النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



5 آلاف يعيشون الموروث الشعبي المكي
في شعبنة أهالي الهجلة
نشر في عكاظ يوم 21 - 08 - 2009

عاش نحو خمسة آلاف من أهالي مكة المكرمة ليلة أنس جمعت بين عبق الماضي وأريج الحاضر، حيث التقى عمد أحياء مكة القديمة من كبار السن بأبناء هذا الجيل في احتفالية «الشعبنة» التي نظمها عمدة وأهالي حي الهجلة مساء البارحة الأولى.
وحرص عمدة حي الهجلة محمود بيطار ورئيس مجلس الحي الدكتور بكري عساس على إنشاء قرية تراثية احتوت على مختلف الأكلات والمهن والحرف اليدوية، وأسهمت هذه القرية في تذكير الناس بتاريخ مكة المكرمة القديم وحياة البسطاء من أبنائها وأسواقها، حيث جسدت تلك المرحلة بالصوت والصورة في عرض مسرحي. كما حرص المنظمون أن يشارك كبار المهتمين بالحرف اليدوية، وقد أبدعوا في تجسيد صورة تلك الحياة التي عاشتها مكة المكرمة في أحيائها القديمة في المدعى والشبيكة والفلق حارة الباب وحارة النقا. ومكنت هذه الاحتفالية السنوية زائري القرية التراثية من الوقوف على تاريخ مكة المكرمة وعادات وتقاليد سكان البلد الحرام لعقد من الزمن.
الاحتفالية التي اعتاد أهالي مكة المكرمة على إقامتها منذ القدم ابتهاجا بقدوم شهر رمضان المبارك تحولت إلى كرنفال فريد من نوعه، حيث امتزجت حضارات جيلين في قرية تراثية أقيمت في هذه المناسبة شملت 60 موقعا حملت أرث الآباء والأجداد، وضمت أكلات شعبية مثل الفول والتميس والمنتو والمبشور والمنفوش والمطبق والمقادم والبليلة ورؤوس المندي، ومصنوعات حرفية مثل: الصباغة، القطانة، والعطارة. كما حوت القرية التراثية متحف المخطوطات القديمة والقطع الأثرية النادرة من تلك التي تختص بهوية البيت المكي في الماضي.
مدير جامعة أم القرى الدكتور وليد حسين أبو الفرج ذكر أثناء جولته في القرية التراثية أن مكة المكرمة هي المدينة الوحيدة التي يفد إليها من كافة أنحاء العالم منذ بزوغ فجر الإسلام، مما أكسبها خليطا من اللغات واللهجات والنكهات والعادات التي نقلت من بلدان إسلامية عبر المعتمرين والزوار الذين يفدون إليها في كل عام، موضحا أن ما شاهده من تاريخ وإرث تراثي في القرية التراثية يعد مكسبا حقيقيا لأهالي مكة المكرمة الذين استطاعوا أن يستوعبوا كل الثقافات والتقاليد وتفاعلوا معها في صورة راقية تعكس رقي الإنسان المكي، مؤكدا أن هذه الاحتفالية جمعت كافة أطياف المجتمع، وهذا دليل على الترابط الاجتماعي الذي تتميز به مكة وساكنها.
المجس الحجازي والألوان الشعبية مثل الصهبة والمزمار كانت حاضرة في الاحتفالية التي حضرها وكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية الدكتور أبو بكر باقادر، وسفير خادم الحرمين الشريفين في الأرجنتين عصام بن عابد الثقفي، ومدير إدارة الدفاع المدني العميد جميل أربعين، وعدد من الممثلين والمخرجين المسرحيين، وشارك الحضور في رقصة المزمار في ملتقى ثقافي ومهرجان للتراث والتاريخ المكي، وتابعوا فقرات الحفل الخطابي الذي أعد في هذه المناسبة، حيث أكد العمدة محمود بيطار أن أهالي ومركز حي الهجلة يحرصون في كل عام على إقامة هذه المناسبة انطلاقا من حرصهم على توفير بيئة حاضنة للعمل الاجتماعي والإنساني ليكون هذا الملتقى فرصة لتنقية النفوس قبل دخول شهر رمضان المبارك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.