السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شوريون يتحفظون على ازدواجية «الاجتماعي» و«المنشآت»
نشر في عكاظ يوم 23 - 11 - 2021

أبدى عدد من أعضاء المجلس ملاحظات على تقرير بنك التنمية الاجتماعية، ولاحظت الدكتورة هيفاء حمود الشمري، تفاوتا بنائياً في سلم الوظائف، ما يستدعي الوقوف على واقع إدارة الموارد بوضع خطة واضحة لتوظيف واستقطاب الإناث معتمدة على المؤهلات والتخصصات التي تتطلبها طبيعية العمل وتمكين المرأة ورفع نسبة مساهمتها في سوق العمل، وزيادة تمثيلها في الوظائف القيادية وألا يكون التمكين مجرد (عدد) بل يكون تمكيناً فعلياً، بالمهارات والخبرات والمعارف المؤهلة، تفادياً لوقت يسجل فيه الشاغر نسبة أكبر من النساء ويكون التركيز والاهتمام بالكم دون الكيف. وتساءلت الشمري كيف تطالب اللجنة بزيادة توظيف النساء في ظل المطالبة بإعادة توزيع الزيادة في عدد الموظفين، في ظل شغور (744) وظيفة، في الوقت الذي لدى البنك فائض في عدد الموظفين، فعلى البنك تحديد العدد الفائض من الموظفين وتصنيفهم ليتم الوقوف على حجم المشكلة فعلياً ووضع خطة لإعادة هيكلة الموارد البشرية.
وتساءلت الشمري عن الزيادة في عدد بند الموظفين مقابل 200 موظف من المستخدمين والعمال، ليظل العدد الأكبر للموظفين دون وصفهم الوظيفي. وطرحت الشمري أسئلة عدة منها، كيف يتم تعيين موظفين لم يحصلوا على المهارات والمؤهلات المتخصصة مع برامج البنك الفنية، إذ يتضح من خلال التقرير أن الموظفين المعينين لم تتطابق مؤهلاتهم مع الوصف الوظيفي لهم. وطالبت بنك التنمية بمراجعة أسس ومعايير إدارة الموارد، استقطابا وتعييناً وتدريباً. بما يتواءم مع الاحتياج الفعلي الآني والمستقبلي. وأن يحدد بوضوح التوزيع الجغرافي للفائض والشاغر من القوى البشرية للوقوف على مدى ارتباط ذلك بالمركز الرئيسي والفروع في المناطق.
أين القوائم المالية؟
تطلّع الدكتور صلاح بن خالد الطالب، لتفادي ازدواجية تكرار التمويل أهمية نقل أهداف نشاط تمويل الأعمال الخاصة بدعم المنشآت الصغيرة والناشئة ومتناهية الصغر وجميع برامج التمويل ومنتجاته الموجهة إلى قطاع المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر من بنك التنمية الاجتماعية إلى بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة نظراً لتخصص هذا البنك في تمويل هذه الشريحة من المنشآت. وتساءل عن سبب عدم توفر القوائم المالية للبنك في تقريره إذ ورد في التقرير أن البنك يعمل على التحول من الأساس النقدي إلى أساس الاستحقاق، المتوقع الانتهاء من قوائمه المالية واعتمادها من المراجع الخارجي ومن مجلس إدارة البنك وارفاقها بالتقرير بنهاية أبريل 2021، إلا أن القوائم لم تُلحق بالتقرير برغم قُرب انتهاء نوفمبر، وقال الطالب: لم أجد القوائم المالية في التقرير أو في الملحقات رغم أهميتها، إذ بها تقييم الوضع المالي للبنك ونتائجه المالية.
رواتب الموظفين508 ملايين
أكد عضو المجلس الدكتور عبدالله عمر النجار أن التخطيط الاستراتيجي عملية شاملة تركز على الأداء في المنشأة ومدى ملاءمة أنشطتها لمواردها المتاحة لتحقيق رؤيتها، مشيراً إلى أن الخطة الاستراتيجية طويلة المدى تعني الخطة التي تمت صياغتها لتغطية فترة زمنية طويلة تمتد من ثلاث إلى خمس سنوات وتزيد، وترتبط بالإنتاج، وتخطيط القوى العاملة، والبحث والتطوير، والتسويق، والتمويل، والجوانب الإدارية الأخرى. فيما الخطة الاستراتيجية قصيرة المدى مداها عام أو عامان، وتهتم بالبرامج والميزانية، داخل المنشأة لتحقيق النتيجة المرجوة في المستقبل القريب. وطالب بإعادة صياغة التوصية الأولى والتوصية الثانية لتكون كالتالي: على بنك التنمية الاجتماعية تحديث خطته الاستراتيجية مدعومة بخطة تشغيلية واضحة وبمؤشرات أداء دقيقة وقابلة للقياس والاستدامة من خلال التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في داخل البنك وخارجه، حتى تتسنى متابعة العمل في البنك وتطوير آلياته، وتقييم مستوى الأداء فيه وحوكمته، ما يساعد على توفير المال والوقت وتجنب الأنشطة والمشاريع غير المهمة والتي ليست لها صلة بأهداف البنك ورؤيته، ما يزيد من كفاءة العمل وفعاليته. وأضاف النجار، أشار التقرير في الصفحة 28 إلى أن للبنك 32 مقرا منها 26 مقرا مستأجراً، وتبلغ قيمة عقود الايجار السنوية لهذه المقار أكثر من 14 مليون ريال.
وأضاف النجار أن بنك التنمية الاجتماعية يهدف في الأساس إلى تقديم حزمة من منتجات التمويل الاجتماعي الموجهة إلى شريحة من المواطنين تتمثل في ذوي الدخل المنخفض إذ يتيح فرصة الحصول على تمويل ميسر يمكنهم من مواجهة بعض الالتزامات الناشئة عن احتياجاتهم الأساسية سواء للفرد أو الأسرة، وعدّها تتقاطع وتتماثل مع أهداف الصندوق الخيري الاجتماعي الهادف للحد من مشكلة العوز بأساليب غير تقليدية منها توفير فرص عمل وانخراط المواطنين المعوزين في ما يقدرون عليه من أعمال منتجة على مستوي الأفراد والأسر. وتساءل لماذا الازدواجية في العمل ما يترتب عليه تكاليف مالية تتحملها ميزانية الدولة، كون التقرير كشف أن رواتب ومصاريف الموظفين في البنك تبلغ أكثر من 508 ملايين ريال وغيرها من المصاريف الإضافية الإدارية الاخرى، إضافة إلى الرواتب والمصاريف الإدارية للصندوق الخيري الاجتماعي، لذلك على لجنة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التنسيق مع جهة الاشراف ذات العلاقة على القطاعين المذكورين (وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية) لدراسة إمكانية دمج هذين القطاعين (الصندوق والبنك) في قطاع واحد مع العمل على إعادة هيكلتهما وتوحيد رسالتهما بهدف تنمية مجتمع المحتاجين من المواطنين بطرق غير تقليدية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.