جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترسية مشاريع كبرى في 2010 لتطوير مطار جدة
مشاركة البنوك في دعم استثمارات قطاع الطيران آمنة وواعدة .. رحيمي ل«عكاظ »:
نشر في عكاظ يوم 20 - 10 - 2009

كشف المهندس عبدالله رحيمي رئيس هيئة الطيران المدني عن ترسية أجزاء كثيرة من مشروع تطوير مطار الملك عبدالعزيز وخلال العام 2010 سيكون هناك عمل كبير داخل الساحة.
وأوضح ل «عكاظ» على هامش «ندوة تمويل قطاع الطيران في المملكة» في جدة أمس، أن المشروع في مرحلة تصميم وتنفيذ متسارع، معتبرا أن تصميم المطارات من أصعب العمليات لأن الإدارات العاملة فيها لها أهداف مختلفة، ويجب التنسيق لهذه الأهداف التي تستهدف الأمور التجارية والأمنية وغيرها، إضافة إلى أن أهداف الشركات تختلف عن أهداف المستثمرين الذين يجب التنسيق معهم أيضا لمعرفة الاحتياجات، ولا شك أن هذه العمليات تحتاج إلى وقت الطويل.
وقال: الآن بدأنا في عمليات الحفر وخلال ثلاثة أشهر سيكون هناك ستة أو سبعة عناصر من المشروع ستجري ترسيتها ليبدأ التنفيذ الأساسات وبرج المطار.
وانطلقت أمس أعمال الندوة التي تهدف إلى عرض نظرة عامة عن قطاع الطيران ومناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال الطيران في المملكة وخصوصا الفرص المتعلقة بالتمويل في هذا القطاع.
وأكد المهندس رحيمي أن الهدف من الندوة جلب الدعم المالي من قبل المؤسسات المصرفية والمالية لقطاع الطيران المدني ونعتقد أنه قطاع واعد في وجود الفرص الاستثمارية الكبيرة جدا للقطاع الخاص.
وقال إن الندوة مخصصة لطرق باب المصارف والبنوك لدعم القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال، وحاولنا إبراز استقرار هذا القطاع والتوجهات المستقبلية له وإبراز مدى البيئة المستقرة الموجود في قطاع الطيران للمصرفين، مشيرا إلى أن المستثمرين محميون.
وقال إن مجال التمويل لقطاع الطيران بالنسبة إلى البنوك المحلية جديد؛ لأنه في السابق لم يكن إلا شركة الخطوط السعودية وهي مملوكة للحكومة وتعتمد على التمويل في السابق من الحكومة، والآن بدأت شركات جديدة سما وناس، وقبل فترة بسيطة رخصنا لشركة الوفير، شركة الطيران العارض، وهي شركات خاصة وتحتاج إلى تمويل من قبل البنوك والمصارف المالية والتجارية في المملكة وأحد الأهداف للندوة الإيضاح للبنوك مدى استقرار قطاع الطيران في ظل النمو المتوقع لهذا القطاع، وبينا أن شركات الطيران التي تعمل في المملكة ستحقق نجاحا ونموا من خلال الطلب والنمو في قطاع الطيران المدني، وبالتالي فإن نسبة المخاطرة قليلة وفرص الربح كبيرة في هذا القطاع.
من جانبه أوضح الدكتور علي الزهراني مدير عام التخطيط المركزي ومدير برنامج التحول، أن المطارات الدولية تضم استثمارات كبيرة، نظرا لحجم المشاريع والتطوير فيها، وقال: لدينا مشاريع تطويرية ضخمة في مطار الملك عبد العزيز، وكذلك في الرياض والدمام، لافتا إلى أن قيمة الاستثمارات في المطارات السعودية تتجاوز 300 مليار ريال. وأضاف: تستثمر المملكة عن طريق الهيئة العامة للطيران المدني، مبالغ ضخمة في تطوير البنى التحتية للنقل الجوي سواء في المطارات أو قطاعات أخرى، خصوصا المرتبطة بالمرحلة الحالية وهي تحويل المطارات إلى شركات وتكوينها بصورة جديدة، ونحن حاليا في التوسع من خلال التصريح لشركات الطيران، وإعطاء فرص أكبر للمنافسة، والدخول في المجالات المساندة لخدمات الطيران، سواء في جانب التموين أو الشحن أو الوقود، وكلها تحتاج إلى مساندة من الداعمين لدعم الصناعة.
من جهته، أكد المهندس أحمد عبد القادر جزار، رئيس شركة بوينغ في المملكة، أن القطاع المالي طرف أساسي في أي عملية تطويرية، وقال: نحن في شركة بوينغ نشيد بجهود الهيئة العامة للطيران المدني ونفخر بدعمها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.