياء.
المهندس عبد العزيز خضري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.